مراجعة لابتوب Huawei MateBook X Pro 2022

ركزت هواوي على مجالين رئيسيين في الجهاز الجديد، هما تحسين جودة الشاشة ونظام الصوت
لابتوب هواوي - Huawei MateBook X Pro 2022
MateBook X Pro 2022

يُعتبر جهاز Huawei MateBook X Pro 2022 هو أحدث لابتوبات هواوي من الفئة الرائدة التي تمَّ إطلاقها خلال العام الحالي. وعلى الرغم من قدومه بنفس فلسفة التصميم المعهودة من الشركة على مدى الأربع سنوات الماضية، إلا أنَّ التنين الصيني سعى لتحسين موقعه الرائد في قطاع الحواسيب المحمولة بالتركيز على مجالين رئيسيين في الجهاز الجديد، هما تحسين جودة الشاشة ونظام الصوت.

لابتوب Huawei MateBook X Pro 2022

تمَّ إطلاق جهاز MateBook X Pro 2022 المحمول في الربع الأول من عام 2022 وبالتالي يعمل بالجيل الحادي عشر من معالجات Alder lake تحت إصدار Intel Core i7-1195G7 رباعي النواة ووحدة معالجة رسومات مدمجة Intel Iris Xe Graphics، بجانب تزويده بذواكر سعة 16 جيجا بايت وتخزين بسعة 1 تيرا بايت، أما الشاشة فتأتي بقياس 14 بوصة. ويعمل الجهاز بنظام ويندوز 11.

الشاشة

الشاشة - Huawei MateBook X Pro 2022
الشاشة

تُعد الشاشة هي نقطة التفوق في ميت بوك x pro والتي تأتي من نوع LTPS LCD تعمل باللمس بقياس 14.2 بوصة وهي أكبر بمقدار 0.3 بوصة من الطراز السابق. وقد تمت زيادة الدقة وكثافة البكسلات أيضًا، حيث أصبحت الآن بدقة 3K أبعادها 3,120 × 2,080 بكسل مع كثافة بكسلات تبلغ 264 بكسل لكل بوصة. كما أنَّ استحواذ الشاشة على الجهاز وصل إلى 92.5٪، وتعمل بمعدل تحديث تكيفي يصل حتى 90 هرتز لتعطي سلاسة ديناميكية للمحتوى.

من خلال تجربتنا للجهاز، تقدم الشاشة مستوى سطوع جيد جدًا تصل حتى 500 شمعة وأداء ألوان ممتاز بتغطية sRGB بنسبة 100٪، ودعم تدرج النطاق اللوني العريض DCI-P3 بنسبة 97٪ وAdobe RGB بنسبة 92٪. مع عمق ألوان هائل التنوّع والذي يصل إلى 1.07 مليار لون؛ ليعطي تجربة مشاهدة دقيقة وأكثر جمالية للمحتوى.

التصميم

التصميم - Huawei MateBook X Pro
التصميم

يتميز لابتوب Huawei MateBook X Pro 2022 بالصلابة والنحافة بشكلٍ أنيق جدًا بفضل هيكله المصنوع بالكامل من الألومنيوم، فحتى مع غطاءه ذو سماكة 4 ملم، فإنه يقاوم جهود الثني والالتواء. ويأتي الجهاز بحجمٍ أكبر من خلال أبعاده 310 × 221 × 15.5 ملم وأثقل قليلًا من إصدار عام 2021 بوزن 1.38 كجم ويتوفر باللون الرمادي الفضائي. ومثلما ذكرنا سابقًا، فإنَّ التصميم الأساسي للحاسوب المحمول لم يتغير كثيرا عن سابقه.

إذ يوجد زر الطاقة الداخلي والمزوّد بمستشعر بصمة الإصبع في نفس مكانه السابق لفتح تأمين الجهاز، أي في الجزء العلوي الأيمن من قاعدة جهاز X Pro، ولوحة مفاتيح محاطة بمجموعة من مكبرات الصوت على الجانبين. ولن تستطيع التفريق بين إصداري العام الماضي والجديد بسهولة ما لم تنظر إلى جانبي الجهازين.

لوحة المفاتيح ولوحة التحكم

لوحة المفاتيح - ميت بوك x pro
لوحة المفاتيح في ميت بوك x pro

يقدم جهاز X Pro الجديد لوحة مفاتيح كاملة الحجم مع إضاءة خلفية من مستويين ومسافة تنقل بين الأزرار بقياس 1.4 ملم، ولم تقم هواوي بإجراء الكثير من التغييرات الرئيسية عليها، ما عدا تبديل مفتاح كاميرا الويب ليصبح مفتاح اختصار خدمات الكلام من مايكروسوفت، والتي يُمكن استخدامها في العديد من التطبيقات مثل تحويل الصوت إلى نص في الوقت الفعلي.

جلبت هواوي العديد من التحسينات في لوحة التحكم، حيث أصبحت أقرب إلى حافة سطح لوحة المفاتيح لتوسيع مساحة لوحة التحكم إلى أعلى. ومن خلالها تمَّ تضمين ميزة تخصيصات تدعى Huawei Free Touch فمثلًا عند الضغط على الحافة اليمنى للوحة وتمرير إصبعك لأعلى وأسفل، يصبح التحكم في الصوت نشطًا. وتتيح الطريقة نفسها على الحافة العلوية تقديم أو تأخير عرض الفيديو. ويمكنك تجربة الأمر أيضًا على الحافة اليسرى للتحكم في سطوع الشاشة.

كاميرا الويب

أنظمة الحماية البيومترية - MateBook X Pro 2022
أنظمة الحماية البيومترية

تأتي كاميرا الويب على جهاز ميت بوك x pro بدقة 720 HD بكسل، وقد أصبحت الآن في وضع أكثر منطقية وراحة في أعلى منتصف الشاشة بدلًا من إخفائها تحت مفتاح وظيفي كما في الإصدار السابق. وتدعم الكاميرا ميزة التعرّف على الوجه Windows Hello IR لفتح قفل تأمين الجهاز، وبالتالي توجد طريقتين لتسجيل الدخول إلى الجهاز عبر البيانات البيومترية.

منافذ الإدخال والإخراج

يحتوي جهاز ميت بوك x pro الجديد على عدد من منافذ الإدخال والإخراج، حيث يأتي مع أربعة منافذ USB-C على كلا جانبي اللابتوب بدلًا عن منفذي USB-C ومنفذ USB-A الموجودة في الإصدار السابق. وتدعم جميع المنافذ الأربعة نقل البيانات بسرعة تصل إلى 5 جيجا بت/ الثانية بين الأجهزة ومخرج العرض للشاشات والشحن، بجانب تواجد منفذ سماعة الرأس بمقاس 3.5 ملم، لكنه لا يحتوي على منفذ لبطاقة الذاكرة.

العتاد الداخلي وتقنيات الاتصال ونظام التبريد

نظام التبريد - Huawei MateBook X Pro 2022
نظام التبريد

على الصعيد الداخلي، يعمل Huawei MateBook X Pro 2022 بالجيل الحادي عشر من معالج إنتل Core i7-1195G7 رباعي النواة بمتغير سرعة ترددية 2.9 – 5 جيجا هرتز. وقد تمَّ دمجها ببطاقة رسوميات Intel Iris Xe Graphics، مع عدم توفر بطاقات رسوميات منفصلة من إنفيديا للعام الثاني على التوالي في هذه الفئة. ويحتوي الجهاز على ذواكر سريعة من نوع LPDDR4x بسعة 16 جيجا بايت.

بالإضافة إلى تخزين بسعة 1 تيرا بايت من نوع NVMe PCIe SSD يقدم أداءً متميزًا في سرعة الوصول إلى الملفات المخزنة وقراءتها. ويدعم الجهاز تقنيات اتصالات لاسلكية متطورة Wi-Fi 802.11 وبلوتوث 5.1. أما على مستوى التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، استخدمت هواوي مدخل هواء ثلاثي على جانبي الجهاز ونظام مروحة تبريد مزدوجة من نوع زعانف القرش والتي تُحسّن تدفق الهواء بنسبة 60٪ وتبديد الحرارة بنسبة 100٪

البطارية

الشحن - Huawei MateBook X Pro 2022
الشحن في جهاز Huawei MateBook X Pro 2022

تمَّ تحسين عمر البطارية في لابتوب ميت بوك x pro، حيث أصبحت تعمل بقدرة 60 واط أي بزيادة 4 واط عن إصدار العام الماضي، وبالتالي تقدم فترة استخدام أطول قليلًا من سابقتها، وتأتي من نوع ليثيوم بوليمر. الإضافة الأخرى الرائعة من هواوي، هو توفير شاحن سريع بقدرة 90 واط والتي يمكن أن تشحن الجهاز من 0 إلى 59٪ في غضون 30 دقيقة فقط. ويمكن استخدام أي من منافذ USB-C الأربعة لعملية الشحن السريع.

الصوت

نظام الصوت - Huawei MateBook X Pro 2022
نظام الصوت

يقدّم Huawei MateBook X Pro 2022 أحد أفضل أنظمة الصوت على الحواسيب المحمولة في السوق اليوم، وذلك من خلال احتوائه على ستة مكبرات صوت تم وضعها بدقة على جانبي لوحة المفاتيح. وتعطي المكبرات صوت جهير جدًا بمتوسط قوة 84 ديسيبل مع جودة ممتازة تعد الأفضل من بين العديد من مكبرات صوت البلوتوث الحالية من خلال إنتاج تأثيرات صوتية محيطية غامرة.

يحتوي اللابتوب أيضًا على أربعة مايكروفونات بالداخل مزودة بتقنية ANC العالمية لعزل الضوضاء المحيطة بالمستخدم بشكل فعال، وتحسين تجربة الصوت أثناء المكالمات الجماعية.

الميزات

  • شاشة عرض ممتازة
  • أداء عالي
  • توفر خاصية الشحن السريع
  • تجربة صوت مذهلة
  • تضمين أربعة منافذ USB-C

العيوب

  • عمر بطارية أقل
  • عدم تضمين منفذ USB-A
  • لا توجد منفذ بطاقة ذاكرة
  • الكاميرا لا تزال تستخدم دقة 720 بكسل

السعر

تتوفّر نسخة لابتوب Huawei MateBook X Pro 2022 التي قمنا بمراجعتها بسعر 5,100 درهم إماراتي في المتاجر الإماراتية لإصدار معالج Intel Core i7-1195G7 وبطاقة رسومات Intel Iris Xe Graphics مع ذاكرة (RAM) 16 جيجا بايت وسعة تخزين 1 تيرا بايت SSD. بينما تتوفر نسخة أخرى من الجهاز بسعر 6,999 درهم إماراتي على متجر أمازون الإمارات بالجيل الثاني عشر من معالج Intel Core i7-1260P.