Unboxing Geeks

منصة Spotify تكسر حاجز 600 مليون مستخدم نشط شهريًا لأول مرة في تاريخها

كشفت شركة Spotify اليوم عن نتائجها المالية للربع الأخير من العام 2023، وتبدو الأرقام واعدة جدًا. خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة المنتهية في 31 ديسمبر، نجحت هذه المنصة الموسيقية في زيادة عدد مستخدميها النشطين شهريًا بمقدار 28 مليونًا، متخطية بذلك توقعاتها الأولية مما جعلها تصل الآن إلى أكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهريًا، وهو رقم قياسي جديد للشركة السويدية.

Spotify تواصل توسيع قاعدة مستخدميها في جميع أنحاء العالم

Spotify

بلغت إيرادات الشركة في العام 2023 بأكمله حوالي 3.7 مليار يورو، وهو ما يُمثل نموًا بنسبة 16% مقارنة مع العام 2022. ومع ذلك، فقد إنخفض الدخل التشغيلي للشركة إلى المنطقة الحمراء بعدما تكبدت الشركة خسارة قدرها 75 مليون يورو، ولكن الشركة تفاخرت بأن إيراداتها من الإعلانات وصلت إلى مستوى قياسي جديد علمًا أن أعلى مستوى لها على الإطلاق من حيث إيراداتها من الإعلانات هو 501 مليون يورو.

ضمن الـ 602 مليون مستخدم نشط شهريًا، هناك 236 مليون مشترك يدفعون مقابل الخدمة. أما البقية فهم يستخدمون الخطة المجانية التي تأتي مع الإعلانات وتفتقر إلى ميزات مثل عدم التشغيل العشوائي وتحميل الأغاني للإستماع إليها عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت. وعلى ذكر ذلك، فقد إرتفع عدد مستخدمي المنصة الذين يدفعون شهريًا أو سنويًا من 205 مليون مستخدم في الربع الرابع من العام 2022 إلى 236 مليون مستخدم في الربع الرابع من العام 2023، وهذا ما يمثل نموًا بنسبة 15%.

وكشف التقرير المالي كذلك أن شركة Spotify حققت نمواً سنوياً مستداماً في جميع المناطق، وخصوصًا في أمريكا اللاتينية.

ووفقًا للبيانات الداخلية، فقد قام 225 مليون مستخدم بمتابعة Spotify Wrapped، وهي حملة في نهاية العام توفر ملخصًا مخصصًا لعادات الاستماع لكل مستخدم. أصبح بإمكان جميع العملاء الذين يدفعون في الولايات المتحدة الآن الاختيار من بين أكثر من 200 ألف كتاب صوتي مع ما يصل إلى 15 ساعة من مدة الإستماع شهريًا.

من المتوقع أن تصل قاعدة المستخدمين النشطين لمنصة Spotify في الربع الأول من العام 2024 إلى 618 مليون مستخدم بينما من المتوقع أن يزيد عدد العملاء الذين يدفعون شهريًا أو سنويًا مقابل الخدمة بمقدار 3 ملايين.