Unboxing Geeks

معالج Snapdragon X Elite يُغيّر مستقبل الحواسيب المحمولة في معرض Computex 24

معالج Snapdragon X Elite يُغيّر مستقبل الحواسيب المحمولة بمعرض Computex 24

موجة جديدة من الحواسيب المحمولة عالية الكفاءة، دون أي مقايضة بمستويات الأداء، شنتها شركة كوالكم بمعالجات Snapdragon X Elite المستندة إلى رقائق ARM Nuvia SoC، لتعيد تعريف عالم الحوسبة المتنقلة، وتسطر بها شعارها على الصخر بحروف من الذهب، متعهدة بتقديم ما يستحقه المستهلك النهائي.

لعل المراجعات المعيارية الأولية لمعالج Snapdragon X Elite كانت خير بشارة للمتحمسين وعشاق القوة الفائقة، والتي أكدت على أن شركة كوالكم تخطط فعلاً هذه المرة لفعل شيء ما، وهو شيء كبير للغاية، ألا وهو سحب كرسي العرش من عمالقة تصنيع الرقائق أمثال Intel و AMD. ولكن إلى متى، وإلى أي مستوى قد تتمادى كوالكم في الأمر، نعتقد أن المستقبل وحده هو من يستطيع الإجابة على هذا اللغز، وكم هو قريب منا.

تفتخر كوالكم بوجود أكثر من 20 لاب توب ضمن معرض Computex 2024 مزوّدًا بمعالج Snapdragon X Elite، بما في ذلك جهاز Dell XPS 13، والتي من المُقرر أن يتم إطلاقها بعد أيام قليلة من الآن. لم يعد يفصلنا عن رؤية حواسيب Snapdragon X Elite إلا أيام قليلة جدًا بعد أن بدأت شركات تصنيع الأجهزة أمثال HP و Lenovo و Asus و Acer و Dell و Samsung و Microsoft في تدشين طرازات مختلفة خلال المعرض، والتي تجمّلت بالتصميمات العصرية الأنيقة، وعمر البطارية الملحمي، والشاشات الثورية، وما خفي كان أعظم.

معالج-Snapdragon-X-Elite-يُغيّر-مستقبل-الحواسيب-المحمولة-في-معرض-Computex-24

لقد كنا من بين الملايين المتعطشين لرؤية كيف يتعامل معالج Snapdragon X Elite مع مهام العالم الحقيقي، لكي تطمئن قلوبنا ونؤمن بقدراته، ومن حسن الحظ، أننا لم نعد مُضطرين للانتظار أكثر من ذلك. تعد هذه ضربة موجعة وشديدة الألم لشركة Intel، خاصةً وهي ترى بأُم عينها وجود معالج كوالكم بداخل أمعاء جهاز Dell XPS 13، الذي اعتمد على معالجات شركة Intel لسنوات طويلة.

ولكن في عوالم التكنولوجيا، دوام الحال من المحال، ومن الواضح أن مستقبل شركة كوالكم في تصنيع رقائق معالجات سطح المكتب مُشرق للغاية. قدمت كوالكم العديد من الوعود لجذب الانتباه، ولعل ميزات الكفاءة وعمر البطارية كانت على رأس الأولويات، حيث يقدم جهاز Dell XPS 13 ما يصل إلى 24 ساعة من زمن التشغيل المتواصل، متفوقًا على جميع الحواسيب المحمولة التي تعمل برقائق المنافسين، بما في ذلك أجهزة MacBook Pro التي تعمل بشرائح Apple Silicon.

نظرة عن كثب على معالج Snapdragon X Elite

معالج-Snapdragon-X-Elite-يُغيّر-مستقبل-الحواسيب-المحمولة-في-معرض-Computex-24

تستند وحدة المعالجة المركزية Oryon إلى بنية ARM من كوالكم، وتحتوي على 10 نوى معالجة مركزية، ووحدة معالجة رسومية Adrena ومحرك عصبي Hexagon يعتمد على مزيج من المعالجات الغير متجانسة لتولي مهام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو ما يتصدر المشهد. تبلغ القدرة الإجمالية لمعالج Snapdragon X Elite ما يصل إلى 45 تريليون عملية في الثانية الواحدة.

استعرضت كوالكم قدرات المعالج من خلال المراجعات المعيارية على شاشات العرض في معرض Computex 2024، والتي تُظهر تفوق معالج Snapdragon X Elite على منافسيه أمثال AMD Ryzen 7940HS و Intel Core Ultra 9 185H بفارق 65% تقريبًا في كفاءة الطاقة، بينما حقق معالج كوالكم مكاسب كبيرة على صعيد مستوى الأداء بنسبة تتجاوز 50%. هذه النسب تضع معالج كوالكم أعلى قمة الهرم، على الأقل في مستوى كفاءة الطاقة، والتي من شأنها أن تضمن لمستخدمي الحواسيب المحمولة القدرة على مواصلة العمل لمدة يوم كامل بدورة شحن واحدة. إنه إنجاز يستحق الثناء من شركة كوالكم.

بدأت الشركة أيضًا للترويج بأداء المعالج مع أمثلة كثيرة من الألعاب المتطورة من فئة “AAA” على دقة 1080p والقدرة على تحقيق 30 إطار في الثانية. بالرغم من ذلك، فإن شركة كوالكم أكدت كونها لا تستهدف اللاعبين في الوقت الحالي، على الأقل اللاعبين المحترفين، وإنما هي تستهدف تحسين تجربة الاستخدام مع فئات المستخدمين الأخرى، بما في ذلك اللاعبين العاديين الذين يسعون وراء امتلاك وحدة معالجة رسومية مدمجة تتمتع بالقدر الكافِ من القوة لتشغيل ألعابهم بشكل لائق.

بدون أي شك، يبدو معالج Snapdragon X Elite مثيرًا للإعجاب. ولكن بالرغم من جميع الوعود التي قدمتها كوالكم مع هذا المعالج، إلا إنها لا تزال الخطوة الأولى للشركة من أجل ترسيخ أقدامها في هذا المجال بطريقة صحيحة. سيتعين علينا الانتظار لرؤية السعر النهائي لهذا المعالج، وما إذا كان يتناسب مع فئة المستخدمين المستهدفة من تلك الحواسيب المحمولة، ولكننا صراحةً متفائلين للغاية، ونتوقع أن يكون لها شأنًا كبيرًا في تغيير مستقبل الحواسيب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز.