Unboxing Geeks

تقنية جديدة تهدف لتحويل طاقة الأمواج للتنافس مع الوقود الأحفوري

تقنية جديدة تهدف لتحويل طاقة الأمواج للتنافس مع الوقود الأحفوري

كشفت شركة Sea Wave Energy Limited – المتخصصة في مجال طاقة الأمواج – عن تصميم فريد لمحوّل طاقة الأمواج يهدف إلى المنافسة مع الوقود الأحفوري.

تم تطوير هذا التصميم الجديد المسمى “Waveline Magnet” على مدار أكثر من 10 سنوات، ويتألف من أربع مكونات رئيسية.

ومن بين استخدامات هذا المحوّل: توليد الكهرباء، وإنتاج وقود الهيدروجين، وتحلية المياه المالحة.

ويمكن أن يصل حجم هذا المحوّل إلى حوالي 600 متر طولًا و 24 مترًا عرضًا، ويتأثر بحجم الأمواج واحتياجات الطاقة في المنطقة.

وتتطلع الشركة إلى إطلاق نموذجها التجاري قريبًا، حيث يمكن استخدامه في تحلية المياه وتوليد الكهرباء وإنتاج وقود الهيدروجين.

طاقة الأمواج تتنافس مع الوقود الأحفوري

يقول أليكس زاخيوس، المدير التنفيذي المشارك لشركة Sea Wave Energy Limited: “نحن لا نحاول المنافسة مع الآخرين في مجال طاقة الأمواج. نحن لا نحاول المنافسة مع الرياح والطاقة الشمسية. نحن نحاول المنافسة مع الوقود الأحفوري”.

تطوّر الشركة محوّل طاقة الأمواج الخاص بها لأكثر من 10 سنوات، وصولاً إلى هذا التصميم الفريد المسمى Waveline Magnet، والذي يتألف من أربع مكونات رئيسية.

تقنية جديدة تهدف لتحويل طاقة الأمواج للتنافس مع الوقود الأحفوري 1

يوفر العمود الفقري الهيكل ويحافظ على تماسكه، ويربط منصة Waveline Magnet بسطح الماء. بينما تربط الرافعات المنصة بالعمود الفقري، وتجمع المضخات مياه البحر، وتضغطها لاستخدامها في الأشياء مثل تحلية المياه المالحة وإنتاج وقود الهيدروجين وتوليد الكهرباء.

يختلف حجم هذه الأجهزة تبعاً لحالة الأمواج واحتياجات الطاقة في المنطقة. وتشير دراسة حالة أعدت لوحدة من هذا الحجم في اسكتلندا، حيث كانت الموجات تبلغ في المتوسط 3 أمتار، إلى أن إنتاجها الكهربائي يمكن أن يصل إلى 140 غيغاواط سنويًا، وهو ما يعد مستوى إنتاج محطة الطاقة من نظام واحد، وفقًا لزاخيوس.

قد يهمك: الجرافين سوف يجلب الطاقة النظيفة و “الغير محدودة”

ويمكن أن يثبت الهيدروجين أنه مخزن طاقة أكثر قيمة وأكثر استدامة من الوقود الأحفوري أو حتى البطاريات، على الرغم من عدم اتساع استخدامه بمقياس كبير بعد.

تمر الآن المرحلة النهائية لتجربة نموذج Waveline Magnet الأولي قبل أن يكون جاهزًا للتسويق. ويقول زاخيوس لي: إن الوحدة التجارية الأولى من المرجح أن تكون وحدة صغيرة تركز على تحلية المياه المالحة.