fbpx

آبل ستطلق نظام xrOS مع نظارات الواقع المختلط في 2023

نظارات الواقع المختلط

يتوقع المحللون أن تطلق شركة آبل أول نظارات الواقع المختلط في عام 2023، وبحسب ما ورد، قدمت الشركة اسمًا جديدًا للواجهة الجديدة – “xrOS” بدلاً من “RealOS” أو “rOS” – وهو ما يراه مارك غورمان من Bloomberg علامة على أن الإطلاق الرسمي قريب جداً.

نظارات الواقع المختلط من آبل مع واجهة xrOS

نظارات الواقع المختلط

يشير مصطلح “XR” إلى الواقع الموسع أو الممتد، وهو مصطلح ينطبق على النظارات القادرة على استخدام كل من VR (الواقع الافتراضي) و AR (الواقع المعزز). يقوم الواقع الافتراضي بإنشاء بيئة CGI بالكامل، بينما يقوم الواقع المعزز بتراكب البيانات والصور في العالم الحقيقي. نظارات مثل Meta Quest 2 تعمل بطريقة VR مع قليل من الواقع المعزز، لكن نظارات Quest Pro الجديدة أفضل في AR، وتركز أمثال HoloLens من Microsoft و Google Glass على الواقع المعزز.

xrOS

ومن بين اللاعبين الكبار الآخرين، Valve و HTC بالإضافة إلى Sony، التي تتلقى بالفعل طلبات مسبقة لجهاز PS VR2. سيكون هذا أول قطاع جديد في السوق لشركة آبل منذ طرح Apple Watch في عام 2015. لم تكن هذه هي أول ساعة ذكية عالميا بالطبع، لكنها تطورت لتصبح ناجحة بشكل كبير حيث أظهر أحدث تقرير للربع الرابع عن قسم الأجهزة القابلة للارتداء والمنزل والملحقات، تحقيق مبيعات صافية أكثر من مبيعات لوحيات iPad وليس أقل بكثير من مبيعات أجهزة Mac.

أفاد Gurman أن النظارة الجديدة سيكون لها متجر تطبيقات خاص بها و نسختها الخاصة من تطبيقات آبل الأساسية، مثل الرسائل والخرائط. وستكون هناك أدوات للتعاون في VR بالإضافة إلى إصدار VR من تطبيق FaceTime. يبدو أن شركة آبل تريد أن منافسة مباشرة مع مارك زوكربيرج مالك الميتافيرس.

تتمتع آبل بالفعل بخبرة في مجال الواقع المعزز من خلال أجهزة iPhone و iPad المزودة بمستشعر LiDAR، والذي يمكنه الحصول على مسح ثلاثي الأبعاد للبيئة المحيطة و إدخال كائنات افتراضية فيها. زعمت التقارير المبكرة أن نظارة XR ستستخدم مستشعر LiDAR أيضًا.

reality os

بالنسبة لاسم النظارة، سجلت آبل اسم Reality One و Reality Pro قبل بضعة أشهر. لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الأسماء ستتغير جنبًا إلى جنب مع العلامة التجارية لنظام التشغيل الجديد، وهناك أيضًا احتمال أن تعود شركة آبل إلى “realityOS” لواجهة التشغيل.