Unboxing Geeks

انخفاض عدد مستخدمي ChatGPT لأول مرة في يونيو

انخفاض عدد مستخدمي ChatGPT لأول مرة في يونيو

يبدو أن شعبية روبوت الدردشة ChatGPT التابع لشركة OpenAI بدأت تتضاءل بعد صعوده القوي في الشهور الأخيرة من العام الماضي وبداية عام 2023.

ووفقًا للبيانات التي شاركتها شركة مراقبة الإنترنت Similarweb مع صحيفة الواشنطن بوست، فقد انخفضت حركة المرور على موقع ChatGPT عبر الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 9.7% في جميع أنحاء العالم خلال شهر يونيو الماضي.

انخفاض عدد مستخدمي ChatGPT

وإذا كانت بيانات Similarweb دقيقة، فإن هذا الانخفاض يُشكّل المرة الأولى التي يشهد فيها روبوت الدردشة المبني على الذكاء الاصطناعي انخفاضًا في عدد المستخدمين.

وفي يونيو، شهدت شركة تتبع تطبيقات الهواتف المحمولة Sensor Tower انخفاضًا في عدد التنزيلات لتطبيق ChatGPT على نظام iOS بعد تحقيق أعلى مستوياته في بداية الشهر.

ولم ترد شركة OpenAI على طلبات التعليق من وسائل الإعلام حتى الآن.

اقرأ: 5 بدائل ChatGPT يجب أن تطلّع عليها الآن

يبدو أن انخفاض الاهتمام بروبوت الدردشة ChatGPT جزء من اتجاه صناعي. حيث تظهر أرقام Similarweb تراجع عدد الأشخاص الذين يزورون مواقع شركات مثل مايكروسوفت بينج و جوجل بارد و Character.AI على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة في الأشهر الأخيرة.

على سبيل المثال، شهدت مايكروسوفت ارتفاعًا في حركة المرور على محرك البحث الخاص بها بين فبراير ومارس عندما أصبح Bing AI متاحًا للعموم.

ومنذ ذلك الحين، انخفضت حركة المرور الشهرية على الموقع بشكل ثابت، وعادت تقريبًا إلى المستويات التي كانت عليها قبل إعادة تصميم بينج مع دمج الذكاء الاصطناعي GPT-4.

وعلى صعيد منفصل، قالت Similarweb أنّها شهدت انخفاضًا في مستوى الارتباط بين المستخدمين و ChatGPT، حيث انخفض عدد الدقائق التي يقضيها المستخدمون عليه بنسبة 8.5% حتى مايو 2023.

وفيما يتعلق بالسبب وراء هذا الانخفاض، تشير صحيفة الواشنطن بوست إلى أن نهاية العام الدراسي قد يكون لها علاقة بذلك، حيث يتوقف استخدام الكثير من الشباب لـ ChatGPT في كتابة أوراقهم الدراسية مع بداية الإجازة الصيفية.

اقرأ: تطبيق ChatGPT على iOS يدعم سيري والاختصارات

ويمكن أن يكون سبب آخر هو عدم قدرة الشركات مثل سامسونج على استخدام الروبوتات الدردشة الذكية بسبب مخاوفها الحقيقية من تسريب البيانات.

ومهما كان السبب وراء هذا الانخفاض، فمن المؤكد أنه لا يوجد أي قلق في شركة OpenAI، بل ربما يكون فريق البحث سعيدًا برؤية أقل عدد من الأشخاص يستخدمون الإصدار العام لـ ChatGPT.

وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة، سام ألتمان، بأن الخدمة تكلف OpenAI مبالغ باهظة جدًا لإبقائها تعمل مجانًا.