fbpx

جوجل تواجه دعوى قضائية بسبب تتبّع المستخدمين في وضع التصفّح المتخفّي على كروم

جوجل كروم التصفح المتخفي
جوجل كروم - التصفح المتخفي

تواجه شركة جوجل دعوى قضائية في الولايات المتّحدة بشأن استمراريّتها في جمع بيانات المستخدمين حتى في حالة وضع التصفّح المتخفّي على كروم، ووفقّا لوكالة بلومبيرج رفضت قاضية المحكمة إلغاء الدعوة بسبب أنَّ الشركة لم تخطر المستخدمين بجمع بياناتهم خلال الوضع المتخفّي.

بحسب الدعوى التي قدّمت ضد الشركة فإنها ضلّلت المستخدمين بأنَّ معلوماتهم سرية خلال التصفّح المتخفّي، ومع ذلك جادلت جوجل بأنَّ هؤلاء المستخدمين وافقوا على سياسة خصوصية الشركة وبالتالي بدأت بجمع بياناتهم.

غرامات مالية قد تطال جوجل

ليس من الواضح مدى نجاح الدعوى القضائية، لكنها غالبًا ستؤدى إلى دفع الشركة لغرامات مالية، بسبب عملية التضليل الذي لحق بالعملاء. إنٍَّ وضع التصفّح المتخفّي صُمّم لجعل تصفّح المواقع خارج سجلّات البحث المحلي وملفّات تعريف الارتباط وليس لحظر المراقبات المُحتملة.

وبالرغم من ذلك، فإنَّ عامة الأشخاص ليسوا على دراية بآلية عمل التصفّح المتخفّي الحقيقي، وقد تجبر الدعوى الشركة على إخبار المستخدمين بما تجمعه من بيانات.

تمثّل هذه الدعوة انتقادًا للشركات التقنية التي تضع معلومات مهمة في شروط سياسة الخدمة بأماكن غير واضحة بسهولة للعيان، وقلةً من المستخدمين يقرأون هذه الشروط من البداية إلى النهاية.