Unboxing Geeks

مميزات نظام iOS: كيف رسمت ابل الطريق لأفضل نظام تشغيل على الهواتف؟

خلف كل نقرة تنقرها على شاشة هاتفك، ووراء كل رسم تصويري متحرك يظهر على تلك الشاشة، مملكة معقدة من التعليمات البرمجية التي تسطر معنى التجربة الإنسانية الحديثة – مرحبًا بك في عالم الهواتف الذكية.

من بين جميع أنظمة التشغيل التي شهدتها البشرية منذ آواخر القرن الماضي، يعد نظام iOS أحد أكثر مظاهر الابتكار ونماذج الإبداع الناجحة في مجال البرمجة الرقمية. إنه المعيار الذهبي الذي يرسم مفهوم تجربة المستخدم المتطورة المدعومة بالأمان والبراعة التكنولوجية.

رحلة ابل منذ أقدم نظام iOS قدمته في عام 2007 كانت مليئة بنجاح تلو الآخر، مُعبأة بكم لا حصر له من الفوائد التي كانت بمثابة البنية التحتية لمطوري التطبيقات للاندفاع نحو آفاق لا مثيل لها.

ليس من المستغرب تفضيل مطوري التطبيقات نظام iOS على أي نظام تشغيل آخر، هناك حالة من الكيمياء والانسجام في تجربة المستخدم على هذا النظام، نشبت من خلال الجمع بين البرامج والأجهزة الموحدة، والتي تعمل مثل القوى المغناطيسية التي يستحيل انجذاب إحدى أطرافها إلى الجهة الأخرى.

إن نظام ابل البيئي عبر مجموعة مختلفة من المنتجات وأنظمة التشغيل المتعددة كان سببًا لتعزيز الألفة التي يتردد صداها بين مئات الملايين من المستخدمين. هذا ما جعل من الايفون أكثر خيارات الهواتف الذكية شعبية بين المستهلكين. ولكن إذا كان هناك من يستحق الشكر على ذلك، فهي بالتأكيد مجموعة مميزات نظام iOS المدهشة والوظائف الخدمية وتسهيلات الاستخدام التي يجب أن تكون من حق أي شخص لاختبارها وتجربتها، ولو لمرة واحدة في حياته.

مميزات نظام iOS الاستثنائية

استطاعت ابل أن ترسم طريق الايفون بمساعدة نظام iOS والتطبيقات عالية الجودة التي كانت ولا تزال وستظل محور اهتمام صناع المحتوى، ومصدر لإدارة إيرادات العديد من الشركات. ما فعلته ابل على مدار عقدين “تقريبًا” من الزمان عزز من ولاء وإخلاص المستخدمين للعلامة التجارية، ونجح في جذب المزيد من المستخدمين الجُدد بمرور الوقت، الأمر الذي تم ترجمته بوضع ابل ضمن أعلى التكتلات الاستثمارية من حيث القيمة السوقية على مستوى العالم.

بينما لا يوجد شيء مثالي في هذه الحياة، إلا هناك العديد من مميزات نظام iOS التي جعلت معظم مستخدميه غير قادرين على هجرته أو التخلي عنه، بل وكانت سببًا في جذب ميول العديد من مستخدمي الأندرويد.

نعم، إنه ليس مثاليًا، ولكنه على الأقل، لا يزال الأفضل. يقدم نظام iOS العديد من الامتيازات للمستخدمين المتمرسين ورجال الأعمال والموظفين والطلاب وفئات أخرى عديدة من الأشخاص. ومن ضمن مميزات نظام iOS التي تجعل الملايين مندفعين نحو شراء الايفون كل من الآتي.

■ مطمع مطوري التطبيقات الاحترافية

مميزات-نظام-iOS-كيف-رسمت-ابل-مستقبل-أفضل-نظام-تشغيل-للهاتف-الذكي

 السبب في العثور على أفضل وأقوى التطبيقات الاحترافية على نظام iOS هي قاعدة المستخدمين الضخمة. إنه سوق جذاب لشركات تطوير التطبيقات العالمية التي تستهدف تحقيق أكبر عائد ممكن من الإيرادات من خلال تطبيقاتها. سياسات متجر “الآب ستور” صارمة للغاية ولا تهاون فيها. هذا المتجر لا يقبل إلا بالتطبيقات الموثوقة والآمنة وعالية الجودة قبل أن يتم السماح بها على النظام البيئي. هذه كانت من بين أهم مميزات نظام iOS لأنها كانت سببًا لتعزيز غريزة الثقة في نفوس المستخدمين وتشجيعهم على تحميل التطبيقات دون الخوف من خطر البرامج الضارة.

■ تجربة المستخدم الاستثنائية

مميزات-نظام-iOS-كيف-رسمت-ابل-مستقبل-أفضل-نظام-تشغيل-للهاتف-الذكي

إحدى أفضل مميزات نظام iOS التي اتسم بها على مر السنين كانت التركيز على توفير تجربة استخدام استثنائية، مدعومة بالمرئيات الجذابة بصريًا، وسهولة الاستخدام. تعطي ابل الأولوية للبساطة والوظائف البديهية لضمان اكتساب رضا العملاء وتعزيز معدلات الاحتفاظ بهم على مر السنين. كلما زادت منتجات شركة ابل لدى المستخدم، وكلما حاول التعمق في استخدامها، كلما شعر بالألفة والانسجام عبر النظام البيئي المغلق.

■ الأمان وحماية الخصوصية

مميزات-نظام-iOS-كيف-رسمت-ابل-مستقبل-أفضل-نظام-تشغيل-للهاتف-الذكي

اتسمت شركة ابل بمعاييرها الأمنية الصارمة، وامتدت هذه السمعة إلى متجر تطبيقات “الآب ستور”. قبل وجود أي تطبيق على متجر iOS يخضع هذا التطبيقات للعديد من الإجراءات وعمليات المسح للكشف عن المخاطر المحتملة من التهديدات والبرامج الضارة. وضع حماية التطبيقات والمراجعات الإلزامية عززت بشكل كبير من مستوى المصداقية والثقة لدى المستخدمين. كذلك لعبت ميزات الأمان وحماية الخصوصية المستندة إلى المصادقة البيومترية عبر بصمة الإصبع ومُعرف الوجه دورًا كبيرًا في حماية بيانات المستخدمين.

■ الأداء الأمثل

مميزات-نظام-iOS-كيف-رسمت-ابل-مستقبل-أفضل-نظام-تشغيل-للهاتف-الذكي

نظام iOS ليس مثل أي نظام تشغيل آخر، يجب أن يتم ضبط التطبيقات بطريقة دقيقة للغاية للتأكد من توافقها مع معايير نظام التشغيل. وبما أن شركة ابل هي المسؤولة عن تطويل الجهاز ونظام التشغيل معًا، فهي تستطيع أن تضمن تحقيق تلك الميزة لضمان توفير تطبيقات سريعة في الاستجابة لأوامر المستخدمين وخالية من مشكلات الأداء. هذه واحدة من أهم مميزات نظام iOS التي جعلت العديد من المستخدمين غير قادرين على التعايش مع نظام أندرويد، ألا وهي طبيعة الأداء والتشغيل للسلس لجميع التطبيقات على نظام iOS.

■ التقنيات المبتكرة

5 7

تقدم ابل العديد من واجهة برمجة التطبيقات لجميع المطورين التي تسمح لهم بتدشين المزيد من الميزات الإبداعية والابتكارات على نظام تشغيل iOS. فعلى سبيل المثال، تضمن واجهة برمجة تطبيقات ARKit منح المطورين الوصول إلى أدوات الواقع المعزز ودمجها بتطبيقاتهم الخاصة. الأمر مماثل مع واجهة برمجة تطبيقات Core ML التي مهدت الطريق لإضافة قدرات التعلم الآلي بداخل تطبيقات iOS التابعة لجهات خارجية. هذه التقنيات مكنّت المطورين الارتقاء ببرامجهم الخاصة لتقديم تجربة غامرة مستفيدة بالكامل من أحدث التطورات في عالم التكنولوجيا.

■ واجهة المستخدم الرسومية المُبسطة

6 5

عندما نتحدث عن مميزات نظام iOS، فيجب أن تكون واجهة المستخدم إحدى أكثر أسباب شعبية نظام التشغيل. إنها واجهة رسومية مبسطة وبديهية تضع جميع عناصر التحكم والتمرير والتنقل والإيماءات في متناول أيدي المستخدمين، والأهم أنها بديهية ومتسقة بطريقة يسهُل فهمها والتعامل معها والتعود عليها. بالرغم من التركيز على التصميم البسيط، إلا إنه لم يأتي على حساب المظهر العصري الأنيق لواجهة المستخدم.

■ فترة الدعم

دعم-الايفون

تقدم شركة ابل فترة دعم طويلة المدى مع نظام iOS، والتي تصل إلى خمس سنوات من التحديثات الرئيسية لنظام التشغيل والميزات الجديدة، وتمتد هذه الفترة لمدة تتراوح من عامان إلى ثلاث أعوام إضافية بالتصحيحات الأمنية. هذا يجعل الاستثمار في هاتف ايفون أكثر ذكاءً بمراحل كثيرة من إهدار الأموال على نظام تشغيل آخر.

■ جودة الصورة

جودة-صورة-الايفون

على مر السنين، كانت تضع شركة ابل تركيزها الكامل على معايير جودة الصورة، ليس من خلال جودة الصورة التي تقدمها لوحات العرض فحسب، ولكن أيضًا من تلك التي يُمكن الحصول عليها من مستشعرات الكاميرا. من مميزات نظام iOS التي لا يُمكن إنكارها جودة الصورة في كل ركن من أركانه – الصور ومقاطع الفيديو والأفلام والعديد من التقنيات المرئية المتطورة لضمان تقديم تجربة بصرية غامرة. أما عندما يتعلق الأمر بالكاميرات، فحدث ولا حرج، إنه الأفضل على الإطلاق بفضل أوضاع التصوير المتعددة وتفاصيل الصور وتسجيلات الفيديو متناهية الدقة ومعايرة الألوان والتقنيات الإبداعية التي يشتهيها صناع المحتوى والمصورون المحترفين.

■ أداء الألعاب

تجربة-اللعب-على-ايفون

من مميزات نظام iOS الخارقة الأداء الأسطوري الذي يتمتع به مستخدمي النظام أثناء ممارسة الألعاب. الفضل في ذلك يرجع بالمقام الأول لأن هواتف ايفون تعمل بواسطة معالجات من شركة ابل. لذا، فإن الشركة قادرة على تحسين كفاءة شرائحها الخاصة لكي تعمل بأفضل شكل ممكن عبر برامجها وأنظمة التشغيل الخاصة بها. هذه الميزة تمنح اللاعبين تجربة لعب ممتعة وأداء مثالي مع جميع عناوين الألعاب الحديثة والمتطورة المتوافقة مع نظام iOS.

هل نظام iOS خالِ تمامًا من العيوب؟

كما أشرنا في المقدمة منذ قليل، لكل تقنية جانب مظلم، ولكن من حسن الحظ، أن الجانب المظلم لنظام iOS ليس قبيحًا للغاية، ويُمكن تخطيه في بعض الأحوال. ولكن في النهاية، مثله مثل أي نظام تشغيل آخر، سيواجه معه المستخدمين بعض التحديات إلى أن يتعادوا على استخدامه. من أكثر الجوانب السلبية في نظام iOS هي تعطشه الكبير للطاقة، إنه ديناصور في استهلاك الطاقة.

السبب الآخر هو ارتفاع أسعار التطبيقات على نظام التشغيل نتيجة شهرة النظام والطلب الأكبر. ربما يشتكي البعض أيضًا من سعة التخزين الضئيلة والتي لا تتماشى مع مساحة التخزين التي تتطلبها تطبيقات iOS. ولكن في النهاية، نعتقد أن مميزات نظام iOS تطغى تمامًا على عيوبه، وتجعله واحدًا من أكثر أنظمة التشغيل المُفضّلة لدى الملايين من المستخدمين.