Unboxing Geeks

تحديث-iOS-18-أجهزة-الايفون-التالية-لن-تحصل-على-جميع-ميزات-الذكاء-الاصطناعي

تحديث iOS 18 : أجهزة الايفون التالية لن تحصل على جميع ميزات الذكاء الاصطناعي!

من المستحيل أن تنهار امبراطورية ابل في ظل امتلاكها لمنتج مثل “ايفون“. إنه الهاتف الأكثر شهرة على مستوى العالم، والخيار الأمثل لرجال الأعمال وصناع المحتوى والمطورين والمستخدمين المتمرسين. لم يحصد الايفون شعبيته من فراغ، وإنما بفضل دعمه البرمجي طويل الأمد، ونظام التشغيل المرن، والمواصفات الفنية الرائدة في كل قسم من أقسامه.

ولكن إذا كنت تعتقد أن هاتفك الايفون سيحصل على جميع ميزات الذكاء الاصطناعي التي سيتم الإعلان عنها بعد أيام من الآن خلال مؤتمر WWDC 24 لكونه من بين الهواتف المؤهلة للحصول على تحديث iOS 18، فاسمح لي أن أخالفك الرأي، وسوف نخبركم بالحجة القوية وراء هذا الاعتقاد.

لا يفصلنا سوى أيام قليلة على مؤتمر WWDC 24 والذي سيتم خلاله الإعلان عن تحديث iOS 18 للايفون. أول نظام تشغيل لشركة ابل مستعينًا بأدوات بالذكاء الاصطناعي التوليدي. لقد قدمت الشركة الكثير من التلميحات حول أهم وأبرز فعاليات هذا الحدث، والذي يعد الذكاء الاصطناعي محورًا أساسيًا منها.

تحديث iOS 18 سيكون أكبر تحديث في تاريخ الايفون، وفي حال كنت تمتلك هاتف ايفون تم طرحه في الأسواق خلال السنوات الخمسة الماضية، فإن فرصة حصولك على تحديث iOS 18 قوية جدًا. بالرغم من ذلك، فلم تقدم ابل أي وعود بأن جميع الهواتف المؤهلة لتلقي تحديث iOS 18 سوف تحصل أيضًا على ميزات الذكاء الاصطناعي المرتقبة.

ما نتوقعه من مؤتمر WWDC 24 يوم الاثنين المقبل

تحديث-iO- 18-أجهزة-الايفون-التالية-لن-تحصل-على-جميع-ميزات-الذكاء-الاصطناعي

صرّح تيم كوك سابقًا، متحدثًا عن الذكاء الاصطناعي، بأن الشركة لديها ما يميزها عن المنافسين في هذا المجال. وربما نفهم من فحوى كلماته بأن هناك بعض ميزات الذكاء الاصطناعي التي ستعمل محليًا على الجهاز، الأمر الذي لا يستطيع تقدير قيمته إلا مستخدمي ابل على وجه التحديد، باعتبار أن الخصوصية كانت ولا تزال وستظل على رأس أولوياتهم.

ميزات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على الجهاز تعني أنك لن تحتاج إلى انترنت من أجل معالجتها سحابيًا، وهذا يضمن لمستخدمي الايفون الحفاظ على خصوصية بياناتهم الشخصية، على عكس معظم ميزات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة جوجل أو ميزات Galaxy Ai من سامسونج.

وحسبما أفاد مارك جورمان، محلل شركة ابل المخضرم بموقع بلومبرج، بأن هواتف ايفون 15 برو – iPhone 15 Pro ستكون من بين الهواتف الأولى التي ستحصل على ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتطورة. هذه إشارة قوية من جورمان بأن هناك بعض الميزات التي ستغيب عن هواتف الايفون الأخرى، بما في ذلك طرازات ايفون 15 الأساسية كهاتفي ايفون 15 وايفون 15 بلس.

لاحظ أن هذا لا يعني أن هواتف ايفون القديمة ستفتقر لجميع ميزات الذكاء الاصطناعي، ولكن على ما يبدو، أن هناك بعض الميزات التي ستغيب عن الهواتف القديمة، أو ربما تتمكن هذه الهواتف في الحصول على الميزات المتطورة ولكن لا تستطيع معالجتها محليًا، بل تتطلب معالجة سحابية.

ميزات الذكاء الاصطناعي في تحديث iOS 18 ستتطلب معالجة متقدمة

siri-ai

من الواضح أن تحديث iOS 18 سيحتوي على مجموعتين من ميزات الذكاء الاصطناعي: الميزات الأساسية والميزات المتقدمة. وتواجد هذه الميزات سيتفاوت من هاتف إلى آخر، وفقًا لمعايير مختلفة، من أهمها قدرات المعالجة الحاسوبية وقوة المحرك العصبي التي يدعمها الهاتف.

قد تشتمل ميزات الذكاء الاصطناعي الأساسية التي تعمل على الجهاز مثل تلك الأدوات التي سيتم دمجها في تطبيق الرسائل والموسيقى والملاحظات والبريد وبعض تطبيقات النظام الأخرى. من الناحية الأخرى، ستحتاج الميزات المتقدمة إلى معالجة سحابية، مثل تلك التي سيقدمها المساعد الافتراضي Siri وبعض ميزات تحرير الصور والفيديو الأكثر تعقيدًا.

على الرغم من أن هذه مُجرد تكهنات، إلا إنها متوقعة بنسبة كبيرة نظرًا لانتشارها وتداولها في أكثر من مصدر نقلاً عن أكثر من محلل موثوق لشركة ابل. وإذا أردت ابل تمييز طُرز الايفون المتطورة من فئة “Pro”، فسوف تمنحها إمكانية المساعد الافتراضي Siri القادر على إنجاز المزيد من المهام المعقدة في الهاتف دون أي تدخل يدوي بناءً على أوامر اللغة الطبيعية التي يتلقاها من المستخدم.

ما نقصده هنا هو أن هواتف ايفون 15 برو تحتوي على معالج A17 Pro، والذي يمتاز بمحرك عصبي قوي نسبيًا مقارنةً بالمحرك العصبي الموجود في رقائق السيليكون القديمة للشركة. لذلك، هناك فرصة قوية أن تستفيد ابل من قدرات المحرك العصبي بمعالج A17 Pro ومنحه القدرة على تنفيذ مهام المعالجة المتعطشة للموارد.

الجدير بذكره أيضًا أن هواتف ايفون 15 برو ماكس هي هواتف ابل الوحيدة التي تتمتع بذاكرة عشوائية (رامات) بسعة 8 جيجابايت، بينما تحتوي جميع الطرازات الأخرى على ذاكرة وصول عشوائي تتراوح من 4 إلى 6 جيجابايت. لا نعلم ما إذا كانت ذاكرة الوصول العشوائي ضمن المعايير الرئيسية للتعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي بقدر احتياجها إلى المعالجة الحاسوبية من المحركات العصبية.

يتوقع جورمان أن معظم أدوات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على الجهاز ستتطلب المزيد من الموارد، وهو شيء لا يُمكن استبعاده على هواتف ايفون 15 برو على وجه التحديد، ويُستثنى من ذلك طرازات الايفون الأقدم على الرغم من استعدادها أو دعمها من أجل تحديث iOS 18.

لذلك، تلخيصًا لكل ذلك، فمن المتوقع أن تكون هناك بعض ميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي ستتم معالجتها محليًا على الجهاز، والتي ستكون متاحة بشكل حصري لهواتف ايفون 15 برو فقط. بهذا الشكل، هذه الميزات ستغيب عن قائمة هواتف الايفون التالية على الرغم من دعمها الكامل مع تحديث iOS 18 :

تحديث-iOS-18-أجهزة-الايفون-التالية-لن-تحصل-على-جميع-ميزات-الذكاء-الاصطناعي

  • ايفون 15
  • ايفون 15 بلس
  • ايفون 14 برو ماكس
  • ايفون 14 برو
  • ايفون 14 بلس
  • ايفون 14
  • ايفون 13 برو ماكس
  • ايفون 13 برو
  • ايفون 13
  • ايفون 13 ميني
  • ايفون 12 برو ماكس
  • ايفون 12 برو
  • ايفون 12
  • ايفون 12 ميني
  • ايفون 11 برو ماكس
  • ايفون 11 برو
  • ايفون 11
  • ايفون XS
  • ايفون XS Max
  • ايفون XR
  • ايفون SE الجيل الثالث
  • ايفون SE الجيل الثاني.

تنويه هام

تم إنشاء هذه القائمة بناءً على توقعات مارك جورمان، وطالما لم تقل شركة ابل كلمتها النهائية، فنوصيكم بالتعامل مع الأمر بقليل من الحذر. من يعلم، ربما تفاجئنا ابل بطرح شامل لميزات الذكاء الاصطناعي على جميع خطوط إنتاجها المؤهلة للحصول على تحديث iOS 18، وهو شيء لا نستبعده على ابل، إطلاقًا!