Unboxing Geeks

صفقة إستحواذ إيلون ماسك على شركة Twitter ستخضع لتحقيق جديد من هيئة الأوراق المالية والبورصات

وفقًا لتقرير جديد من وكالة الأنباء رويترز، فيبدو أن هناك قاض فيدرالي أمر إيلون ماسك بالإدلاء بشهادته مرة أخرى بينما تواصل هيئة الأوراق المالية والبورصات تحقيقاتها في صفقة إستحواذ إيلون ماسك على شركة Twitter بقيمة 44 مليار دولار. منحت المحكمة إيلون ماسك وهيئة الأوراق المالية والبورصات أسبوعًا واحدًا لتحديد موعد ومكان لإجتماع الجانبين. إذا لم يتمكن أي من الطرفين من الإتفاق على تاريخ ووقت للمقابلة، قال القاضي إنه سيستمع إلى الطرفين وتحديد تاريخ ووقت لهما.

معركة إيلون ماسك مع هيئة الأوراق المالية والبورصات تتجدد

إيلون ماسك

ورفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات دعوى قضائية ضد إيلون ماسك في أكتوبر الماضي في محاولة لإجبار الملياردير على الإدلاء بشهادته بشأن صفقة الإستحواذ على شركة تويتر التي قام بها في العام 2022. وقد فشل ماسك، والذي أعاد تسمية تويتر بإسم ” X “، في الحضور إلى إجتماع مقرر مع هيئة الأوراق المالية والبورصات في شهر سبتمبر الماضي والذي كان يتعلق بتحقيق الوكالة في الصفقة. كانت تويتر شركة مُساهمة عامة قبل أن يُحولها ماسك إلى شركة خاصة، مما يعني أن أي تعمق في الصفقة من قبل الحكومة سيبدأ بتحقيق من هيئة الأوراق المالية والبورصات. والغرض الأساسي من هذا التحقيق هو ما إذا كان إيلون ماسك، قد إتبع نص القانون أو أدرج بيانات مضللة في طلباته عند ملء الأوراق المطلوبة لشرائه تويتر.

وإتهم ماسك هيئة الأوراق المالية والبورصات بالتضييق عليه أثناء محاولته منع الهيئة التنظيمية من إجراء مقابلة معه بشأن عملية الإستحواذ على تويتر. وإشتكى من أن هيئة الأوراق المالية والبورصات تحدثت معه مرتين بالفعل. وقال القاضي بيلر إن لجنة الأوراق المالية والبورصات، والتي تسعى للحصول على المعلومات المطلوبة من ماسك، لديها سلطة إستدعاءه.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الصراع ليس هو الأول بين إيلون ماسك ولجنة الأوراق المالية والبورصات، ففي العام 2018، نشر إيلون ماسك تغريدة قال فيها : ” أفكر في تحويل Tesla إلى شركة خاصة بسعر 420 دولارًا. التمويل مضمون “. أدت التغريدة إلى إرتفاع أسهم Tesla بنسبة 11% في ذلك اليوم، ولكن لم يتم الإعلان عن أي صفقة على الإطلاق. وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات وماسك وتسلا على تسوية. دفع Musk و Tesla غرامات بقيمة 20 مليون دولار، وإضطر ماسك إلى ترك منصبه كرئيس لمجلس إدارة شركة Tesla على الرغم من إحتفاظه بمنصب الرئيس التنفيذي. وشملت التسوية أيضًا حصول أي تغريدة من إيلون ماسك تحتوي على معلومات جوهرية حول Tesla على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات مسبقًا.