سامسونج تعلن عن هاتفها القابل للطي Galaxy Z Fold 4 الغير قابل للمنافسة

ز فولد 4

أعلن عملاق الصناعة العالمية سامسونج منذ قليل عن أحدث هواتف الشركة القابلة للطي من فئة “فولد” و “فليب” الرائدة بأحدث طرازاتها Galaxy Z Fold 4 و Galaxy Z Flip 4 الجديدة. الهواتف تمثل تطور كبير في هذا المجال بفضل تصميم جديد يركز على طريقة استخدام أفضل وأسهل بشكل كبير، حيث تم تدعيم الإصدارات الجديدة بمفصلة جديدة سمحت بسماكة أقل مع وزن أخف في هاتف فولد 4 مما يجعله أخف الهواتف القابلة للطي عالمياً.

ليس هذا فقط، بل تم تطوير نظام التصوير بشكل كبير بامتلاك هاتف الفولد 4 نفس العدسات الموجودة في هاتف Galaxy S22 plus، والتي تعتبر رائدة بكل المقاييس. فضلا عن عتاد داخلي مصنف من الأفضل حالياً بفضل شريحة كوالكوم الأحدث Snapdragon 8+ Gen1 مع ذواكر سريعة للغاية وتخزين بأحجام أكبر من الطرازات السابقة، وحتى مع زيادة في حجم بطارية فليب 4 وسرعة الشحن في الجهازين.

مواصفات هاتف سامسونج Galaxy Z Fold 4

Galaxy Z Fold 4

تصميم جديد بلغة “User Friendly”

نبدأ مع التصميم حيث ركزت سامسونج على تخفيض وزن الهاتف بشكل كبير ليصبح 263 جرام فقط، مما يوفر تجربة استخدام أكثر من رائعة حيث لا يزيد ذلك بكثير عن هاتف Galaxy S22 Ultra بوزن 228 جرام، والآن أصبح بإمكانك استخدام هاتف قابل للطي ذو شاشة ضخمة بوزن خفيف جداً.

سماكة الهاتف عند فتحه تبلغ 6.3 ملم فقط و 14.2 ملم عند إغلاقه، لكن طول الهاتف قد انخفض حتى 155.1 ملم مما يسمح باستخدام أكثر سهولة، وحتى عرض الهاتف أصبح 130.1 ملم فقط عند الفتح بالنسبة للشاشة الداخلية الكبير، وأما عند إغلاق الهاتف فهو بعرض 67.1 ملم.

Galaxy Z Fold 3

بالنسبة للحماية في الهاتف، فهو مدرع بواسطة زجاج كورنينغ غوريلا الجيل الثامن أو Victus+ على ظهر الهاتف مع حماية للعدسات الخلفية بواسطة زجاج كورنينغ غوريلا DX، وأما المفصلة والإطار فهما من معدن الألمنيوم المدرع المقاوم للخدوش بشكل كبير، إضافة لحماية من الماء بمعيار IPX8 القوي.

شاشات “Adaptive” موفرة للطاقة

fold 4 os

حسناً، هل ذلك يعني أن مقاس الشاشات قد انخفض بسبب انخفاض حجم الهاتف الكلي؟ لا بالطبع، لأن سامسونج قامت بتقليل الحواف من كل الجهات بشكل متناظر رائع لتوفير تجربة عرض شبه خالية من أي حواف مزعجة، وبذلك حافظت على الشاشة الداخلية مقاس 7.6 بوصة وحتى 6.2 بوصة للشاشة الخارجية، لتكون الشاشات قد حافظت على نفس المقاس في الجيل السابق لكنها أصبحت أكثر قابلية للاستخدام بيد واحدة بالنسبة للشاشة الخارجية، وذات تجربة أجمل بكثير بالنسبة للداخلية منها.

fold 4 screen

بالحديث عن الشاشات في هاتف Galaxy Z Fold 4، فهي من نوع Dynamic AMOLED 2X بدقة 1812×2176 بكسل للشاشة الداخلية، و 904×2316 بكسل للشاشة الخارجية، مع معدل تحديث سريع ومتغير بين 1-120 هرتز بالنسبة للشاشة الداخلية، و 48-120 هرتز بالنسبة للخارجية منها، كما يتجاوز معدل السطوع الأقصى 1000 شمعة في المتر المربع مما يجعل الهاتف مثالي للاستخدام في الخارج حتى في الظروف المشمسة.

أقوى عتاد داخلي ممكن في هاتف ذكي

سرعة

يحمل الهاتف شريحة المعالجة الأقوى في العالم من كوالكوم والمعروفة باسم Snapdragon 8+ Gen1 المصنوعة بمعمارية 4 نانومتر، وتعمل الشريحة مع نواة أداء فائق من نوع Cortex-X2 بسرعة قصوى تبلغ 3.19 جيجاهرتز، فضلا عن شريحة معالجة رسوميات قوية Adreno 730.

بالنسبة لذواكر الوصول العشوائي فهي من نوع LPDDR5 الأسرع بحجم 12 جيجابايت، فضلا عن ذواكر تخزين من نوع UFS 3.1 بأحجام 256/512 جيجابايت مع قدوم نسخة بحجم 1 تيرابايت أيضاً.

نظام تصوير رائد “مسروق”

fold 4 cams

قام هاتف Galaxy Z Fold 4 بالاستيلاء على نفس نظام التصوير الرائع الموجود في هاتف سامسونج Galaxy S22+ 5G الرائد، حيث تطمح الشركة إلى توفير أفضل تجربة تصوير ممكنة عبر هاتف الفولد 4 الجديد وجعله منافساً حقيقياً لمختلف الهواتف الأُخرى، وحتى أنها قامت بتعديل بعض مواصفات العدسة الأساسية للتفوق على هاتف Galaxy S22+.

  • عدسة الهاتف الرئيسية بدقة 50 ميغابكسل بفتحة F/1.8 تسمح بمرور كمية ممتازة من المعلومات الضوئية إلى المستشعر بحجم 1/1.56 بوصة، لكن هذه المرة مع بكسلات أكبر حيث أصبحت بحجم 2.0 ميكرون بعد أن كانت 1.0 ميكرون فقط في عدسة جالاكسي S22+، وذلك يوفر نتائج أكثر وضوحاً وتفاصيل أكثر دقة من قبل لإنتاج صور بدقة 12 ميغابكسل عالية الجودة، فضلاً عن دعم العدسة لتقنيات التثبيت البصري OIS والتركيز التلقائي الميكانيكي المزدوج.
  • العدسة الثانية بدقة 12 ميغابكسل مخصصة للتصوير بزاوية عريضة حتى 120 درجة، وبفتحة عدسة F/2.2 مع بكسلات بحجم 1.12 ميكرون للبسكل الواحد بعمق 13 ملم.
  • أما العدسة الثالثة فهي مخصصة للتقريب البصري بدقة 10 ميغابكسل، وهي نفسها الموجودة في هاتف S22+ بفتحة F/2.4 وعمق 70 ملم مع بكسلات بحجم 1.0 ميكرون للبسكل الواحد، وتدعم العدسة التركيز التلقائي الميكانيكي والتثبيت البصري OIS، وحتى التقريب البصري الفعلي حتى 3X فضلا عن ميزة Space Zoom حتى 30X.
  • بالنسبة لعدسات التصوير الأمامية، فإن الموجودة في الشاشة الخارجية تكون بدقة 10 ميغابكسل بفتحة F/2.2 مع بكسلات بحجم 1.22 ميكرون للبسكل الواحد بعمق 26 ملم. أما العدسة الأمامية المخفية أسفل الشاشة الداخلية الكبيرة، فهي بدقة 4 ميغابكسل بفتحة F/1.8 مع بكسلات كبيرة بحجم 2.0 ميكرون للبسكل الواحد.

fold 4 Design

توفر كلتا العدستين الأماميتين تصوير فيديو بدقة عالية حتى 4K على 30 إطار في الثانية، بينما يمكن لهاتف Galaxy Z Fold 4 تصوير فيديو عبر العدسات الخلفية بدقة 4K حتى 60 إطار في الثانية، وبدقة 1080 بكسل حتى 240 إطار في الثانية، و 720 بكسل حتى 960 إطار في الثانية للتصوير البطيء.

البطارية والشحن

زي فولد 4

لم تقم سامسونج بزيادة سعة البطارية في هاتف Galaxy Z Fold 4 حيث نرى بطارية 4400 ميلي أمبير مرة جديدة، لكن هذا لا يعني أبداً أن عمر البطارية سوف يبقى نفسه، وهذا يعود لسببين رئيسيين. السبب الأول هو شريحة المعالجة الجديدة ذات الكفاءة العالية بالنسبة لتوفير الطاقة والتي أثبتت تفوقها في هذا المجال عن الجيل الأول من معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1، والسبب الثاني يعود إلى شاشات Adaptive ذات معدل التحديث المتغير سواء في الشاشة الداخلية أو الخارجية.

fold 4 usb

بالاعتماد على تلك المقومات الجديدة، تعد سامسونج مستخدمي هاتف Galaxy Z Fold 4 بعمر بطارية أفضل بكثير من الجيل السابق، فضلا عن سرعة شحن سلكي بقدرة 25 واط التي أصبحت أسرع من ذي قبل بفضل تقنيات الشحن الجديدة، إضافة لشحن لاسلكي بقدرة 11 واط مع شحن لاسلكي عكسي بقدرة 4.5 واط.

ميزات إضافية

Galaxy Z Fold 4

يدعم هاتف Samsung Galaxy Z Fold 4 تقنيات الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G من نوع Sub-6 السريعة مع تقنيات الشبكات اللاسلكية Wi-Fi 6e، إضافة إلى نسخة بلوتوث 5.2 تدعم aptX HD، وNFC. بينما تكون مكبرات الصوت المميزة في الهاتف مزدوجة من نوع Stereo بدقة 32-bit/384kHz audio تم تصنيعها بالشراكة مع AKG.

fold 4 hands on

بالنسبة للمستشعرات، فالهاتف يدعم مستشعر بصمات الأصابع بشكل مدمج في زر التشغيل ضمن الإطار الجانبي، مع دعم تقنية الموجات القصيرة Ultra Wide Band والمساعد الصوتي Bixby، وتقنيات Samsung Dex و Samsung Wireless DEX و Samsung Pay. أما منفذ التوصيل فهو من النوع الأحدث والأسرع USB Type-C 3.2 المميز في سرعة نقل البيانات، وحتى مع قدرة العرض على شاشة خارجية بدقة 4K على 60 إطار في الثانية.

دعونا لا ننسى أن الهاتف يدعم قلم سامسونج الذكي S-Pen عالي الدقة، والذي أصبح متوفراً الآن بنسخة احترافية من نوع S-Pen Pro.

سعر وتوافر هاتف Galaxy Z Fold 4

fold 4 colors

يتوفر هاتف Samsung Galaxy Z Fold 4 بثلاثة ألوان مميزة، وهي الأسود “Phantom Black” أو الزيتي الرمادي “Gray Green” أو البيج “Beige”.

يبدأ سعر الهاتف من 1800 دولار أمريكي لنسخة 12/256 جيجابايت، 1920 دولار أمريكي لنسخة 12/512 جيجابايت، بينما سعر نسخة 1 تيرابايت يصل حتى 2160 دولار أمريكي.