كل ما تحتاج لمعرفته عن هواتف ايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس

ايفون 14 برو 1

أعلن عملاق الصناعة العالمية آبل مؤخراً عن أحدث الهواتف الذكية الرائدة عبر طرازي ايفون 14 برو وأخيه الأكبر حجماً ايفون 14 برو. تقدم الهواتف الجديدة تحسينات كبيرة فيما يخص قدرات المعالجة، فضلاً عن نظام تصوير فائق الدقة مع عدسة رئيسية بدقة 48 ميغابكسل للمرة الأولى في هاتف آيفون، إضافة إلى عمر البطارية ممتاز كالعادة بفضل الشريحة الجديدة ذات الكفاءة العالية، وأيضاً تم تغيير التصميم قليلاً من الخلف حيث أصبحت العدسات أكبر حجماً، وحتى من الأمام تم تبديل “النوتش” القدم بقطع طويل في الشاشة.

ملخص تجربتنا لهواتف ايفون 14 برو و ايفون 14 برو ماكس

14 برو ماكس

  • الجزيرة الدينامكية – Dynamic island تجعل الهاتف أكثر متعة، وقد انتابني شعور أن هذا هو المكان الصحيح لهذا النوع من للاشعارات. بعد دقائق فقط من النظر إلى الجزيرة سوف تشعر أن أي جهاز يحمل نوتش أو نتوء عادي أصبح مملًا جداً، وهذا الكلام ينطبق على أجهزة ايفون ١٤ وايفون ١٤ بلس، لذا أنصحك في حال أردت شراء أحد هذه الأجهزة ذات النوتش “التقليدي” أن لا تنظر الى أجهزة البرو! وأنا على يقين أن شركات الهواتف الأُخرى سوف تقوم بنسخ هذه الخاصية بكامل التفاصيل، وقد بدأ ذلك فعلاً حيث صدرت بعد مقاطع الفيديو تشير إلى امتلاك بعض الهواتف الصينية لخاصية الجزيرة الديناميكية!
  • مع الجيل الجديد من هواتف ايفون أصبحت على يقين أن أجهزة ايفون تعطيك تجربة مستخدم رائعة في كل شيء، فلو تحدثنا عن الشاشة وخاصية Always on Display سوف تتأكد أن الشركة قامت بطرحها بطريقة مميزة، ولو قمت بوضع خلفية مميزة فسوف تستمتع بالنظر إليها في جميع الأحوال.
  • الكاميرات تقدم أداء “استثنائي” وخصوصاً عند استخدام وضع Action Mode في تصوير الفيديو. أعتقد أن الجهاز يستخدم التثبيت الميكانيكي للكاميرات، وأيضًا يستخدم تثبيت الصورة كما هو الحال في برامج المونتاج الاحترافية مثل Final Cut أو Adobe Photoshop.
  • وجود زوم 2X في الكاميرا أمر رهيب، لطالما كنت اتمنى هذا! كنت دائما أقول ان زوم 3X غير عملي لانه يقرب الصورة بشكل كبير وتحتاج في كل مرة تريد بها التقاط صورة أن تقوم بتعديل مكانك. أعتبر 3X زووم قريبة جداً لماذا بعض الشركات تسوق ل 100X؟!
  • نظام iOS 16 يجلب معه تجربة استخدام مميزة، وعدد من المزايا التي لا نتمنى أن تستخدمها أو تتعرض لها مثل خاصية Crash Detection أو حتى خاصية الاتصال بالأقمار الصناعية لحالات الطوارئ.

مواصفات هواتف آيفون 14 برو و آيفون 14 برو ماكس

ايفون 14

يشترك الهاتفان في غالبية المواصفات التقنية من ناحية العتاد الداخلي وعدسات التصوير وحتى نوعية الشاشة والتصميم الخارجي، لكن الفروقات تظهر طبعاً من ناحية الحجم الكلي وسعة البطارية نسبة إلى زيادة الحجم، حيث نرى هاتف آيفون 14 برو بحجم شاشة 6.1 بوصة، بينما يكون الأخ الأكبر آيفون 14 برو ماكس مع شاشة مقاس 6.7 بوصة.

التصميم

تحافظ الهواتف الجديدة على لغة التصميم القديمة والمحببة لدى جميع عشاق هواتف آيفون، حيث ما تزال الحواف مسطحة نسبة إلى التحفة الفنية الأولى iPhone 4s. لكن الذي تغير قليلاً هو سماكة الهاتف التي ازدادت قليلاً عن الجيل السابق، ولكن حجمه الكلي أصبح أصغر من ناحية العرض والطول. حجم الشاشة ما يزال ذاته بما معناه أن الحواف أصبحت أقل لتوفير تجربة عرض مميزة.

كاميرات

لم يتغير التصميم كثيراً من الخلف، حيث ازداد حجم بيت عدسات التصوير تبعاً للزيادة في حجم العدسات ذاتها، لكن التغيير الأبرز قد يكون في الأمام مع ازدياد استحواذ الشاشة على واجهة الهاتف، وحتى مع “النوتش” الجديد كلياً على شكل “حبة دواء” طويلة. كل ذلك ينتج عنه تجربة مرئية مميزة جداً، وتعتبر الأفضل في أي هاتف آيفون حتى الآن.

ما تزال هواتف آيفون 14 برو تقدم أفضل حماية ممكنة لهاتف ذكي بفضل زجاج كورنينغ غوريلا الصلب جداً على الشاشة والظهر، إضافة إلى إطار معدني فولاذي من الستانلس ستيل، وحماية ضد الماء والغبار بمعيار IP68 الأفضل في العالم.

الشاشة

iPhone 14 Pro series

يمتلك هاتفي ايفون 14 برو و ايفون 14 برو ماكس شاشات رائعة من نوع Super Retina XDR OLED مقاس 6.1 و 6.7 بوصة على التوالي، واللتان تعملان بتقنية ProMotion ذات معدل تحديث 120 هرتز، فضلاً عن تقنيات Dolby Vision و HDR10 مع سطوع عالي حتى 2000 شمعة في المتر المربع كأكثر هاتف سطوعاً في العالم.

تعمل الشاشات بدقة عالية 1290×2796 بكسل في الهاتف الأكبر، وبدقة 1179×2556 بكسل في الهاتف الأصغر، وكلاهما مع كثافة بكسلات 460 بكسل في الإنش. المميز في الجيل الجديد هو الزيادة في نسبة استحواذ الشاشة على الواجهة، حيث تكون 87% في ايفون 14 برو و 88.3% في ايفون 14 برو ماكس، مما يمكنك من مشاهدة المحتوى بشكل أكثر من مريح، فضلاً عن حماية مميزة للشاشة من انعكاس الضوء الأزرق، وحتى مع تقنيات ضد الخدوش والجروح Scratch-resistant ceramic glass, oleophobic coating.

العتاد الداخلي

Screenshot 2022 09 07 21 18 10 597 com.google.android.youtube 1

تمتلك هواتف ايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس الجديدة شريحة معالجة قوية جداً وتعتبر “الأسرع في أي هاتف ذكي حتى الآن”، وهي عبارة عن شريحة ابل A16 Bionic بدقة تصنيع 4 نانومتر مع سرعة قصوى حتى 3.46 جيجاهرتز، فضلاً عن شريحة معالجة رسوميات خماسية النوى من نوع Apple GPU، والهواتف تعمل بنظام iOS 16 الأحدث من شركة آبل.

بالنسبة لذواكر الوصول العشوائي فهي بحجم 6 جيجابايت في كلا الهاتفين، وأما التخزين فهو من نوع NVMe بأحجام 128/256/512 جيجابايت، مع وجود نسخة بمساحة تخزين 1 تيرابايت.

نظام التصوير

عدسات

تم تطوير عدسات التصوير بشكل كبير في هواتف ايفون 14 برو، حيث نشهد حصولها على عدسة رئيسية بدقة 48 ميغابكسل للمرة الأولى من شركة آبل، وهذا يعد تطوراً كبيراً عن عدسة 12 ميغابكسل من الجيل السابق، إضافة لوجود العدسات القياسية مثل الزاوية الواسعة و عدسة التقريب البصري، فضلاً عن عدسة أمامية عالية الجودة.

  • العدسة الأساسية بدقة 48 ميغابكسل بفتحة F/1.8 وعمق 24 ملم مع مستشعر بحجم 1/1.28، فضلا عن بكسلات بحجم 1.22 ميكرون قبل الدمج، وهي قادرة على التركيز التلقائي الميكانيكي المزدوج، والتثبيت البصري بتقنية Sensor-Shift OIS تعمل على تحريك المستشعر بالكامل ليس فقط العدسة.

iPhone 14 Pro Max

  • العدسة الثانية بدقة 12 ميغابكسل مخصصة للتقريب البصري بعمق 77 ملم وبفتحة عدسة F/2.8 مع تركيز تلقائي ميكانيكي وتثبيت بصري OIS، والقدرة على تقريب بصري فعلي حتى 3X.
  • العدسة الثالثة بدقة 12 ميغابكسل مخصصة للتصوير بزاوية عريضة حتى 120 درجة بعمق 13 ملم، وفتحة عدسة F/2.2 مع تركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج.
  • مستشعر TOF 3D LiDAR والماسح الضوئي الليزري لقياس العمق البصري والأبعاد المحيطة بالهاتف.

ايفون 14 برو

  • العدسة الأمامية بدقة 12 ميغابكسل بفتحة F/1.9 وعمق 23 ملم، وتعمل بمساعدة مستشعر SL 3D لقياسات العمق والأبعاد، كما يمكنها تصوير فيديو بدقة حتى 4K على 60 إطار في الثانية.

الاتصال والتوصيل

Screenshot 2022 09 07 21 12 57 617 com.google.android.youtube

تمتلك هواتف ايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس القدرة على الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G من نوع mmWave و Sub-6GHz، فضلا عن تقنية شبكات لاسلكية Wi-Fi 6 وأحدث نسخة بلوتوث 5.3 مع ميزة Bluetooth LE، مع NFC وخدمات Apple Pay، كما تمتلك الهواتف تقنية UWB.

يتم توصيل الهواتف عبر منفذ Lightning بتقنية USB 2.0، كما تمتلك الهواتف مكبرات صوت ستيريو مزدوجة من أعلى وأسفل الإطار المعدني. بالنسبة للمستشعرات الحيوية، فهي موجودة ضمن النوتش الجديد على شكل حبة الدواء مثل مستشعر المكالمات Proximity sensor، ومستشعر بصمات الوجه ثلاثي الأبعاد FaceID.

البطارية والشحن

يمتلك هاتف ايفون 14 برو بطارية سعة 3200 ميلي أمبير والتي تعد أكثر من هاتف ايفون 13 برو بنسبة 3.43%، كما يمتلك هاتف ايفون 14 برو ماكس بطارية سعة 4323 ميلي أمبير. كلاهما يدعم الشحن السلكي السريع حتى 50% خلال نصف ساعة فقط، فضلا عن شحن مغناطيسي بتقنية MagSafe بقدرة 15 واط، مع شحن لاسلكي بقدرة 7.5 واط.