Unboxing Geeks

وفاة الشريك المؤسس لأدوبي "الدكتور جون وارنوك" عن عمر 82 عام

وفاة الشريك المؤسس لأدوبي “الدكتور جون وارنوك” عن عمر 82 عام

تُوفي الدكتور جون وارنوك، المشارك في تأسيس شركة أدوبي الثورية، في سن الثانية والثمانين، وأعلنت أدوبي عن ذلك يوم السبت. ليترك وراءه زوجته مارفا وارنوك وثلاثة أبناء، ولم يتم الكشف عن سبب الوفاة.

وقد كتب شانتانو ناراين، رئيس مجلس إدارة أدوبي والرئيس التنفيذي: “ببالغ الحزن أشارككم خبر وفاة مؤسّسنا العزيز الدكتور جون وارنوك عن عمر يناهز 82 عامًا. وقد عُرف جون على نطاق واسع بأنه واحد من أعظم المخترعين في جيلنا وله تأثير كبير على كيفية التواصل بالكلمات والصور ومقاطع الفيديو”.

تاريخ الدكتور جون وارنوك

أسس وارنوك شركة أدوبي مع الراحل الدكتور تشارلز جيشك في عام 1982، وشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة حتى عام 2000، وظل في منصب نائب الرئيس المشارك بجانب جيشك حتى عام 2017 (توفي جيشك في عام 2021).

وتم إنشاء الشعار الأصلي للشركة بواسطة مارفا وارنوك، وأصدرت أدوبي منتجها الأول، برنامج النشر على سطح المكتب Adobe Postscript، في عام 1984.

انطلقت أدوبي بعد ذلك في إطلاق برنامج Photoshop في عام 1987. ثم طوّرت تنسيق ملف PDF وأصدرت تطبيقات مستخدمة على نطاق واسع مثل Illustrator وLightroom وPremiere Pro وAfter Effects.

ذو صلة: أدوبي تضيف تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى فوتوشوب

وبهذا الصدد، ساهمت الشركة في الثورة في مجال النشر على سطح المكتب في الثمانينيات، وتقدم أدوات رئيسية تستخدم في الويب وتحرير الفيديو والصوت والتأثيرات البصرية في الأفلام والتلفزيون.

كان وارنوك أحد الرؤساء التنفيذيين النادرين الذين يتمتعون بمهارات تقنية عالية المستوى.

في أطروحته للدكتوراه عام 1969، اخترع خوارزمية وارنوك لتحديد السطح المخفي. وعمل لاحقًا مع جيشك في مركز بحوث زيروكس بالو ألتو، ولكنه لم يتمكن من إقناع الإدارة بإمكانية الكسب التجاري من لغة الرسومات InterPress.

وهذا ما دفع الثنائي إلى تأسيس أدوبي، حيث قاموا فيما بعد بإنشاء PostScript وأصدروه لجهاز أبل LaserWriter في عام 1985. واخترع وارنوك أيضًا Adobe Illustrator.

وكتب ناراين: “كانت تفاعلاتي مع جون على مدار الـ 25 عامًا الماضية هي أبرز محطات حياتي المهنية. في وجبات الإفطار مع جون وتشاك، كنا نتخيل المستقبل، ومع ذلك، كانت محادثاتنا المتنوعة حول الكتب النادرة والفن وتاريخ العالم والسياسة تمنحني نظرة فريدة إلى جون، الذي كان حقًا رجل عصري”.