Unboxing Geeks

شراكة-ابل-مع-شركة-OpenAI-من-المستفيد-الأكبر-من-وراءها

تحالف ابل مع شركة OpenAI: من المستفيد الأكبر من وراء هذه الصفقة؟

كان من المتوقع أن تنعكس صفقة Apple Intelligence بشكل إيجابي كبير على شركة OpenAI التي منحت ابل حق استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي المتطور الخاص بها، ChatGPT، ودمجه في المساعد الافتراضي Siri داخل نظام iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia من أجل تقديم استجابات تفاعلية لأوامر المستخدمين. ولكن على ما يبدو، أن OpenAI لم تتلقى أي مقابل مالي نظير هذه الشراكة.

حسبما أفاد مارك جورمان من بلومبرج، فهناك بعض الموظفين رفيعي المستوى في شركة OpenAI، الذين فضّلوا عدم الكشف عن هويتهم لأن شروط الصفقة قائمة على هذا القرار، أدلوا بتصريحاتهم والتي أكدوا فيها أن ابل لم تدفع أي مقابل مادي لشركة OpenAI نظير استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ودمجها في أنظمة التشغيل الخاصة بها.

شركة OpenAI لا تجني أي شيء من وراء صفقة ابل

شراكة-ابل-مع-شركة-OpenAI-من-المستفيد-الأكبر-من-وراءها

على حد قولهم، تعتقد شركة ابل أن التشهير بالعلامة التجارية “OpenAI” ومنح مئات الملايين من المستخدمين حق استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ستعود بفائدة كبيرة وقيمة مساوية من المدفوعات النقدية جراء هذه الصفقة. بالرغم من ذلك، فمن الممكن أن تصبح قيمة الصفقة باهظة الثمن بمرور الوقت مع اندفاع الملايين من المستخدمين استنزاف قدرات ChatGPT المنوّطة باستخدام قوة هائلة من القدرات الحاسوبية وموارد الشركة.

من ناحية أخرى، يعتقد جورمان أنه من الممكن أن تستفيد شركة OpenAI ماديًا من هذه الصفقة بفضل تشجيع عشرات الملايين من المستخدمين للاشتراك في خدمة +ChatGPT المميزة والتي تبلغ قيمتها 20$ دولار أمريكي شهريًا. وليس من المستغرب إذا كانت هناك شروط قائمة على منح كلا الطرفين نسبة من عمولة الإيرادات.

وأضاف جورمان في تقريره، بأن شركة ابل تسعى لتعزيز إيراداتها من خلال اتفاقيات تقاسم الأرباح المستندة إلى صفقات دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أجهزتها، خاصة وأن هناك مزاعم تشير إلى أن الشركة في طريقها لدمج المزيد من نماذج الذكاء الاصطناعي بأنظمة التشغيل الخاصة بها، وعلى رأسها نموذج Google Gemini، الذي سيكون متاحًا على أجهزة ابل في وقت لاحق من العام الجاري.

مع توقع ابل باندفاع الملايين من المستخدمين لتفضيل استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي وبرامج الدردشة الآلية على حساب محركات البحث، تسعى الشركة الأمريكية للاستفادة من الإيرادات الناتجة لأنها على يقين بأن هذا التحول قد يؤدي إلى تقليل الأرباح الهائلة التي تجنيها سنويًا من شركة جوجل نظير استخدام محرك البحث الخاص بها كمحرك أساسي على أجهزة الشركة.