Unboxing Geeks

مارك زوكربيرج يُعيد تعريف الميتافيرس عبر أفاتارات كوديك

مارك زوكربيرج يُعيد تعريف الميتافيرس عبر أفاتارات كوديك

في لقاء صحفي مؤخرًا، استعرض مارك زوكربيرج ما أطلق عليه اسم “أفاتارات كوديك” التي تسمح بمحاكاة الصورة الفعلية للمستخدم في الميتافيرس.

يبدو أن المؤسس والرئيس التنفيذي لـ فيسبوك، مارك زوكربيرج، قد تمكن بالفعل من تجاوز العقبات والمشكلات التي واجهته في البداية لتطوير العالم الافتراضي “الميتافيرس” الخاص به، الذي انتقده الكثيرون بشدة في البداية.

فقد أظهرت المقابلة الأولى التي أجريت في هذا العالم الافتراضي، التي أجراها مدون البودكاست ليكس فريدمان، أن هذا المشروع قد يكون حقاً ثورة في عالم الواقع الافتراضي.

أفاتارات كوديك

ففي يوم الخميس، أجرى فريدمان ما أسماه “المقابلة الأولى في الميتافيرس”، حيث أجرى حواراً في العالم الافتراضي مع زوكربيرج، باستخدام الأفاتار الشديد الواقعية لكلاهما.

وتم تجسيد كلا الشخصيتين بصورة ثلاثية الأبعاد من الكتفين فأعلى، وكانا يتحدثان بسلاسة وكأنهما في الغرفة نفسها.

تم تطوير هذه الشخصيات الواقعية، المعروفة باسم “أفاتارات كوديك”، من خلال مسحات متقدمة لوجه المستخدم، والتي تُستخدم لتشكيل نموذج كمبيوتر، وفقاً لما قاله زوكربيرج.

ثم تكشف نظارة الواقع الافتراضي عن تعابير وجه المستخدم لتعكسها على الأفاتار ثلاثي الأبعاد في الوقت الفعلي.

اقرأ: ماذا يريد فيسبوك أو (ميتافيرس) منا مستقبلا وحتى عام 2030 ؟

وقال زوكربيرج: “تقوم النظارة بإرسال نسخة مشفرة من مظهرك عبر السلك”، مضيفاً أن هذا الأسلوب أكثر كفاءة في استخدام النطاق الترددي من نقل الفيديو.

يُذكر أن هذه التجربة المبتكرة لا تزال قيد التطوير، ولكنها قد تُشكّل نقلة نوعية في مجال الواقع الافتراضي إذا نجحت في العمل بشكل دائم.

ومع ذلك، قد يكون التحدي الأكبر هو توفير هذه التقنية للمستهلكين العاديين، حيث قال زوكربيرج أن الخطة المستقبلية هي القيام بمسح سريع باستخدام الهاتف الذكي.

وأوضح زوكربيرج خلال المقابلة: “كل ما عليك فعله هو أن تأخذ هاتفك، تمرره أمام وجهك لبضع دقائق، تقول بضع جمل، تقوم ببعض التعابير… وبعدها يمكن إنتاج شيء يعكس الجودة التي لدينا الآن”.

ومع ذلك، يظل السؤال الأكبر حول مدى التشابه بين الأفاتارات التي ستنتجها هذه التقنية والأفاتارات الفوتوغرافية الحالية.

على الرغم من كل الشكوك والتحديات، فإن العالم الافتراضي الجديد من فيسبوك قد يكون أكثر الابتكارات طموحاً وإثارة للإعجاب حتى الآن، وهو ما يثير التفاؤل بمستقبل مشرق للواقع الافتراضي بشكل عام.

يُمكنك مشاهدة المقابلة هنا: