Unboxing Geeks

SpaceX

شركة SpaceX تقطع التمويل عن 1300 قمر ستارلينك في أوكرانيا

في 24 أكتوبر الماضي، عانى الجيش الأوكراني من انقطاع جزئي للإنترنت بعد انقطاع الشبكة عن 1300 قمر ستارلينك بسبب نقص التمويل. حدث انقطاع التيار الكهربائي وسط المحادثات الجارية بين شركة SpaceX ووزارة الدفاع الأمريكية التي تستمر على الرغم من أن Elon Musk قال إن شركته ستستمر في دفع فاتورة استخدام Starlink في البلاد.

المفاوضات جارية إلى حد كبير، حيث قال مسؤول كبير في البنتاغون للشبكة: “إن كل شخص في بنايتنا يعلم أننا سندفع لهم”، مضيفًا أن وزارة الدفاع “تريد الحصول على شيء مكتوبًا لأننا قلقون من أنه سيغير رأيه”.

SpaceX قد تتخلى عن الجيش الأوكراني

SpaceX

في سبتمبر، أرسلت شركة سبيس إكس رسالة إلى البنتاغون، تطلب من وزارة الدفاع تولي دفع النفقات المتعلقة باستخدام أوكرانيا لخدمة الإنترنت ستارلينك. وفي الخامس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) بعد الاحتجاج العام، بدا أن ماسك قد يتراجع عن قرار طلب المساعدة من حكومة الولايات المتحدة. وكتب ماسك في تغريدة قال فيها لصحيفة فاينانشيال تايمز لاحقًا إن الشركة ستفعل ذلك “إلى أجل غير مسمى”.

وفقًا لشبكة CNN، كان انقطاع التيار الكهربائي الشهر الماضي “مشكلة كبيرة” للجيش الأوكراني. في مارس، اشترت البلاد 1300 محطة طرفية من شركة بريطانية. وبحسب ما ورد فرضت شركة SpaceX على أوكرانيا مبلغ 2500 دولار شهريًا للحفاظ على تشغيل كل وحدة. لم تستطع الدولة في النهاية دفع الفاتورة الشهرية البالغة 3.25 مليون دولار، وطلبت مساعدة مالية من وزارة الدفاع البريطانية. بعد بعض المناقشات، اتفق الاثنان على إعطاء الأولوية للنفقات العسكرية الأخرى.

وقال مسؤول بريطاني لشبكة CNN: “نحن ندعم عددًا من المحطات التي لها فائدة تكتيكية مباشرة للجيش الأوكراني في صد الغزو الروسي”. “نحن ندرس جميع الطلبات الجديدة ونعطيها الأولوية من حيث التأثير الذي ستحدثه المساهمات في دعم أوكرانيا للدفاع عن شعبها ضد غزو بوتين المؤسف”.

Starlink Ukraine

في حالة توقيع سبيس إكس و وزارة الدفاع الأمريكية في نهاية المطاف على اتفاقية، فمن غير الواضح ما إذا كان البنتاغون سيكون له سيطرة أكبر على خدمة ستارلينك في أوكرانيا. تقرر الشركة حاليًا أين يمكن للقوات الأوكرانية استخدام تلك المحطات.