Unboxing Geeks

سامسونج تُنهي العام 2023 بأرباح ضئيلة، ولكن قسم الأجهزة المحمولة يزدهر

في حين أن العام 2023 كان عامًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لقطاع الأجهزة المحمولة ككل، فمن الواضح أن بعض الشركات تأثرت بشكل أكبر من غيرها بسبب صراعات السوق المستمرة. على سبيل المثال، تخلت شركة سامسونج عن تفوقها العالمي الذي دام لفترة طويلة لشركة أبل، والتي حققت نجاحًا فاق التوقعات في أسواق رئيسية مثل الصين مع سلسلة هواتف iPhone 15 Series.

ومع ذلك، شركة سامسونج كما يعرف الجميع على الأرجح منخرطة في مجموعة من القطاعات المختلفة، والتي أثبت بعضها أنها أكثر ربحية من قطاع الهواتف الذكية حتى عندما بدا من المستحيل منافسة مبيعات Galaxy. لسوء الحظ بالنسبة لشركة سامسونج، لم يعد هذا هو الحال، ففي الربع الرابع من العام 2023، تفوق قسم الهواتف المحمولة بشكل كبير على قسم الذواكر الذي كان مزدهرًا في السابق.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو جنونيًا، خاصة بالمقارنة مع النتائج المالية التي تم تحقيقها في الأرباع السابقة وخاصة السنوات السابقة، فقد أنهت سامسونج العام 2023 بأرباح تشغيلية بلغت 2.82 تريليون وون كوري في الربع الرابع، ومنها 2.73 تريليون وون كوري مستمدة من قسم واحد.

نحن نتحدث عن قسم MX & Networks، والذي يشمل من الناحية الفنية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء من جميع الأنواع بدءًا من الساعات الذكية وصولاً إلى سماعات الأذن اللاسلكية وأساور اللياقة البدنية، بالإضافة إلى العديد من الاستثمارات الأخرى في ” مجالات قابلة للنمو في المستقبل مثل توليد الطاقة، والذكاء الإصطناعي والصحة الرقمية والواقع المختلط “.

قسم الهواتف الذكية يحفظ ماء وجه سامسونج في العام 2023

سامسونج

إلى أن تطلق سامسونج بديل من نوع ما لنظارة Apple Vision Pro، وما لم تصبح أجهزة Galaxy اللوحية ناجحة مثل أجهزة iPad من أبل، فسوف تبقى الهواتف الذكية هي المهيمنة على هذا القسم، وستبقى هي المسؤولة عن توليد معظم إيرادات هذا القسم.

ومن المثير للاهتمام أن هذه الأقسام بالذات تمكنت من القفز من 1.7 تريليون وون كوري في الأرباح التشغيلية في الربع الرابع من العام 2022 إلى 2.73 تريليون وون كوري المذكورة أعلاه في نهاية العام الماضي، بينما إنخفض إجمالي مكاسب سامسونج في العام 2023 إلى 6.57 تريليون وون كوري فقط من 43.38 تريليون وون كوري في العام 2022.

كان السبب الرئيسي لهذا الانخفاض المذهل هو الانخفاض الكبير في الطلب على رقاقات الذاكرة، فقد حقق قسم Device Solutions الذي يتضمن هذا الجزء المهم من أعمال سامسونج خسائر تشغيلية بقيمة 2.18 تريليون وون في الربع الرابع من العام 2023.

سجلت إيرادات عملاقة التكنولوجيا الكورية، في حال كنت تتساءل، تراجعًا كبيرًا على مدار العام 2023 بأكمله بما في ذلك الربع الرابع من العام 2023، وهذا ما يعني في الأساس أن هوامش ربح سامسونج قد تلقت ضربة هائلة في الآونة الأخيرة.