تقارير تُشير إلى إلغاء مايكروسوفت إطلاق جهاز HoloLens 3 للواقع المعزّز

يرجع قرار الإلغاء لعدم وجود رؤية واضحة حول مشروع الإصدار الثالث من جهاز الواقع المعزّز
مايكروسوفت - HoloLens 3
مايكروسوفت

أفاد تقريرٌ صدر عن بزنس إنسايدر بأنَّ عملاق البرمجيات الأمريكي مايكروسوفت قد ألغى خططه لإطلاق جهاز HoloLens 3 للواقع المعزّز. ويرجع هذا القرار المفاجئ بحسب مصدر داخلي من الشركة، لعدم وجود رؤية واضحة حول مشروع الإصدار الثالث من جهاز الواقع المعزز.

مايكروسوفت تُلغي إطلاق جهاز HoloLens 3

جهاز HoloLens 2 للواقع المعزز - HoloLens 3
جهاز HoloLens 2

يوجد انقسام على مستوى الشركة في رؤية المشروع بين مؤيدٍ ومعارض، ففي حين يرغب البعض وعلى رأسهم رئيس HoloLens أليكس كيبمان، بإطلاق جهاز HoloLens 3 لقطاع المستهلكين.

يرى البعض الآخر بأنَّ على مايكروسوفت الاستثمار في المشاريع الخارجية والعقود، مثل مشروع الواقع المعزّز «نظام التكبير البصري المتكامل» IVAS للجيش الأمريكي والذي يعتمد على تكنولوجيا HoloLens.

بينما يفضّل الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا، بأن تقوم شركته بتطوير برامج الميتافيرس، بحيث يمكن للشركات الأخرى استخدامها في أجهزتها للواقع المعزّز والهجين، بدلًا عن بناء هذه الأجهزة تحت علامتها التجارية.

ويُقال أيضًا بأنَّ مايكروسوفت أرادت الدخول في شراكة مع سامسونج لتصميم أجهزة تعمل مع برامج الأولى، لكن يبدو أنَّ الشراكة لم تمضي قدمًا، بسبب أنَّ مايكروسوفت مترددة في السماح لشركة أخرى باستخدام تقنية العرض التي طوّرتها لجهاز HoloLens.

جهاز هولو لنس 2 - HoloLens 3
جهاز هولو لنس 2 للواقع المعزّز في الصناعة

الميتافيرس

من الملاحظ أنَّ مايكروسوفت أعطت اهتمامًا كبيرًا في الآونة الأخيرة ببرامج الميتافيرس أو العوالم الافتراضية مثل نظيرتها ميتا. إذ أعلنت عن منصة Mesh في مؤتمر Build 2021. والتي تركّز على التفاعل مع الآخرين داخل مساحات افتراضية. وأكّدت الشركة مؤخّرًا عن سعيها لجلب المنصة إلى Teams لتعزيز التعاون والتواصل.

تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه التقارير حول إلغاء خطط الجيل الثالث من جهاز الواقع المعزز لمايكروسوفت، أتت بعد شهرين فقط من إعلان كوالكوم عن شراكتها مع مايكروسوفت لتطوير رقائق مخصّصة لأجهزة الواقع المعزّز.

لكن تقرير إنسايدر ذكر بأنَّ خطط إطلاق HoloLens 3 كان قد أُلغي منذ صيف عام 2021 الماضي.