Unboxing Geeks

نظام iOS 18 سيحصل على تصميم جديد مستوحى من نظام VisionOS، وفقًا لتقرير جديد

تفضل شركة أبل عادة إجراء التغييرات على تصميم نظام iOS بشكل تدريجي. تم إجراء أحدث تغيير شامل على شاشة القفل التي أصبحت الآن قابلة للتخصيص في نظام iOS 16، ولكن التغييرات الأهم ستطال ربما نظام iOS 18 القادم.

تشير إشاعة جديدة غير مؤكدة إلى أن نظام iOS 18 القادم في وقت لاحق من هذا العام قد يجلب معه تغييرات أكبر لتصميم واجهة المستخدم ستكون مستوحاة من نظام VisionOS، وهو نظام التشغيل الذي يُشغل نظارة الواقع المختلط Apple Vision Pro.

لغة تصميم جديدة في نظام iOS 18 القادم؟

visionOS design

وفقًا لتقرير صادر عن موقع The Verifier، قد يتم دمج العناصر المرئية من VisionOS في نظام iOS 18. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من أوجه التشابه بين نظامي VisionOS و iOS، إلا أن النظام المستخدم في نظارة آبل الجديدة تمتاز بتغييرات مميزة على مستوى التصميم، مثل تواجد النوافذ المستديرة، والظلال، والإحساس بالعمق بفضل النوافذ العائمة والمتداخلة.

يشير التقرير إلى تطبيق Apple TV المُحدث في نظام TvOS 17.2 كدليل مبكر على هذا التحول، مشيرًا إلى تصميم الشريط الجانبي العائم الجديد على أنه مشابه لتخطيط التطبيقات على نظام VisionOS. ومع ذلك، ينبغي الإشارة إلى أن موقع The Verifier له تاريخ مختلط فيما يتعلق بدقة تنبؤاته، مما يجعل هذه الإشاعة تخمينية إلى حد كبير.

iOS 18

وعلاوة على ذلك، فقد أفاد مارك جورمان من وكالة الأنباء بلومبرج في وقت سابق أن نظام iOS 18 سيصل مع ” تغييرات طموحة “، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت هذه التغييرات تتعلق بتحديثات الواجهة أو الوظائف الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

تاريخيًا، تحتفظ شركة أبل بلغات تصميم مميزة لكل نظام من أنظمة التشغيل الخاصة بها. على سبيل المثال، لم يعتمد نظام iOS مطلقًا على الأيقونات المستديرة أو الظلال العميقة في كافة أنظمة التشغيل الخاصة بها، وقررت إستخدامها فقط في نظامي WatchOS أو MacOS.

في حين أن هذه الشائعات قد تحمل بعض الحقيقة، فمن المرجح أن نرى تغييرًا في تصميم TvOS مستوحى من نظام VisionOS وليس في نظام iOS 18. تتناسب الأبعاد الكبيرة في Apple TV بشكل جيد من التنسيقات والطبقات والتأثيرات المرئية الموجودة في نظام VisionOS.

بغض النظر عن التغييرات على مستوى التصميم، فقد كانت هناك أيضًا تكهنات بأن نظام iOS 18 سيجلب معه أيضًا مجموعة كبيرة من الميزات المدعومة بالذكاء الإصطناعي للتنافس مع كل من سامسونج وجوجل. ونظرًا إلى أن الميزات المدعومة بالذكاء الإصطناعي تواصل بالفعل شق طريقها إلى المزيد من الهواتف الذكية المدعومة بنظام الأندرويد، فمن المؤكد أن شركة آبل لن ترغب في أن تتخلف عن الركب في هذا السباق. عمومًا، سنحرص على إطلاعك على أي تطورات جديدة تخص نظام iOS 18.