fbpx

مايكروسوفت قد تستثمر 10 مليارات دولار في OpenAI

مايكروسوفت قد تستثمر 10 مليارات دولار في OpenAI

كشفت تقارير مؤخرًا أن مايكروسوفت قد تستثمر 10 مليارات دولار في OpenAI، الشركة المطورة لروبوت الدردشة الثوري ChatGPT والتي تتخصص في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

جاء التقرير من سيمافور، ويزعم الموقع أن هذا الاستثمار يرفع من قيمة OpenAI إلى 29 مليار دولار نقلًا عن مصادر مطلعة على القصة.

مايكروسوفت قد تستثمر 10 مليارات دولار في OpenAI

يشير التقرير إلى أن الجولة الاستثمارية في OpenAI ستشمل جهات استثمارية أخرى غير مايكروسوفت، ولا نعلم بعد هل تم إغلاق الجولة أم أنّها لا تزال مفتوحة للمستثمرين، على الرغم من أن الخطة سابقًا كانت تقضي بإغلاق الصفقة بانتهاء عام 2022.

لكن التوقيت الرهيب الذي أطلقت فيه OpenAI روبوت الدردشة ChatGPT يبدو أنه قلب كل شيء رأسًا على عقب.

الصفقة معقدة نوعًا ما، وتشمل حصول مايكروسوفت على 75 في المائة من أرباح OpenAI حتى تستعيد قيمة استثمارها الأوّلي. بعد ذلك، تمتلك مايكروسوفت حصة 49 في المائة في شركة OpenAI ويحصل المستثمرون الآخرون على نسبة 49 في المائة، وتنتهي الشركة الأم لـ OpenAI بنسبة 2 في المائة.

جدير بالذكر أن مايكروسوفت تمتلك بالفعل جزء كبير من شركة الذكاء الاصطناعي الثورية، وذكر تقرير في أكتوبر الماضي أن OpenAI كانت تتطلع لجمع المزيد من التمويل من مايكروسوفت.

ومن ناحية أخرى، تزعم بعض المصادر أن مايكروسوفت ترغب في دمج قدرات ChatGPT في محرك بحث بينغ لتكسر هيمنة غوغل على هذا السوق. كما أظهرت تقارير بالأمس أن عملاق البرمجيات يختبر دمج مميزات الذكاء الاصطناعي GPT في بعض برامج أوفيس.

google search - مايكروسوفت قد تستثمر 10 مليارات دولار في OpenAI

تهديد هيمنة غوغل على سوق البحث

لم تمر هذه الأخبار مرور الكرام على غوغل التي تهيمن على سوق محركات البحث بحصة سوقية تبلغ 90 في المائة تقريبًا.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير نُشر ديسمبر 2022 أن غوغل تعتبر ChatGPT تهديد خطير لأعمالها الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن OpenAI هي الشركة المطورة لتقنية الذكاء الاصطناعي DALL-E أيضًا، وهو تطبيق يمكنه إنشاء صور واقعية بناءً على مدخلات النصوص.

اقرأ: OpenAI تعمل على برنامج يكتشف النصوص التي كتبها ChatGPT

كما تعمل الشركة على عدد من الأدوات الأخرى، مثل Point-E وهو برنامج يمكنه إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد بناءً على مُدخلات النصوص، ويعمل بنفس طريقة DALL-E.