fbpx

فولفو تكشف عن مفهوم السيارات الكهربائية الخاصة بها في المستقبل

تُخطّط الشركة لبيع ما يصل إلى 600 ألف سيارة كهربائية في منتصف العقد الحالي
سيارة Concept Recharge - مفهوم السيارات الكهربائية
Volvo Concept Recharge

كشفت شركة فولفو السويدية خلال حدث Tech Day والذي أُقيم بالأمس عن مفهوم السيارات الكهربائية الخاصة بها، حيث وضعت الشركة خارطة طريق شاملة للتحوّل إلى صانع سيارات كهربائية بالكامل في عام 2030.

مفهوم السيارات الكهربائية في المستقبل من فولفو

أبواب سيارة فولفو Concept Recharge - مفهوم السيارات الكهربائية
أبواب سيارة فولفو Concept Recharge

تحتوي سيارة فولفو المستقبلية والتي أُطلق عليها اسم Concept Recharge على أبوابٍ إبداعية تفتح على مساحة داخلية فسيحة، كما يؤدّي عدم تضمين محرّك الاحتراق الداخلي على توفير مساحة أكبر للسائق والركّاب. ويشبه التصميم الخارجي الأنيق والتصميم البسيط بالداخل كسيارات تسلا وبعض المركبات الكهربائية الأخرى في السوق مثل فورد Mustang Mach-E.

ذكر كبير مسؤولي التكنولوجيا في فولفو، هنريك جرين، Henrik Green حول مفهوم السيارات الكهربائية للشركة:

من المحتمل أن تصبح نسخة Concept Recharge حقيقة على أرض الواقع في غضون الثلاث سنواتٍ المقبلة.

فولفو تعمل على إنشاء مصنعٍ ضخم في أوروبا لتطوير وصناعة البطاريات لسياراتها الكهربائية

مصنع البطاريات التخيلي من فولفو
مصنع البطاريات التخيلي من فولفو

لن تحتوي السيارة الحقيقية على الأبواب الإبداعية التي كشفت عنها فولفو في نموذج التصميم التخيّلي للسيارة المستقبلية. وذكرت فولفو حول مفهوم السيارات الكهربائية، بأنها تُخطّط لبيع ما يصل إلى 600 ألف سيارة كهربائية في منتصف العقد الحالي، وستبني منشأة ضخمة لتصنيع البطاريات الكهربائية في أوروبا بحلول عام 2026.

كما أكّدت الشركة أنها تعمل مع الشريك السويدي Northvolt على تطوير جيلٍ جديد من البطاريات ذات كثافة طاقة عالية وستصمّم للتكامل مع هياكل مركباتها. وبحسب قول الشركة ستتيح هذه البطاريات الجديدة التي ستطلق في 2025، على إعطاء مدى مسافة أطول تصل حتى 625 ميل (حوالي 1,006 كيلو متر) وأوقات شحنٍ سريعة.

سيارة فولفو Concept Recharge من الأعلى - مفهوم السيارات الكهربائية
سيارة فولفو Concept Recharge من الأعلى

ذكرت فولفو حول مفهوم السيارات الكهربائية بالمستقبل، بأنها تُخطّط لتزويد العديد من مركباتها بأجهزة استشعار ليدار – Lidar ليزرية من Luminar، حيث ستساعد في تحسين السلامة المرورية وتمهّد لإضافة المزيد من الميزات المرتبطة بنظام القيادة الذاتية في المستقبل. وأوضحت الشركة بأنَّ تقنية الليدار ستكون معيار قياسي في سياراتها المستقبلية، لكن ميزة القيادة الذاتية من دون استخدام اليدين والمعتمدة على هذه التقنية ستزيد من تكلفة السيارات.

فولفو تعمل على تطوير نظام تشغيلٍ خاص لسياراتها الكهربائية المستقبلية

مساحة داخلية فسيحة في سيارة فولفو Concept Recharge - مفهوم السيارات الكهربائية
مساحة داخلية فسيحة في سيارة فولفو Concept Recharge

ركّزت فولو أيضًا في مفهوم السيارات الكهربائية على تطوير البرمجيات الداخلية، وستكون وسيلة مساعدة في تسريع نشر التحديثات الرقمية وتصحيح الأخطاء في النظام. وأُطلق على نظام التشغيل الجديد لسيارات فولفو اسم VolvoCars.OS، حيث ستعمل على تشغيل الجيل التالي من السيارات الكهربائية وستمكّن القيادة الذاتية -من دون إشراف السائقين- على الطرق السريعة.

تطلّب جميع أنظمة القيادة الذاتية المتقدّمة حاليًا بمختلف شركات السيارات ضرورة انتباه السائقين خلال القيادة الآلية.

نظام التشغيل الجديد من فولفو سيكون شاملًا للعديد من الأنظمة الأساسية الحالية المخصّصة للسيارات

سيارة Volvo Concept Recharge 4
سيارة فولفو Concept Recharge من الخلف

سيعمل نظام التشغيل الجديد من فولفو في مفهوم السيارات الكهربائية بمثابة نظامٍ شامل لجميع الأنظمة الأساسية المخصّصة للسيارات الحالية بما فيها، Android auto وBlackberry QNX وLinux وAUTOSAR، وذكر جرين حول إتاحة أنظمة عديدة من جهات خارجية بأنه:

لن يمانع في جعل النظام الأساسي لبرامج فولفو مفتوحة المصدر بالكامل، لأنَّ ذلك سيساعد في تحسين جودة الميزات من صانعي السيارات.

سيارة Volvo Concept Recharge 5
فولفو Concept Recharge

ذكرت فولفو بأنَّ هندستها المعمارية الجديدة ستحتوي على حاسوبٍ أساسي يتكّون من نظامين على شريحة إلكترونية من إنفيديا – Nvidia، سيركّز الأول على وظائف القيادة الأساسية، بينما يهتم الثاني بالميزات شبه المستقلة في القيادة والوظائف الأخرى المتقدّمة. وتأمل الشركة في المستقبل من جمع حاسوبين في نظامٍ واحد لمعالجة أكثر كفاءة للبيانات.

تُخطّط فولفو لإطلاق سيارة XC90 SUV الكهربائية الرائدة في عام 2022، حيث طرحت الشركة أول سيارة كهربائية للبيع في العام الحالي تحمل طراز XC40 Recharge.

تجدر الإشارة إلى أنَّ فولو هي أحدث شركة سيارات وضعت رؤيتها الشاملة حول مفهوم السيارات الكهربائية بالمستقبل، مركزةً على مجالي التحوّل الكهربائي وتقنيات القيادة الذاتية. وأوضحت فولفو التي عزّزت من مكانتها بين صانعي السيارات في مجال السلامة طيلة السنوات الماضية:

تدرك أنَّ التكنولوجيا يمكن أن تكون دافعًا أكبر للمبيعات في المستقبل، أكثر من أي شيءٍ يرتبط بالوسادات الهوائية أو مقاومة الاصطدام.