Unboxing Geeks

واتساب قد يدعم تطبيقات التراسل الخارجية قريبًا

واتساب قد يدعم تطبيقات التراسل الخارجية قريبًا

كشفت آخر التقارير الصحفية أن تطبيق واتساب قد يدعم تطبيقات التراسل الخارجية، بحيث يمكن مشاركة الرسائل بين المستخدمين عبر أكثر من تطبيق في نفس الوقت.

أعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي عن المجموعة الأولى من تصنيف “حارس البوابة” للشركات التقنية والخدمات ذات الصلة بها، وقد تم بالفعل مناقشة ما يعنيه هذا.

على سبيل المثال، لم يعد تطبيق “iMessage” من أبل يقع ضمن تصنيف حارس البوابة بعد الآن، لذا لا يحتاج إلى دعم خدمة RCS الخاصة بشركة جوجل.

إلا أن نظام التشغيل iOS ومتجر التطبيقات App Store يقعان ضمن تصنيف حارس البوابة، لذا يجب أن يدعما تحميل التطبيقات من المصادر الخارجية في تحديث مستقبلي لنظام iOS 17.

ذو صلة: كيفية مشاركة موقع واتساب لايف على اندرويد وايفون

دعم تطبيقات التراسل الخارجية من واتساب

بالمثل، يجب على تطبيقات التراسل الخاصة بشركة ميتا والتي تشمل واتساب وفيسبوك ماسنجر دعم تطبيقات التراسل الخارجية من الأطراف الثالثة.

وأوضحت بعض المصادر مؤخرًا أن هذا السيناريو سيكون كابوسًا، بالنظر إلى قواعد الاتحاد الأوروبي.

بالمقابل، سيكون من الغريب جداً رؤية أبل تضطر إلى فتح تطبيق iMessage لتطبيقات التراسل من الجهات الخارجية.

ولكن بينما تملك شركة ميتا ستة أشهر للامتثال لـ القانون الرقمي للأسواق (DMA)، يبدو أنها بدأت العمل بالفعل لتحقيق ذلك. وبناءً عليه، قد تدعم نسخة مستقبلية من واتساب تطبيقات التراسل الخارجية.

ووجدت بعض المصادر أدلة على أن ميتا تعمل فعلًا على دعم تطبيقات التراسل الخارجية من الأطراف الثالثة.

كما يمكنكم رؤية في لقطة الشاشة أدناه، يبدو أن ميتا تُجري تجارب على دعم “المحادثات من الأطراف الثالثة” في الإصدار التجريبي لتطبيق واتساب على اندرويد.

هذا لا يعني أن واتساب سيعمل فعلاً مع أي من تطبيقات تراسل شهيرة أخرى متاحة حالياً. حيث تحدد أحكام DMA التوافقية لتطبيقات المراسلة الفورية التي تصبح ضمن تصنيف خدمات حارس البوابة.

لدى الشركات ستة أشهر للامتثال، لذا قد يستغرق دعم واتساب للمحادثات من الأطراف الخارجية عدة شهور ليصل للمستخدمين، وعندما يصبح متاحًا، قد لا يعمل خارج الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج ميتا فقط إلى تنفيذ دعم الدردشة بين اثنين من المستخدمين عندما لا يكون أحدهم على واتساب في البداية.

ثم تصل المميزات الأكثر تعقيدًا في وقت لاحق، وقد تستغرق الرسائل النصية الجماعية عامين، وقد يحدث دعم المكالمات الصوتية والفيديو خلال أربع سنوات.

هذا كله وفقًا لقواعد DMA التي وضعها الاتحاد الأوروبي.

ذو صلة: واتساب سيضيف ميزة نقل المحادثات على أندرويد بدون جوجل درايف

بالإضافة لذلك، ضع في اعتبارك أن تطبيق واتساب يدعم التشفير من الطرف إلى الطرف. وهذا يعني أن أي تطبيق تراسل خارجي لا يدعم التشفير لن يعمل مع واتساب.

بشكل عام، يبدو أن المُشرّعين في الاتحاد الأوروبي يسيرون في طريق فتح جميع الخدمات للمستخدمين، في محاولة لكسر احتكار الشركات التقنية الكبرى للأسواق.