fbpx

أفضل إصدارات ويندوز 10 من مايكروسوفت

ويندوز 10

إذا كنت تشعر بالحيرة بسبب الإصدارات المختلفة لنظام التشغيل Windows 10، فواجبنا أن نساعدك في اختيار أفضل إصدارات ويندوز 10 المناسبة لك.

كانت هناك العديد من إصدارات Microsoft Windows على مر السنين، وكانت تتطور باستمرار مع نسخ احترافية وأخرى للمبرمجين وبعضها كان مخصصا للأطفال حتى، وفي نفس النسخة يوجد إصدارات متعددة كما هو الحال في نظام Windows 10.

أطلقت عليها Microsoft اسم “الإصدارات” ، ويقدم كل منها مجموعة مختلفة من الميزات، و قمنا بتوضيحها بشكل مبسط حتى تتأكد من اختيارك الإصدار المناسب لك.

نظام التشغيل Windows 10 Home

أفضل إصدارات ويندوز 10
أفضل إصدارات ويندوز 10: Windows 10 Home

من المحتمل أن يكون هذا هو الإصدار الأنسب لك، على الرغم من اسمه، فهو في الواقع الإصدار الأساسي من Windows 10، وهو الإصدار المثبت مسبقًا على معظم أجهزة الكمبيوتر التي تباع للمستهلكين في أغلب المناطق عالميًا.

إذا قمت بالترقية من Windows 7 أو 8 إلى Windows 10 كانت مايكروسوفت تقدم أحدث نظام تشغيل لها كترقية مجانية، وهناك احتمال كبير بأنك تستخدم Windows 10 Home الآن. الطريقة التي تمت بها الترقية تعني أن مستخدمي إصدارات Windows 7 أو windows 8 نسخة Home تمت ترقيتهم إلى نفس الإصدار من Windows 10 Home,.

إذا كنت تريد شراء نسختك الخاصة من Windows 10 – ربما تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر خاص بك – فهذا أيضًا هو الإصدار الأقل تكلفة، حيث يكلف 119 جنيهًا إسترلينيًا من متجر Windows.

تم تصميم Windows 10 Home مع مراعاة سهولة الاستخدام، ولكن هذا لا يعني أنه يفتقر إلى الميزات، فإنك تحصل على أمان مدمج مع Windows Defender، بالإضافة إلى القدرة على استخدام وجهك أو بصمة إصبعك مع Windows Hello لتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بالإضافة إلى البرامج المجمعة مثل Microsoft Photos لإدارة مكتبة الصور الخاصة بك، والكثير غيرها من البرامج المسبقة التنزيل على نظامك الخاص.

نظام التشغيل Windows 10 S

ويندوز 10 اس
أفضل إصدارات ويندوز 10: Windows 10 S

لا يعتبر إصدارًا منفصلاً Windows 10 S، لكنه عبارة عن نسخة خاصة لنظام التشغيل Windows 10، والذي يمكنك إيقاف تشغيله إذا وجدت أن قيوده مرهقة للغاية، أو أنه يفتقر لبعض الميزات الضرورية بالنسبة لك.

في الوضع S، يمكنك فقط تثبيت البرامج من Microsoft Store، ولا يمكنك تثبيت البرامج من الويب. لا يمكنك أيضًا تشغيل الأوامر بنفس الطريقة المعتادة في أنظمة ويندوز، والمستعرض الوحيد الذي يمكنك استخدامه هو متصفح Edge الخاص بـ Microsoft (حتى متصفح GoogleChrome لن يعمل).

تهدف هذه القيود الثلاثة إلى الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أكثر أمانًا، وتساعد أيضًا في الحفاظ على عمله بسرعة و سلاسة أكبر، وإذا لم يكن لديك الكثير من برامج الجهات الخارجية التي تعيق نظامك، فلا ينبغي أن يتباطأ كثيرًا، وبالطبع هناك مخاطر أقل بكثير من تثبيت البرامج الضارة بدون قصد.

نظام التشغيل Windows 10 Pro

ويندوز 10 برو
أفضل إصدارات ويندوز 10: Windows 10 pro

يوفر Windows 10 Pro جميع الميزات نفسها التي يوفرها الإصدار Home، ولكنه يضيف أيضًا الأدوات التي تستخدمها الشركات في الأعمال والتصميم والبرمجة، ويعد أحد أفضل إصدارات ويندوز 10، ومع ذلك، فهو مناسب أيضًا للمستخدمين المنزليين الأكثر خبرة تقنية، حيث يضيف أدوات مثل BitLocker، والتي توفر خيارات تشفير مطورة جداً، بالإضافة إلى Remote Desktop، الذي يتيح لك تسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما تكون بعيدًا عن مكتبك، و القدرة على إنشاء وتشغيل أجهزة افتراضية متعددة في نفس الوقت.

تعمل الأجهزة الظاهرية كوحدات حماية، وهي في الواقع عمليات تثبيت منفصلة لنظام ويندوز، حيث يمكنك تثبيت البرنامج دون المخاطرة بالتثبيت الأساسي لنظام ويندوز.

إذا كنت تستخدم 10 Home، فسوف يكلفك 119.99 جنيهًا إسترلينيًا إضافية للترقية إلى نظام 10 pro عبر تطبيق Windows Store الذي يمكنك الوصول إليه عبر إعدادات النظام، أو 219.99 جنيهًا إسترلينيًا عبر موقع Microsoft على الويب إذا كنت تشتري نسخة مستقلة، وذلك باعتباره أفضل إصدارات ويندوز 10.

نظام التشغيل Windows 10 Enterprise

ويندوز 10 انتربرايز
أفضل إصدارات ويندوز 10: Windows 10 Enterprise

من غير المحتمل أن تصادف نسخة ويندوز Enterprise إلا إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر من العمل، حيث لا يمكنك شراء نسخة من متجر ما بشكل فردي.

بدلاً من ذلك، تشتري الشركة ترخيصًا جماعيا، مما يسمح لها بتثبيت نظام التشغيل على عدد معين من أجهزة الكمبيوتر، وتتضمن نسخة ويندوز Enterprise معظم ميزات نسخة 10 pro جنبًا إلى جنب مع بعض ميزاتها الخاصة، والتي يركز معظمها على السماح لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات بإدارة جوانب أجهزة كمبيوتر الموظفين عن بُعد، مع الوصول إلى جميع الحسابات الموجودة على تلك الأجهزة.

نظام التشغيل Windows 10 education

ويندوز 10 تعليمي
أفضل إصدارات ويندوز 10: Windows 10 education

مرة أخرى، لا يمكنك شراء هذا الإصدار بنفسك، وما لم تكن طالبًا أو تعمل في مدرسة أو جامعة، فمن المحتمل ألا تصادف هذا الإصدار مطلقًا.

تعتبر هذه النسخة طريقة منخفضة التكلفة للمدارس والجامعات لتزويد الموظفين والطلاب بنظام Windows 10، ولديها مميزات مماثلة لـ Windows 10 Pro، ولكن يمكن إيقاف تشغيل بعض عناصر نظام التشغيل، مثل Microsoft Store فتراضيًا.

نظام التشغيل Windows 10 IoT

ويندوز 10 ايوت
أفضل إصدارات ويندوز 10: Windows 10 ioT

هذا إصدار خاص من Windows مصمم للتشغيل على الأجهزة الذكية منخفضة الطاقة مثل شاشات اللمس، وبدلاً من التمهيد إلى سطح مكتب Windows، تم تصميمه للتمهيد إلى تطبيق افتراضي. يمكنك تنزيله من موقع مطور Microsoft، وإذا كنت تشعر بالمغامرة يمكنك تثبيته على Raspberry Pi.

خلاصة

تلك كانت لمحة سريعة عن أفضل إصدارات ويندوز 10، والتي توفر خدمات مميزة ومستقلة سواء كنت مستخدم عادي، أو تعمل في شركة، أو حتى إن كنت طالبا في المدرسة أو الجامعة، وأيضا إن كنت مطور برامج أو مبرمج أو حتى مصمم، حيث ركزت شركة مايكروسوفت على توفير نسخ مختلفة من إصدارات ويندوز لتلبية جميع احتياجات المستخدمين على اختلاف طريقة عملهم واهتماماتهم.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.