Unboxing Geeks

تغريم مايكروسوفت 20 مليون دولار بسبب جمع بيانات الأطفال

تغريم مايكروسوفت 20 مليون دولار بسبب جمع بيانات الأطفال

تم تغريم مايكروسوفت 20 مليون دولار مؤخرًا لتسوية الاتهامات التي وجّهتها إليها هيئة التجارة الفدرالية (FTC) بخصوص انتهاك الشركة قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA).

في الشكوى التي قدمتها وزارة العدل نيابةً عن FTC، اتهمت الوزارة العملاق التقني بجمع معلومات مستخدمي إكس بوكس الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والإبقاء على بياناتهم حتى دون موافقة والديهم.

ولكي يتمكن المستخدمون من لعب ألعاب إكس بوكس واستخدام خدمات مثل إكس بوكس لايف، يجب عليهم الاشتراك في حساب وتقديم معلوماتهم الشخصية، بما في ذلك اسمهم الكامل وعنوان البريد الإلكتروني ومكان المولد.

وحتى عام 2021، كان يُطلب من المستخدمين كذلك تقديم أرقام هواتفهم والموافقة على سياسة الإعلانات التابعة لمايكروسوفت.

تغريم مايكروسوفت 20 مليون دولار

وجدت FTC أن مايكروسوفت طلبت فقط من المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا الحصول على موافقة والديهم لإكمال إنشاء حسابهم بعد أن قدموا بالفعل معلوماتهم الشخصية.

ويبدو أن مايكروسوفت جمعت واحتفظت بالبيانات من المستخدمين القصر حتى عام 2020، حتى لو لم يكمل أولياء الأمور عملية التسجيل.

وبموجب قانون COPPA، يجب على الخدمات والمواقع على الإنترنت الحصول على موافقة الوالدين بخصوص استخدام أي معلومات شخصية من الأطفال.

وأوضحت FTC أيضًا أن مايكروسوفت تجمع اسم المستخدمين داخل الألعاب (gamertag) مع معرّف دائم فريد يمكنها مشاركته مع مطوري الجهات الخارجية، حتى في حسابات المستخدمين القصر.

وفي منشور على موقعها الرسمي، قال ديف مكارثي، نائب رئيس الخدمات الخاصة بلاعبي إكس بوكس، أن مايكروسوفت لم تقم بالاحتفاظ بحسابات الأطفال التي لم يتم إكمالها بقصد، بل وجدت خللاً تقنيًا أدى إلى الاحتفاظ بالبيانات خلال التحقيقات، وقام فريق الهندسة بحذف بيانات الأطفال المتأثرين بعد إصلاح المشكلة.

«لم يتم استخدام البيانات، أو مشاركتها، أو تحقيق أي ربح منها»

قد يهمك » تغريم ميتا 1.3 مليار دولار في أوروبا بسبب نقل البيانات

بالإضافة إلى دفع 20 مليون دولار لتسوية اتهامات FTC، سيتعين على مايكروسوفت أيضًا، بموجب الأمر المقترح من وزارة العدل، تغيير عملية إنشاء حساب المستخدمين القصر.

وقد قامت الشركة التقنية بتحديث العملية بالفعل حتى يتم طلب تاريخ ميلاد الشخص أولاً، والسؤال عن موافقة والديه إذا لزم الأمر، قبل طلب أي معلومات تحدد هوية الشخص.

كما ستطلب من المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا وأنشأوا حسابًا قبل مايو 2021 إعادة التحقق من حساباتهم من قبل والديهم خلال الأشهر القادمة.

تتطلب FTC من مايكروسوفت إنشاء نظام يحذف جميع المعلومات الشخصية التي تجمعها من الأطفال خلال أسبوعين إذا لم يستكمل والديهم عملية إنشاء الحساب.

كذلك ترغب في إخطار ناشري ألعاب الفيديو إذا كانت المعلومات الشخصية المشتركة من الأطفال، حتى تتم حمايتها بموجب قانون COPPA.