Unboxing Geeks

Snapdragon X Elite

كوالكوم تعلن عن معالج Snapdragon X Elite الخاص بأجهزة الكمبيوتر المحمولة

بعد إعلان كوالكوم عن نجم الحدث Snapdragon 8 Gen 3 الخاص بالهواتف الذكية واللوحيات الرائدة وتقريباً كل ما يعمل بنظام أندرويد، قامت الشركة بالإعلان أيضاً عن شريحة Snapdragon X Elite المخصصة لأنظمة ويندوز مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المعتمدة على بنية ARM. حيث تطمح كوالكوم في الحصول على حصة سوقية أكبر من قطاع أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وذلك عبر توفير معالجات تنافس الجميع فيما يخص قوة وسرعة الأداء مع كفاءة عالية في استهلاك الطاقة.

مواصفات شريحة Snapdragon X Elite

Snapdragon X Elite

تم تصميم معالج Snapdragon X Elite بمعمارية 4 نانومتر مع 12 نواة Oryon عالية الأداء بسرعة 3.8 جيجاهرتز مع تعزيز أحادي وثنائي النواة يصل إلى 4.3 جيجاهرتز. تنص شركة كوالكوم على أن وحدة المعالجة المركزية الجديدة الخاصة بها تتطابق مع وحدات المعالجة المركزية لدى Intel من الجيل الثالث عشر، وذلك عبر منافستها في الأداء متعدد الخيوط مع استهلاك طاقة أقل بنسبة 68%. هناك مقارنة أيضاً مع شريحة آبل M2 المستندة إلى ARM، حيث تفتخر كوالكوم بأن Snapdragon X Elite تمتلك أداءً أسرع بنسبة 50% في ذروة الأداء متعدد الخيوط.

x Specs

أما من ناحية الرسوميات، يتميز X Elite بوحدة معالجة رسومات Adreno مدمجة بمعدل 4.6 TFLOPs مع دعم DirectX 12 API. يمكن لهذه الشريحة التعامل مع ما يصل إلى 3 شاشات UHD خارجية بتردد 60 هرتز. كما يمكن لمحرري الفيديو الاستفادة من وحدة معالجة الفيديو Adreno (VPU) التي تدعم تشفير وفك تشفير 4K على 60 إطار في الثانية 10 بت لملفات H.264 وHEVC (H.265) وAV1.

X chip

أضافت شركة Qualcomm أيضًا وحدة Hexagon NPU مع 45 تيرا عملية في الثانية (TOPs)، والتي تتفوق في مهام الذكاء الاصطناعي التوليدية. يمكن لمعالج Snapdragon X Elite التعامل مع أكثر من 13 مليار “معامل تغير التجزئة” – أو كما هو متعارف عليه “Parameters” – تعمل على الجهاز وإنشاء 30 رمزًا في الثانية.

Elite

تدعم الشريحة ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5x مع عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل إلى 136 جيجابايت / ثانية، وذاكرة تخزين مؤقت إجمالية تبلغ 42 ميجابايت إلى جانب تخزين PCIe Gen4 أو UFS 4.0. فيما يتعلق بالاتصال، يحصل Snapdragon X Elite على نظام FastConnect 7800 مع دعم Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4 بالإضافة إلى مودم Snapdragon X65 5G للاتصال الخلوي بسرعات تنزيل تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.

يدعم X Elite تشغيل الصوت بميزة Lossless Audio بفضل تقنية كوالكوم Aqstic DAC، كما أنه يتميز بمعالج إشارة الصور Qualcomm Spectra (ISP) مع دعم ما يصل إلى كاميرات مزدوجة بدقة 36 ميغابكسل والتقاط فيديو بدقة 4K HDR.