Unboxing Geeks

خمس طرق للحفاظ على أمان حسابات وسائل التواصل الاجتماعي

بقلم زياد نصر في منصب المدير العام لأسواق الشرق الأوسط

تشير تقارير ستاتيستا إلى أن 60% من سكان العالم، أو أكثر من 5.18 مليار شخص، لديهم حساب واحد على الأقل على أحد منصات التواصل الاجتماعي. حيث نجحت فيسبوك وتويتر وإنستغرام وريديت ويوتيوب في جذب انتباه الجمهور بعروضها المغرية لربط المستخدمين بأي شخص في العالم تقريباً خلال ثوانٍ قليلة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي وسائل التواصل الاجتماعي على منتديات ومجموعات عامة كبيرة تربط أصحاب الاهتمامات المشتركة وتتيح لأي شخص يمتلك جهازاً ذكياً إنتاج ومشاركة محتواه الخاص. وعلى الرغم من الفوائد الاجتماعية لهذه المنصات، تزداد مخاوف أمان الحسابات منها يوماً بعد يوم، خاصة مع الارتفاع المستمر لاستخدامها. وفيما يلي بعض النصائح من أكرونيس للحفاظ على أمان حسابات وسائل التواصل الاجتماعي:

إنشاء كلمة مرور آمنة

يعلم الجميع أن كلمة المرور الآمنة هي خطوة مهمة للحفاظ على الأمان. ولكن إنشاء كلمة مرور آمنة يتطلب انتباهاً خاصاً؛ حيث يمكن لبرامج الاختراق المتطورة اختراق كلمات المرور القصيرة خلال ثوانٍ. ووفقاً للأبحاث التي أجرتها شركة Home Security Heroes، في عام 2023، يمكن اختراق كلمة مرور تحتوي فقط على حروف صغيرة وتصل إلى إحدى عشرة حرفاً على الفور. وعلى العكس من ذلك، تستغرق كلمة المرور المكونة من 18 حرفاً وتحتوي على مزيج من الأرقام والحروف الكبيرة والصغيرة والرموز، أكثر من ستة تريليون سنة لاختراقها حتى بواسطة أكثر الذكاءات الاصطناعية تطوراً.

ويوصي الخبراء اليوم بإنشاء عبارة سهلة التخمين، يمكن أن تحتوي على ثلاث إلى ثماني كلمات غير متعلقة ببعضها البعض (ولكن من السهل تذكرها)، مع التنويع بين الأحرف الكبيرة والرموز والأرقام. يمكن تحويل الحروف والرموز إلى أرقام، على سبيل المثال، يمكن أن تصبح العبارة “Sara loves her corgi” “!5arAhl0v35H4Rc0R”. هذه العبارة أطول مما تقترحه التوصية السابقة، ولكنها تواكب تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

يمكنكم الاطلاع على مقالنا حول الأهمية الفائقة لإنشاء كلمة مرور آمنة لمعرفة المزيد.

استخدم برنامج لإدارة كلمات المرور

ساهمت الحاجة لحفظ كلمات مرور جديدة يومياً في تطوير تطبيقات إدارة كلمات المرور من طرف ثالث، والتي تم تصميمها لتخزين كلمات المرور وأسماء المستخدمين بأمان، لتقوم هذه التطبيقات بتعبئة كلمة المرور تلقائياً في الحقل المناسب بدون الحاجة إلى تذكرها من قبل المستخدم. تحتوي بعض المتصفحات مثل كروم وفايرفوكس على تقنيات إدارة كلمات المرور المدمجة، وتتيح هذه الخدمات للمستخدمين تبديل الأجهزة والمتصفحات بسهولة. تكون كلمات المرور هذه محمية وراء كلمة مرور واحدة تسمى “كلمة مرور رئيسية”، تستخدم إما لتسجيل الدخول إلى تطبيق إدارة كلمات المرور من طرف ثالث أو تسجيل الدخول إلى حساب المتصفح.

وتأتي هذه الحلول لكلمات المرور، مثل جميع الحلول الأخرى، مع عقباتها. لأن تخزين جميع كلمات المرور في مكان واحد يعزز خطورة الهجوم إذا تمكن شخص ما من الحصول على بيانات الاعتماد الرئيسية، حيث يمكنه الوصول إلى جميع كلمات المرور وأسماء المستخدمين الخاصة بك. وليست هذه المواقع مقتصرة فقط على وسائل التواصل الاجتماعي، فالمواقع المصرفية ومواقع التسوق والمواقع ذات الصلة بالعمل قد تحتوي على معلومات مالية وشركات سرية، وتكون مرئية لأي شخص يمتلك الوصول إليها. ولهذا السبب، يجب استخدام برامج إدارة كلمات المرور بالتوازي مع تدابير أمان أخرى.

لا تقدم معلومات شخصية

مع تطور التقنيات، يمكن للمتسللين التنكر بشخصيات مختلفة، لذا يجب الحذر تجاه أي طلبات رسائل من أشخاص لا تعرفهم. قم بالتأكد شخصياً أو عبر الهاتف، إذا كان ذلك ممكناً، من أي طلبات صداقة من شخص مشبوه أو رسائل غير موثوقة المصدر، ولا تقدم أي معلومات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

تفعيل إشعارات تسجيل الدخول

في كل مرة يقوم فيها شخص ما بتسجيل الدخول إلى أحد حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى عند محاولة ذلك، ستتلقى إشعاراً عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية حول موعد ومكان الدخول، مع ذكر جهاز الاستخدام في بعض المنصات. يوفر كل موقع رئيسي لوسائل التواصل الاجتماعي هذه الخدمة، وهي طريقة موصى بها لتتبع أي نشاط مشبوه يتعلق بحساباتك. لتمكين هذا الإعداد، قم بالانتقال إلى إعدادات الخصوصية والأمان في حسابك.

تفعيل المصادقة الثنائية

يتطلب تفعيل المصادقة الثنائية (2FA) من جميع المستخدمين الذين يحاولون تسجيل الدخول إلى حساب ما، إدخال رمز يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو حتى الصوتية. وتقدم معظم منصات وسائل التواصل الاجتماعي خدمة المصادقة الثنائية، ويمكن الوصول إليها أيضاً من خلال إعدادات الخصوصية والأمان. هذه هي واحدة من أكثر الطرق أماناً لحماية الحسابات، على الرغم من أن فعاليتها قد تكون مبالغاً فيها. وهناك بعض المخاوف الأمنية المحتملة المرتبطة بالمصادقة الثنائية مثل التصيد الاحتيالي عبر الإنترنت وتصيد الشرائح الإلكترونية وغيرها.

عند استخدام جميع الإجراءات المذكورة معاً، ستحظى بتجربة آمنة على وسائل التواصل الاجتماعي مع فرصة ضئيلة أو غير موجودة للاختراق أو التعرض للخطر. كن حذراً فيما يتعلق بالمعلومات التي تقدمها ولمن تقدمها، وكيفية الحفاظ على كلمات المرور آمنة وغير قابلة للاختراق. كن نشطاً في الدفاع عن نفسك ضد التهديدات السيبرانية واحرص على أمان حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومعلوماتك الشخصية.