Unboxing Geeks

ديتكتيوم

“ديتكتيوم” تعلن عن فحص “ريفونكو” المبتكر للكشف عن أنواع متعدّدة من السرطان باستخدام الذكاء الاصطناعي

ريفونكو" حلّ ابتكرته شركة "ديتكتيوم" الناشئة ضمن حاضنة الأعمال in5 ليتوافق مع التركيبة الوراثية الخاصّة بسكان منطقة الشرق الأوسط

أعلنت “ديتكتيوم”، الشركة الرائدة في مجال الطبّ الدقيق والقائمة ضمن حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم، عن حلّها المبتكر “ريفونكو”، وهو فحص طبي أول من نوعه للكشف المبكر عن أنواع متعدّدة من السرطان من خلال فحص دم واحد باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وقد تمّ هذا الإعلان على هامش فعاليات معرض ومؤتمر “إكسباند نورث ستار 2023″، الذي يقام دبي في الفترة بين 15 – 18 أكتوبر 2023 في “دبي هاربر”.

حل ريفونكو الجديد من ديتكتيوم

ديتكتيوم

وقد تمّ تصميم حلّ “ريفونكو” بالتحديد مع الأخذ بعين الاعتبار التركيبة الوراثية الخاصّة بسكان منطقة الشرق الأوسط، حيث يُعدّ إنجازاً بارزاً على صعيد الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لابتكار تكنولوجيا رائدة تسهم في إنقاذ حياة الأفراد، عبر تزويد أدقّ الحلول وأكثرها فعالية لرعاية مرضى السرطان وتلبية احتياجاتهم المختلفة. وحلّ “ريفونكو” متاحٌ اليوم للاستخدام حصراً في مجال الأبحاث، علماً أنّ شركة “ديتكتيوم” تعتزم استخدامه في التجارب السريرية والدراسات التجريبية قبل التقدّم من وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة بطلب تسجيله للحصول على اعتماد رسمي باستخدامه في المجال العام.

ويعكس حلّ “ريفونكو” التقدم غير مسبوق في عالم الطبّ ويُعدّ ثمرة الجهود الحثيثة التي تمّ بذلها في مجال البحث والتطوير لغاية اليوم. ويقوم “ريفونكو” على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي والتقنيات الطبية المتعدّدة والتي ترتكز على نهج علمي يجمع بين مجالات دراسة متعدّدة، بما فيها علم الجينوم وعلم الوراثة ودراسة الحمض النووي الريبي، للكشف عن أنواع متعدّدة من السرطان في مراحلها المبكرة حتى قبل بدء الأعراض بالظهور على المريض. وتسهم القدرة على الكشف المبكر عن مرض السرطان في تحسين نتائج العلاج ورفع نسبة النجاة من هذا المرض على مستوى المنطقة.

ومتحدثاً نيابةً عن حاضنة الأعمال in5، قال ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مدينة دبي للإعلام: “نحرص في حاضنة الأعمال in5 على توفير بيئة تنافسية ومتكاملة لرواد الأعمال بهدف دعمهم وتمكينهم من تحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع يسهم بشكل إيجابي في تطوير القطاعات الحيوية والتي من بينها قطاع الرعاية الصحية، وذلك انسجاماً مع مستهدفات برنامج دبي للبحث والتطوير وأجندة دبي الاقتصادية “D33″ الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً للأفكار المبتكرة وبيئة حاضنة لأصحاب المواهب من جميع أنحاء العالم”.

إحداث تغيير جذري ضمن قطاع الرعاية الصحية في المنطقة

يُعدّ فحص “ريفونكو” الذي ابتكرته شركة “ديتكتيوم” للكشف المبكر عن أنواع متعدّدة من السرطان الفحص الوحيد الذي تمّ تحسينه مع الأخذ بعين الاعتبار تنوّع التركيبة الوراثية لسكان منطقة الشرق الأوسط، بدلاً من الاعتماد على بيانات سكان الدول الغربية للحدّ من أي عوامل قد تؤثر على بيانات الأعراق غير الغربية.

ويحظى هذا الفحص بأهمية كبرى نظراً إلى أنّ عمليات التشخيص الدقيقة تختلف من موقع جغرافي إلى آخر، حيث أنّ المنتجات أو الفحوصات المصمّمة بالتحديد لتركيبة وراثية خاصّة بسكان الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي قد تثبت أنها أقلّ فعالية بمعدل يصل إلى مرتين عند تطبيقها على سكان منطقة الشرق الأوسط. لذلك، تزداد الحاجة يوماً بعد يومٍ إلى تصميم المنتجات التي تأخذ بعين الاعتبار الخصائص الجينية لمجموعة محدّدة من السكان، لضمان توفير رعاية صحية بأعلى معايير الجودة.

ويسهم التركيز على البيانات الوراثية الخاصّة بسكان منطقة الشرق الأوسط في تمكين نموذج “ريفونكو” القائم على الذكاء الاصطناعي من تحديد أنواع مختلفة من السرطان في مرحلة مبكرة، بما يساعد بالتالي على النجاح في الكشف عن المرض في مراحله الأولية بدلاً من المراحل المتقدّمة ومحاولة رفع نسبة نجاة المرضى المصابين به.

ومن جانبه، قال أرمان فالي، الرئيس التنفيذي لشركة “ديتكتيوم”: “ندرك تماماً في “ديتكتيوم” أنّ فعالية التشخيص الدقيق ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتنوّع الجيني للفئة السكانية قيد الدراسة. وتتمثل مهمتنا في سدّ الفجوة بين أحدث ابتكارات الطب الدقيق اليوم والتركيبة الجينية الفريدة لسكان منطقة الشرق الأوسط. ولم نكن لنتوصّل إلى ابتكار يتيح لنا القيام بذلك ما لم نعتزم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، لحلّ المشاكل التي كنّا نحلم قبل بضع سنوات فقط بإيجاد الحلول الفعّالة لها”.

وأضاف: “لا يُعدّ ابتكارنا الرائد “ريفونكو” مجرّد خدمة قمنا باستحداثها للحصول على عينات سائلة فحسب، بل إنه الفحص الوحيد على مستوى العالم المصمّم بالتحديد للتمكن من إجراء تشخيص دقيق لسكان منطقة الشرق الأوسط”.

تجدر الإشارة إلى أنّ “ديتكتيوم” هي من الشركات الناشئة ضمن حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم، وهي منصّة الابتكار وريادة الأعمال الرائدة على مستوى المنطقة والتي قدّمت منذ إنشائها في عام 2013 الدعم لأكثر من 850 شركة ناشئة تمثل ما يزيد عن 50 جنسية من حول العالم. وفي يونيو 2023، احتفلت حاضنة الأعمال in5 بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها عبر إطلاق حاضنة الأعمال in5 للعلوم، والتي تهدف إلى دعم الشركات الناشئة في قطاع العلوم، بما في ذلك علوم الحياة، عبر تعزيز الاستثمار وريادة الأعمال في هذا المجال.

وتمّ الإعلان عن إطلاق حلّ “ريفونكو” المبتكر على هامش فعاليات معرض ومؤتمر “إكسباند نورث ستار 2023″، وهو أكبر حدث في العالم للشركات الناشئة والمستثمرين والذي تمّ تنظيمه في “دبي هاربر” دبي في الفترة بين 15 – 18 أكتوبر. وقد ألقت حاضنة الأعمال in5 الضوء خلال هذا الحدث على 16 شركة ناشئة ضمن منظومتها المتكاملة لريادة الأعمال.

وبالإضافة إلى حاضنة الأعمال in5، تضمّ محفظة مجموعة تيكوم حلول مبتكرة داعمة للأعمال والابتكار مثل مساحات العمل المشتركة في “D/Quarters” وخيارات العمل الحرّ من خلال برنامج “جو فريلانس” لدعم الموهوبين المستقلين ومنصّة الخدمات الذكية المتكاملة “axs”.

تضمّ محفظة مجموعة تيكوم 10 مجمّعات أعمال متخصّصة تشمل مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للعلوم ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية وحي دبي للتصميم ومدينة دبي الصناعية.