Unboxing Geeks

تحذير: هجمات خبيثة تستهدف مودات ماينكرافت الشهيرة وتهدد بسرقة بيانات المستخدمين

تحذير: هجمات خبيثة تستهدف مودات ماينكرافت الشهيرة وتهدد بسرقة بيانات المستخدمين

قد تحتاج إلى تشغيل برامج مكافحة الفيروسات إذا كنت تستخدم بعض مودات ماينكرافت. حيث كشف مجتمع الأمن MMPA أن القراصنة يستغلون ثغرة “BleedingPipe” في إطار Forge الذي يشغل العديد من المودات، بما في ذلك بعض إصدارات Astral Sorcery وEnderCore وGadomancy.

إذا كان أحد مودات اللعبة يعمل على Forge 1.7.10/1.12.2، فيمكن للمتسللين التحكم عن بُعد في الخوادم وأجهزة اللاعبين.

وفي واحدة من الحالات، كان المهاجم يستخدم نسخة جديدة من الاستغلال لاختراق خادم ماينكرافت وسرقة بيانات اعتماد ديسكورد للمتحدثين بالإضافة إلى ملفات تعريف جلسة ستيم للاعبين.

هجمات خبيثة تستهدف مودات ماينكرافت

وشرح بعض الخبراء أن ثغرة BleedingPipe تعتمد على انحراف التسلسل غير الصحيح لفئة في كود جافا الذي يشغل المودات.

ويكفي للمستخدمين إرسال حركة مرور شبكة خاصة لخادم للسيطرة عليه. وظهرت أولى دلائل هجمات BleedingPipe في مارس 2022 وتم إصلاحها بسرعة من قبل مطوري المودات، لكن مجتمع MMPA يشير إلى أن معظم الخوادم التي تشغل المودات لم تقم بالتحديث.

حاولت بعض وسائل الإعلام طلب تعليق من مايكروسوفت، الشركة الأم لـ Mojang المطورة للعبة. ولكن مايكروسوفت ليست مسؤولة عن Forge، لذلك قد لا يكون بإمكان الشركة التقنية العملاقة إيقافها أو تحييد المخاطر.

بالنسبة للاعبين الذين يستخدمون خادم ماينكرافت الأساسي، فلن يتأثروا من هذه الهجمات.

ذو صلة: لعبة ماين كرافت على كروم أصبحت تدعم مزيدًا من الأجهزة

حتى الآن، ليس واضحًا مدى الضعف الأمني بالكامل. على الرغم من وجود 46 مودًا تم الإعلان عن تعرضها للهجوم بواسطة BleedingPipe حتى وقت كتابة هذا الخبر، وهناك احتمال بوجود المزيد من الهجمات في المستقبل.

وطلب الخبراء من المستخدمين فحص أنظمتهم (بما في ذلك مجلد ماينكرافت على الكمبيوتر) للكشف عن البرامج الضارة.

تحذير: هجمات خبيثة تستهدف مودات ماينكرافت الشهيرة وتهدد بسرقة بيانات المستخدمين 1

ومن ناحية أخرى، يُحث مشغلو الخوادم على تحديث المودات أو التوقف عن تشغيلها تمامًا.

كما يتوفر لدى MMPA أيضًا مود PipeBlocker الذي يحمي الجميع، ومع ذلك فإن حزم المودات قد تسبب مشاكل إذا لم يتم تحديث المودات.

ما هي مودات ماينكرافت؟

مودات ماينكرافت هي تعديلات أو إضافات تُجرى على لعبة ماينكرافت الأصلية، والتي تُمكن اللاعبين من تخصيص تجربة اللعبة بشكل أكبر، وإضافة مميزات جديدة وغيرها من التغييرات.

ويتم تطوير هذه المودات من قبل المطورين المستقلين أو المجتمعات المحلية التي تعشق اللعبة وترغب في تحسينها.

وتشمل المودات الشائعة في ماينكرافت مثلًا تلك التي تضيف مركبات جديدة، والتي تعدل على التضاريس والمناظر الطبيعية، والتي تضيف أسلحة جديدة، والتي تضيف مخلوقات جديدة، والتي تحسن المؤثرات الصوتية والبصرية، والكثير من المزايا الأخرى.