Unboxing Geeks

أبل تعمل على ماك بوك رخيص ينافس أجهزة كروم بوك

أبل تعمل على ماك بوك رخيص ينافس أجهزة كروم بوك

كشفت آخر التقارير عن عمل أبل على جهاز ماك بوك رخيص يمكنه منافسة جوجل وأجهزة كروم بوك الرخيصة.

في سياق الأجهزة المحمولة الخفيفة والرخيصة المستخدمة في البيئة التعليمية، تواصل جوجل الهيمنة على السوق بفضل أجهزة كروم بوك. حيث أصبحت هذه الأجهزة الخيار الافتراضي لمديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية الذين يرغبون في توفير الأجهزة في الفصول الدراسية دون إنفاق الكثير.

ولكن يبدو أن منافس غير متوقع قد ظهر، إذ يُشاع أن شركة أبل تعمل على سلسلة من جهاز ماك بوك رخيص لينافس كروم بوك مباشرة.

أبل تطور ماك بوك رخيص

تأتي هذه الشائعات من مصادر صناعية، حيث أفادت ديجي تايمز أن أبل تختبر المفهوم حاليًا. وحسب المصادر، قد أبل جهاز ماك بوك رخيص ليكون بديل عن نماذج كروم بوك في القطاع التعليمي, وقد تصبح متوفرة في النصف الثاني من عام 2024.

يعتقد البعض أن الإطار الزمني المتوقع للإصدار الذي قدمته المصادر يعتمد على عدم وجود نشاط ذي صلة في الموردين الرئيسيين لأبل.

وإذا لم يحدث شيء في شركتي فوكسكون وكوانتا كومبيوتر اللتين تقعان في تايوان، فمن غير المرجح أن تطلق أبل خط منتجات جديد في وقت مبكر من العام القادم.

اقرأ: أفضل لابتوب رخيص في 2023

يُعد مفهوم ماك بوك بسعر كروم بوك صادمًا لأي شخص على دراية حتى بشكل بسيط بإستراتيجية أبل.

فالشركة الأميركية معروفة بإنتاج أجهزة محمولة تتراوح تكلفتها من الضعف إلى عشرة أضعاف سعر أي جهاز كروم بوك في السوق، وغالبًا ما يتحمس الجمهور كلما أطلقت الشركة جهاز كمبيوتر محمول بأقل من 1000 دولار.

وفي الماضي، قد رفض الرئيس التنفيذي تيم كوك الأسئلة حول الأجهزة الأرخص، قائلاً إن أبل لا تتخصص “في أعمال الخردة”.

كما انتقد كوك أجهزة كروم بوك بشكل خاص، واصفًا إياها بأنها “أجهزة اختبار” بسبب استخدامها خلال الاختبارات القائمة على الفصول الدراسية.

اقرأ › أفضل تابلت في 2023: ما هو الجهاز اللوحي المناسب لك؟

وقد ذهب فيل شيلر، نائب الرئيس الأول للتسويق، خطوة أبعد في الانتقادات، قائلاً في عام 2019 أن الطلاب الذين يستخدمون كروم بوك الرخيصة من جوجل “لن ينجحوا”.

لكن هذا كان قبل انتشار التعلم عن بُعد وتواجد أجهزة كروم بوك في كل الفصول الدراسية تقريبًا.

وعلى الرغم من الاختلاف حول الأرقام الدقيقة، فإن شركات الأبحاث السوقية تتفق على أن مبيعات كروم بوك قد انفجرت منذ جائحة كورونا.

بينما كانت المبيعات في عام 2019 حوالي 13.9 مليون، فقد تم شحن أكثر من 30.4 مليون جهاز كروم بوك في عام 2020.

وزاد هذا الرقم بمقدار 3.1 مليون في عام 2021. وقد تراجعت مبيعات كروم بوك قليلاً منذ ذلك الحين، ولكن الحقيقة تبقى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة والرخيصة تحقق أرباحًا أكبر مما تشير إليه أسعارها.

وربما لم تعد الأجهزة اللوحية مثل آيباد كافية لتلبية حاجات السوق التعليمية بعد الآن.

اقرأ: أفضل كروم بوك في 2023 بأسعار لا تتجاوز الألف دولار