Unboxing Geeks

زياد ناصر - حماية بياناتك الإلكترونية

حماية حضورك الرقمي خلال السفر

بقلم زياد نصر، المدير العام لأسواق الشرق الأوسط في شركة أكرونيس.

سواء كنت في طريقك إلى مدينة كبيرة مزدحمة أو إلى منتجع هادئ على الشاطئ، من الضروري أن تتذكر حماية بياناتك الإلكترونية. لأن حماية نفسك وأجهزتك من التهديدات السيبرانية تلعب دوراً هاماً في هذا العصر الرقمي لا يقل عن أهمية اصطحاب واقي الشمس وضروريات السفر. لذلك، قبل أن تبدأ مغامرتك، تذكر أهمية الأمن السيبراني على لائحة التحضير للسفر.

تشهد الجرائم الاقتصادية، وخاصة الجرائم المرتبطة بالهوية، زيادة كبيرة خلال موسم السفر حيث يشارك الأشخاص في المزيد من المعاملات المالية، مثل التسوق عبر الإنترنت والسفر وشراء الألعاب. توفر هذه الزيادة في الأنشطة فرصاً أكثر لأصحاب الهويات المزيفة للوصول إلى المعلومات الشخصية.

قد يستغل المجرمون في العالم الإلكتروني فرصة زيادة المعاملات عبر الإنترنت خلال فترة العطلات لشن هجمات احتيالية عبر البريد الإلكتروني، أو إنشاء مواقع وهمية، أو نشر برمجيات ضارة لجمع المعلومات الحساسة. وبالإضافة لذلك، عادة ما يكون الناس أكثر انشغالاً خلال فترة وفي حالة ذهنية أكثر استرخاءً، مما يجعلهم أكثر عرضة لتجاوز إجراءات الأمان أو يدفعهم لمشاركة المعلومات الشخصية دون الحذر الكافي. وتزيد هذه السلوكيات غير العادية تزيد بشكل كبير من مخاطر سرقة الهوية.

الوجهات التي تستوجب حماية بياناتك الإلكترونية عند السفر إليها

حماية

من الضروري التعرف على المخاطر السيبرانية المحتملة خلال موسم العطلات والسفر إلى الوجهات الشهيرة حول العالم. وفيما يلي نتائج الاستطلاعات الحديثة حول مصادر التهديدات السيبرانية.

برمجيات الفدية، وهي برامج خبيثة تحتجز بياناتك رهينة، تكثر أكثر في الصين، حيث تشكل 66.3% من الهجمات العالمية. تأتي كوريا الجنوبية في المركز الثاني بنسبة 18.9%، في حين تحتل تايوان المركز الثالث بنسبة 7.6%. هذه البلدان لديها أعلى احتمال لمواجهة تهديدات برمجيات الفدية.

هجمات روابط عناوين URL، حيث تؤدي الروابط الخادعة إلى مواقع ويب خبيثة، وتشكل هذه الهجمات مشكلة كبيرة في هايتي (32.8%)، والكويت (30.5%)، وبنما (20.8%). يجب على زوار هذه البلدان توخي الحذر أثناء تصفح الويب لتجنب الوقوع ضحية لهذه العمليات الاحتيالية.

البرمجيات الضارة، وهي برامج ضارة تصيب الأجهزة، تنتشر بشكل أكبر في كينيا (28.0%)، وسنغافورة (27.7%)، وكوريا الجنوبية (25.3%). يجب أن يكون المسافرون إلى هذه الوجهات حذرين بشكل خاص أثناء تنزيل الملفات أو زيارة المواقع غير المألوفة.

8 نصائح لضمان الأمن الإلكتروني خلال السفر

traveling security

  1. استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN): أظهرت الأبحاث أن واحداً من كل 4 مسافرين تم اختراق أجهزتهم أثناء استخدامهم لشبكات واي فاي العامة أثناء السفر إلى الخارج. لذلك، عند الاتصال بالشبكات العامة، استخدم VPN لتشفير اتصالك بالإنترنت. سيحمي هذا بياناتك من التجسس المحتمل من قبل الجرائم السيبرانية.
  2. احفظ أجهزتك بأمان: إحرص على اختيار كلمات مرور قوية وفريدة لجميع أجهزتك وحساباتك. وحاول اعتماد المصادقة البيومترية، مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه، عندما يكون ذلك متاحاً. قم بقفل أجهزتك برمز أو رقم سري عند عدم الاستخدام لمنع الوصول غير المصرح به. أظهرت التقارير أن 76% من العمليات المالية تتم باستخدام الهواتف المحمولة، مما يشير إلى أن جهات الاحتيال الإلكتروني تركز على استغلال الثغرات في تجربة الهواتف المحمولة، مستهدفة بشكل رئيسي التطبيقات الشهيرة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط.
  3. تطبيق التحديثات باستمرار: المواظبة على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات. تتضمن التحديثات في كثير من الأحيان تصحيحات أمان تعالج الثغرات وتحمي من أحدث التهديدات. تأكد من ضبط أجهزتك لتثبيت التحديثات تلقائياً في كل مرة. على سبيل المثال، خسرت الممثلة الهندية روشيكا باندي قرابة 800,000 درهم عندما قامت إحدى جهات الاحتيال بتفريغ حسابها المصرفي في أوائل عام 2018 بعد استبدال بطاقة SIM.
  4. تجنب الروابط والتنزيلات المشبوهة: كن حذراً عند النقر على روابط غير مألوفة في رسائل البريد الإلكتروني، أو روابط منصات وسائل التواصل الاجتماعي. قد تكون هذه محاولات اصطياد معلوماتك أو قد تحتوي على برمجيات خبيثة. تأكد من تنزيل التطبيقات أو الملفات أو المرفقات فقط من مصادر موثوقة. وبحسب تقرير حديث عن الجرائم السيبرانية، تعاملت جهات التحقيق في دبي مع حالة سرقة رئيسية باستخدام تقنية تكرار الصوت الذكي. وقد تم الاشتباه في أن السرقة كانت عملية متطورة تشمل ما لا يقل عن 17 فرداً. وشملت الخطة المعقدة تحويل الأموال المسروقة إلى حسابات مصرفية موجودة في جميع أنحاء العالم.
  5. تعطيل ميزة الاتصال التلقائي بالانترنت: قم بإيقاف ميزة الاتصال التلقائي بالانترنت على أجهزتك، حيث يمكن أن تتصل بشبكات غير معروفة أو غير موثوقة دون علمك. استبدل هذه الميزة بالاتصال يدوياً بالشبكات المعروفة والموثوقة.
  6. كن حذراً عند مشاركة المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي: تجنب نشر خطط السفر التفصيلية أو المعلومات الشخصية الحساسة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن للجرائم السيبرانية استخدام هذه المعلومات لاستهدافك أو استغلال غيابك عن المنزل. قم بضبط إعدادات الخصوصية لتخصيص من يمكنه رؤية منشوراتك ومعلومات ملفك الشخصي.
  7. الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك: احتفظ بنسخ احتياطية منتظمة للملفات والبيانات الهامة قبل السفر. يضمن ذلك أنه حتى إذا فقدت جهازك، أو تمت سرقته، أو تعرض للاختراق، يمكنك الوصول إلى المعلومات الأساسية الخاصة بك.
  8. متابعة المستجدات وآخر التهديدات الأمنية السيبرانية وأفضل الممارسات. اطلع على العمليات الاحتيالية الشائعة التي تستهدف المسافرين وتعلم كيفية التعرف عليها وتجنبها. من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك تعزيز سلامتك السيبرانية أثناء السفر وتقليل مخاطر أن تصبح ضحية لسرقة الهوية أو أي تهديد سيبراني آخر خلال رحلتك.

وهناك الكثير من القصص والأمثلة التي تؤكد على ضرورة تطبيق إجراءات أمان سيبراني قوية. وفي الختام، عندما يتعلق الأمر بحماية المصالح المالية، الوقاية خير من العلاج، والوقاية هنا يمكن أن تكون من خلال التعاون مع شريك موثوق في مكافحة سرقة الهوية.