Unboxing Geeks

كيف تتعرف على سماعات ابل آيربودز المزيفة والغير أصلية

تحظى سماعة ابل آيربودز بشعبية كبيرة في الوسط التقني باعتبارها إحدى أفضل سماعات الأذن اللاسلكية على الإطلاق، ما يجعلها مطمع عشاق التكنولوجيا المحبين للموسيقى والمؤثرات الصوتية النقية. من المستحيل أن توطئ قدمك بداخل قطار أو حافلة ركاب جماعية أو صالة للألعاب الرياضية دون أن ترى عشرات الأشخاص الذين يرتدونها.

من إجراء المكالمات الهاتفية إلى الاستماع للموسيقى وحتى حضور مؤتمرات الفيديو، تستطيع سماعات ابل آيربودز أن تؤدي المهمة المطلوبة منها، وعلى النحو الأمثل. إنها مريحة كذلك في الارتداء لفترات طويلة، وتتمتع بعمر بطارية ملحمي، الأمر الذي يجعلها خير رفيق في الرحلات الطويلة.

إنها ليست مثالية أيضًا، ومن الممكن أن نجد العديد من الطرازات التابعة لعلامات تجارية أخرى التي تتفوق عليها سواء من حيث جودة الصوت أو أداء عزل الضوضاء أو حتى من حيث الشكل والمظهر العام ومدى ملاءمتها داخل الأذن. ولكن إذا كنت تمتلك هاتف ايفون، فأنت بالتأكيد لا تحتاج أي سماعة أذن لاسلكية باستثناء سماعة ابل آيربودز، إنه شيء نابع من تكامل نظام ابل البيئي وتناغم أجهزة الشركة مع بعضها البعض.

للأسف الشديد، تُباع سماعات ابل آيربودز بأسعار باهظة الثمن، من أجل هذا، يستغل المحتالين والبائعين النصابين قلة الوعي التقني لدى المستخدمين المبتدئين ويبيعوا لهم سماعات آيربودز مزيفة وغير أصلية بأسعار أرخص على الرغم من كونها شبيهة تمامًا بسماعات ابل آيربودز الأصلية لدرجة قد تجعلك تعتقد أنه لا يوجد أي فرق بين كلتاهما.

من حسن الحظ، يمكنك دائمًا تفادي الوقوع في فخ النصابين عن طريق اختيار المكان المناسب والمتجر الموثوق لشراء منتجاتك الثمينة، وبأسعار ممتازة أيضًا. على سبيل المثال، يمكنك الاعتماد على موقع أمازون لشراء سماعات ابل آيربودز وأنت واثق تمامًا أن البائع لن يغشك. من الممكن أن تنتظر عروض الجمعة البيضاء للحصول على السماعة بسعر أرخص. هذه هي الصفقات الحقيقية التي يحق لك الاستثمار بها.

أما إذا كنت تعتمد على منصات البيع الإلكترونية الغير مشهورة، أو كنت تفضل التسوق من متجر بالقرب من محل إقامتك، فحينها يجب أن تتوخى الحذر لأن فرصة حصولك على سماعة آيربودز مزيفة من هؤلاء البائعين محتملة جدًا، خاصة إذا كان سعر السماعة مُغري وأرخص من سعر السماعة التي تُباع به على المتاجر الموثوقة أو على موقع شركة ابل.

سماعات ابل آيربودز المزيفة ليست مشكلة جديدة، ولعلك سمعت بها من قبل. لطالما كانت منتجات شركة ابل عُرضة للتزييف والتقليد بسبب شهرتها الواسعة وزيادة الطلب عليها وأسعارها المرتفعة. إنه ربح سريع ومضمون للنصابين والمحتالين الذي يقع ضحيتهم الكثير من الأشخاص البسطاء. لذلك، سنوضح لكم الآن كيف يمكنكم اكتشاف سماعات ابل آيربودز المزيفة بعدة طرق مختلفة.

أولاً: التحقق من عبوة السماعة

1 2

دائمًا عبوة منتجات شركة ابل تحمل الكثير من الإجابات. فإذا شعرت للحظة بخيبة أمل من جودة تغليف السماعة أو طريقة الكتابة والوصف المطبوع على عبوة المنتج، فأنت أمام سماعة آيربودز مزيفة لا محالة. وإذا كانت لغتك الإنجليزية قوية، فأنت من بين سعداء الحظ القلائل، لأنه دائمًا ما تكون سماعات آيربودز المزيفة مصنوعة بواسطة شركات صينية وكورية غير معروفة، وليس لديهم مترجمين محترفين لترجمة تفاصيل المنتج بدقة شديدة.

على سبيل المثال لا الحصر، يجب أن تلاحظ علامات الأقواس (“”) التي تحيط بعبارة Compatible with iOS device, iPadOS device, Apple Watch or Mac with the latest software Works with Qi-certified chargers على عبوة المنتج من الخارج. فإذا لم تجد هذه الأقواس، فهي ليست سماعة ابل آيربودز أصلية. أما إذا قمت بفتح عبوة المنتج من الداخل وبدأت التحقق من كتيب الإرشادات، فسوف تجد تخبط لا حصر له في اللغات الأخرى، بما في ذلك الفرنسية والألمانية والعربية. أتفق معكم، هي علامة دقيقة وصعبة، ولكن إذا كنت تمتلك المزيد من منتجات ابل الأصلية، فمن المؤكد أنك ستستطيع اكتشاف سماعة آيربودز المزيفة بسهولة.

ثانيًا: التحقق من الرقم التسلسلي

كيف-تتعرف-على-سماعات-ابل-آيربودز-المزيفة-والغير-أصلية

في الواقع، أنت لست مُضطر حتى إلى فتح علبة السماعة للتأكد مما إذا كانت سماعة ابل آيربودز التي لديك أصلية أم مزيفة. تحاول شركة ابل أن تجعل الأمور أكثر بساطة على المستخدمين لاكتشاف المنتجات المزيفة. كل ما عليك فعله هو نسخ الرقم التسلسلي “Serial Number” المطبوع على عبوة السماعة من الخارج، ثم الذهاب إلى موقع ابل الرسمي ولصق الرقم التسلسلي وحل اختبار الكابتشا والنقر فوق زر “Submit” وحينها سيخبرك موقع ابل ما إذا كانت لديك بالفعل سماعة ابل آيربودز أصلية.

إذا كنت لا تستطيع العثور على الرقم التسلسلي خارج العبوة، فقد تضطر إلى فتحها والبحث عن الرقم التسلسلي بالداخل. إذا افترضنا أنك لا تمتلك العبوة بالمقام الأول، فابحث عن الرقم التسلسلي داخل علبة شحن السماعة ، ولكن قد تحتاج إلى عدسة مكبرة لقراءته بصورة صحيحة. هناك مشكلة واحدة قد تواجهك في هذه الطريقة وهي أن هناك بعض البائعين النصابين الذين يقومون بطابعة رقم تسلسلي حقيقي لإحدى سماعات ابل آيربودز الأصلية على جميع السماعات المزيفة التي يبيعونها. بهذا الشكل، هناك احتمال أن يخبرك موقع ابل بأن السماعة التي لديك أصلية بالفعل، على الرغم من إنها ليست كذلك.

ثالثًا: التحقق من ملحقات عبوة سماعة ابل آيربودز

3 1

هناك بعض المصانع التي تتمتع بقدر هائل من الخبث والدهاء. فأحيانًا، يتم بيع سماعات ابل آيربودز المزيفة مع كامل الملحقات التي تتوقعها من شركة ابل، ولكن ليس دائمًا. العنصر الوحيد الذي سيساعدك في تحديد ما إذا كانت سماعة آيربودز مزيفة هي طريقة طباعة التعليمات والإرشادات في الكتيبات المرفقة داخل عبوة السماعة. فحتى وإن كانت العبوة تحتوي على كابل الشحن USB-C أو Lightning وتحتوي على جميع الكتيبات الضرورية، فيجب أن تخبرك طريقة الطباعة ومستوى جودة اللغة الإنجليزية بالإرشادات الإجابات التي تنتظرها.

رابعًا: التحقق من رقم إصدار برنامج التشغيل (الفيرموير)

fake-apple-airpods

من حسن الحظ، لا تطرح ابل الكثير من تحديثات البرامج الثابتة لسماعة ابل آيربودز، بصرف النظر عن الطراز الذي لديك. لذلك، من الممكن أن يساعدك إصدار البرنامج الثابت “الفيرموير” في التحقق مما إذا كانت السماعة الخاصة بك أصلية أم مزيفة. ستحتاج لهاتف ايفون في هذه العملية. انتقل إلى الإعدادات على الهاتف ثم قسم “البلوتوث” وانقر فوق زر عرض المعلومات (علامة التعجب باللون الأزرق) الموجود بجانب سماعة ابل آيربودز. يجب أن تحصل على رقم إصدار البرنامج الثابت الآتي – اعتمادًا على طراز سماعة ابل آيربودز التي تمتلكها:

  • سماعة آيربودز برو الجيل الثاني بمنفذ USB-C تعمل الآن برقم إصدار برنامج 6A305
  • سماعة آيربودز برو الجيل الثاني بمنفذ Lightning تعمل الآن برقم إصدار برنامج 6A305
  • سماعة آيربودز برو الجيل الأول تعمل الآن برقم إصدار برنامج 6A300
  • سماعة آيربودز الجيل الثاني والثالث تعملان برقم إصدار برنامج 6A300
  • سماعة آيربودز ماكس تعمل برقم إصدار برنامج 6A300
  • سماعة آيربودز الجيل الأول تعمل برقم إصدار برنامج 6.8.8

 

إذا تبين لك أن سماعة آيربودز لديك تعمل بأي برنامج رقم ثابت غير ذلك، فهذه علامة مؤكدة أن لديك سماعة آيربودز مزيفة. وإذا تبين لك أن رقم إصدار البرنامج الثابت غير صحيح، فهذا يعني أنك لن تتمكن حتى من تحديث برنامج السماعة لأن خوادم شركة ابل لن تتعرف عليها بالمقام الأول.

خامسًا: التعرف على السماعة بواسطة هاتفك الايفون

fake-apple-airpods

تعمل سماعات ابل آيربودز بواسطة شرائح معينة من رقائق المعالجة، مثل W1 و H1 و H2. سماعات آيربودز المزيفة لا تحتوي على هذه المعالجات. المعالجات الموجودة في سماعات ابل آيربودز الأصلية تمنحها ميزة لا يُمكن العثور عليها في أي سماعة بلوتوث، وهي قدرة أجهزة ابل في التعرف عليها بشكل تلقائي بمجرد إخراجها من علبة الشحن.

يجب أن يتعرف هاتفك الايفون بشكل تلقائي على سماعة آيربودز بمجرد أن تقوم بإخراجها من علبة الشحن، بغض النظر عن طراز سماعة آيربودز التي تمتلكها. يستطيع الهاتف التعرف على السماعة في غمضة عين والاتصال بها على الفور. أيضًا هناك شيء آخر يتعلق بالوظائف الرئيسية. فعلى سبيل المثال، تستطيع سماعات ابل آيربودز التي تعمل بواسطة معالج H1 تشغيل Siri عن طريق المشاركة الصوتية، بينما تستطيع السماعات التي تحتوي على معالج H2 تفعيل إلغاء الضوضاء النشط ووضع الشفافية التكيفي. بدون هذه المعالجات، لن تحصل على هذه الوظائف بالتأكيد.

ولكن إذا تبين لك أن السماعة تخبرك بأنه من الضروري أن تقوم بالنقر فوق زر معين موجود على علبة الشحن لكي يتم توصيل السماعة بالهاتف، فهذه علامة قوية على أن لديك سماعة مزيفة لأن هواتف ايفون تستطيع التعرف تلقائيًا على سماعات ابل آيربودز بمجرد إخراجها من علبة الشحن.