آبل تواجه مشكلة في العرض والطلب على هواتف الآيفون

مع عدم وجود أي دلائل أو تأكيدات لانتهاء أزمة الرقائق قريبًا، فإنَّ مشكلة العرض والطلب على هواتف الآيفون قد تظل مستمرة خلال النصف الأول من عام 2022
آيفون 13 - مشكلة في العرض والطلب على الآيفون
آيفون 13

أفاد تقريرٌ من وكالة بلومبيرج بأنَّ آبل تواجه مشكلة في العرض والطلب على الآيفون. إذ أخبرت الشركة في وقتٍ سابق مورّدي مكوّنات هواتف الآيفون 13 بأنها لا تطلب الكثير من هذه الوحدات بسبب أزمة الرقائق الإلكترونية.

خفض إنتاج هواتف الآيفون 13

هواتف الآيفون 13 - مشكلة في العرض والطلب على الآيفون
هواتف الآيفون 13 – آبل تواجه مشكلة في العرض والطلب على الآيفون

من المرجّح أن تخفّض الشركة إنتاجها من الآيفون 13 من 90 إلى نحو 80 مليون وحدة على مدى الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2021. وستحاول تعويض هذا الانخفاض بالعام المقبل.

ومثل أي شركة تقنية أخرى، تأثر عملاق التكنولوجيا الأمريكي مع مشاكل التوريد الناجمة عن النقص العالمي في أشباه الموصلات.

مشكلة في العرض والطلب على الآيفون

متجر بيع بالتجزئة - مشكلة في العرض والطلب على الآيفون
أحدى متاجر البيع بالتجزئة التابعة لآبل – مشكلة في العرض والطلب على الآيفون

ذكر الرئيس التنفيذي تيم كوك في الأرباح الفصلية الأخيرة، بأنَّ الشركة تضرّرت بما يقدر بنحو 6 مليار دولار أمريكي بسبب نقص الرقائق وتأثير جائحة كوفيد-19 على صناعة أشباه الموصلات في جنوب شرق آسيا.

وأثر النقص بشكلٍ ملحوظ على طرازات الآيفون الجديدة. إذ طرحت الشركة هاتفي آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس للبيع في 24 سبتمبر/ أيلول الماضي. ولكن لم تسلّم طلبيات العملاء من خلال موقع آبل إلا بعد شهر من تلك المدة الزمنية.

كما أنَّ العديد من الأجهزة الجديدة أُدرجت على الموقع سابقًا بأنها غير متاحة للاستلام في العديد من متاجر البيع بالتجزئة التابعة لآبل. كما حدثت تأخيرات مماثلة في شحن الوحدات لشركاء آبل.

ركّزت آبل خلال موسم الأعياد والعطلات حول العالم في توفير أكبر قدر من الطلبيات لمختلف أجهزتها إلى العملاء. إذ يدر ربع نهاية العام عائدات تصل قيمتها نحو 120 دولار أمريكي. ومع عدم وجود أي دلائل أو تأكيدات لانتهاء أزمة الرقائق قريبًا، فإنَّ مشكلة العرض والطلب على هواتف الآيفون قد تظل مستمرة خلال النصف الأول من عام 2022.