Unboxing Geeks

شركة هواوي تتربص بتشكيلة iPhone 16 Series في الصين

صدمت شركة هواوي الجميع في شهر أغسطس الماضي عندما أعلنت عن تشكيلة Huawei Mate 60 Series، المُزودة بأول معالج HiSilicon Kirin متوافق مع شبكات الجيل الخامس 5G منذ أكثر من ثلاث سنوات. تم إنتاج هذا المعالج من قبل شركة SMIC الصينية بإستخدام تقنية التصنيع 7 نانومتر الخاصة بها. إعتبر المستهلكون الصينيون هذا الإعلان بمثابة إشارة إلى أن Huawei و SMIC تمكنتا بطريقة ما من التغلب على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على هواوي، وساعدت هذه القومية شركة Huawei على بيع 30 مليون وحدة من تشكيلة Huawei Mate 60 Series

وفقًا لموقع Huawei Central، سيتم إطلاق تشكيلة Huawei Mate 70 Series في شهر سبتمبر المقبل بالتزامن مع موعد وصول تشكيلة iPhone 16 Series، على الأقل في الصين. في شهر أكتوبر الماضي، كان iPhone 15 Pro Max هو الهاتف الذكي الأكثر مبيعًا في الصين بعدما إستحوذ على 5% من السوق مقارنة بـ 4٪ التي إستحوذ عليها الهاتفين Huawei Mate 60 Pro و iPhone 15 Pro. بالنسبة للربع الرابع بأكمله من العام 2023، امتلكت شركة أبل حصة سوقية ضخمة بلغت 20.2% من سوق الهواتف الذكية في الصين بينما احتلت شركة Huawei المركز الثالث بحصة 15.2% بعدما شهدت مبيعاتها نموًا بنسبة 71.1% على أساس سنوي بفضل تشكيلة Huawei Mate 60 Series.

وعلى مدار العام بأكمله، إستحوذت شركة آبل على 17.3% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم. وإحتلت شركة هونور التي كانت في يوم من الأيام تابعة لشركة هواوي المرتبة الثانية بحصة بلغت 17.1%. ولم تكن شركة هواوي ضمن المراكز الخمسة الأولى. ومع ذلك، يقول المستخدم SmartPikachu على الشبكة الإجتماعية الصينية Weibo أن تشكيلة Huawei Mate 70 Series ستكون على الأرجح هي أقوى سلسلة هواتف في السوق في وقت لاحق من هذا العام. يبدو هذا مستحيلًا ما لم تتمكن Huawei من الوصول إلى المعالجات المتقدمة المُصنعة بإستخدام تقنية 3 نانومتر علمًا أن شركة SMIC غير قادرة حاليًا على إنتاج المعالجات بتقنية تقل عن 7 نانومتر.

هل ستتمكن هواوي من كسر القيود التجارية الأمريكية لإنشاء معالجات أكثر تقدمًا؟

هواوي

كلما كان النانومتر أصغر في عالم الرقاقات كلما كان ذلك أفضل لأنه يعني وجود ترانزستورات أصغر مما يعني إمكانية تضمين المزيد من تلك الترانزستورات داخل الرقاقة. وكلما زاد عدد الترانزستورات في الرقاقة، كلما كانت هذه الأخيرة أكثر قوة وأكثر كفاءة في إستخدام الطاقة. يمكننا أن نرى معالج HiSilicon Kirin جديد في تشكيلة Huawei Mate 70 Series، ولكن في ظل عدم قدرة شركة SMIC على شراء آلات الطباعة الحجرية بالأشعة فوق البنفسجية الشديدة من شركة ASML، سيكون كسر حاجز 7 نانومتر أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة لشركة SMIC و Huawei.

سلسلة الهواتف الرائدة التالية القادمة من شركة هواوي هي سلسلة هواتف Huawei P70 Series التي تركز على قدرات التصوير الفوتوغرافي. ويُقال أيضًا أن شركة هواوي تعمل على الهاتف Huawei Pocket S2، وهو الجيل الثاني من هاتفها القابل للطي. أما بالنسبة للهاتف Huawei Mate 70، فقد قال @SmartPikachu أنه سيحصل على شاشة منحنية في الأطراف الأربعة، وسيدعم تقنية 5.5G، فضلا عن كاميرا رئيسية تضم مستشعرًا بحجم 1 بوصة، وشاشة ذات إطار أرق وأكثر إتساقًا.