Unboxing Geeks

إكس قد تبدأ في جمع بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي

إكس قد تبدأ في جمع بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي

كشفت آخر التقارير أن شبكة إكس الاجتماعية التابعة لـ إيلون ماسك قد تبدأ في جمع بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي.

تواجه شبكة التواصل الاجتماعي إكس المعروفة سابقًا بـ تويتر ضغوطاً هذا الأسبوع بعد أن اكتشفت بلومبرغ أن الموقع سيبدأ في جمع التفاصيل البيومترية، بالإضافة إلى بيانات العمل والتعليم، من المستخدمين.

تشير سياسة الخصوصية التي تم إصدارها حديثًا إلى أن الشركة ستستخدم هذه البيانات، إلى جانب المعلومات الشخصية الأخرى التي تم جمعها، لتدريب نماذج الذكاء الصناعي.

جمع بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي

توضح سياسة الخصوصية بوضوح أن الشركة تخطط لاستخدام المعلومات التي تجمعها، بالإضافة إلى أي بيانات متاحة للعامة، لمساعدة في تدريب خوارزميات التعلم الآلي.

اقرأ: إيلون ماسك يوقّع على عريضة لإيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي

يذكر النص الخاص بالخصوصية: “قد نستخدم المعلومات التي نجمعها والمعلومات المتاحة علنيًا للمساعدة في تدريب نماذج التعلم الآلي أو الذكاء الصناعي للأغراض المحددة في هذه السياسة”.

أكد إيلون ماسك هذا التغيير في الخصوصية، لكنه أشار إلى أنه سيتم جمع المعلومات المتاحة للعامة فقط، وليس “الرسائل الخاصة أو أي شيء خاص”.

لم يعد لدى شركة إكس هيئة علاقات عامة، لذلك ليس هناك طريقة للتواصل مع أي شخص في الشركة للحصول على معلومات أكثر تحديدًا حول البيانات والمعلومات التي ستُجمع والاستخدامات المحتملة لها.

كذلك، لا توجد لدى إكس أي طموحات علنية للذكاء الصناعي، لكن صاحبها إيلون ماسك يمتلك ذلك.

حيث أطلق مؤخرًا شركة تدعى، xAI التي تهدف “إلى فهم الطبيعة الحقيقية للكون”، لذلك ربما ستُستخدم بياناتك البيومترية والمعلومات ذات الصلة لتحقيق هذا الهدف الطموح.

اقرأ: إيلون ماسك يريد إطلاق TruthGPT لمنافسة جوجل وOpenAI

وتشير المصادر إلى النص الموجود على الصفحة الرئيسية لـ xAI يقول أنها “ستعمل بشكل وثيق مع إكس” لـ “تحقيق التقدم نحو مهمتنا”.

هناك خيار آخر لمكان هذه البيانات. حيث أعلن ماسك مؤخرًا عن طموحات للتنافس مع لينكد إن، معتبرًا أن موقع التوظيف كان “مزعجًا” وأن نسخة إكس ستكون “رائعة”.

لذا قد يكون هذا هو السبب وراء جمع تواريخ العمل والتعليم من قاعدة المستخدمين.

وأخيرًا، هناك خيار ثالث. لا تحقق إكس أرباحًا كبيرة من الإعلانات، لذا فإن بيع بيانات المستخدمين سيكون وسيلة سهلة لكسب المال.

ومع ذلك، لا توجد أدلة تشير إلى ذلك، باستثناء كونها ممارسة قياسية في عالم وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ: إيلون ماسك يؤسس شركة “X.AI” للذكاء الاصطناعي

في الماضي، استخدمت تويتر بيانات المستخدم التي تم جمعها لصالحها بشكل أساسي، وليس لأطراف خارجية.