Unboxing Geeks

أفضل كروم بوك في 2023 بأسعار لا تتجاوز الألف دولار

أفضل كروم بوك في 2023 بأسعار لا تتجاوز الألف دولار

في هذا المقال اليوم سوف نسلّط الضوء على أفضل أجهزة كروم بوك في 2023، وسنركّز على أهم الخيارات المتاحة بين العدد الكبير من الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل كروم (Chrome OS) في السوق.

من الصعب اختيار أفضل أجهزة كروم بوك في 2023، بناءً على احتياجاتك وميزانيتك، ونظرًا للكثير من النماذج المتوفرة في السوق اليوم.

ما بين سنوات من التحديثات البرمجية وصناعة الحواسيب المحمولة التي تعمل بنظام كروم، هناك العديد من الحواسيب الممتازة التي تعمل بنظام كروم بوك الآن.

ولكن هناك بعض العوامل الخاصة بأجهزة كروم بوك التي يجب أن تأخذها في الاعتبار قبل اختيار واحد.

بدءًا من لابتوب لينوفو IdeaPad Flex 5i وصولًا إلى Acer Chromebook Spin 714 714، سنحاول مساعدتك على اختيار أفضل كروم بوك في 2023.

ما هو نظام كروم بوك، ولماذا ينبغي عليّ استخدامه بدلاً من ويندوز؟

هذا هو السؤال الأول الذي يطرحه أغلب المستهلكين عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام كروم بوك.

أفضل كروم بوك في 2023 بأسعار لا تتجاوز الألف دولار 1

هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز بأسعار معقولة في السوق، فلماذا الاهتمام بنظام كروم بوك؟

بشكل عام، فإن بساطة ونظافة نظام تشغيل كروم هي نقطة البيع الرئيسية للنظام، حيث يستند النظام على متصفح جوجل كروم، مما يعني أن معظم البرامج التي يمكنك تشغيلها هي برامج مبنية على الويب.

ولن تجد أي برامج إضافية أو تطبيقات غير مرغوب فيها مثلما هو الحال في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز، بالإضافة إلى أن نظام كروم يعمل في خلال ثوانٍ قليلة، ويمكن إعادة ضبطه بالكامل إلى إعدادات المصنع بسرعة.

وعلى الرغم من أن البساطة هي الميزة الأبرز في نظام تشغيل كروم وأجهزة كروم بوك، إلّا أنّها هي نفسها تعتبر عيب كبير بالنسبة لبعض المستخدمين.

فعدم القدرة على تثبيت البرامج بشكل مباشر على الجهاز قد يدفع البعض لعدم اختياره، خصوصًا إذا كنت مُحرر فيديو أو مطور برامج.

ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بمعظم عملهم في متصفح كروم فقط بدون الحاجة إلى تثبيت أي برامج على الكمبيوتر، وهنا تأتي أهمية كروم بوك.

اقرأ » جوجل تجلب نظام كروم OS إلى حواسيب PC والماك

في نفس الإطار، تتحسّن جوجل وشركاؤها في البرمجيات كل عام عبر دعم المزيد من المميزات المتقدمة. على سبيل المثال، أضافت جوجل أدوات تحرير الفيديو إلى تطبيق Google Photos على كروم بوك، وعلى الرغم من أنّها لن تستبدل قدرات التحرير المذهلة في Adobe Premiere، إلا أنّها ستكون مفيدة للكثير من الناس.

وأضافت جوجل أيضًا دعمًا لتطبيقات أندرويد على كروم بوك، مما يوسع بشكل كبير عدد البرامج المتاحة.

وتتفاوت الجودة بشكل كبير، ولكنها تعني أنه يمكنك القيام بالمزيد باستخدام كروم بوك، خصوصًا إذا كنت تعتمد على تطبيقات الجوال في أداء بعض مهام عملك.

على سبيل المثال، يمكنك تثبيت تطبيق نتفلكس وحفظ مقاطع الفيديو للمشاهدة بدون اتصال.

كما تتمتع تطبيقات أندرويد الأخرى مثل مايكروسوفت أوفيس وأدوبي لايت روم بقدرات مذهلة أيضًا.

وما بين دعم تطبيقات أندرويد وتحسين البرامج المبنية على الويب بشكل عام، أصبحت أجهزة كروم بوك أكثر من مُجرّد متصفح.

فيم تتميز أجهزة كروم بوك؟

ببساطة، أي شيء يعتمد على الويب.

chromebook

يُعد تصفح الإنترنت، وتشغيل الموسيقى والفيديو، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من بين المهام اليومية الأكثر شيوعًا التي يقوم بها الناس على جهاز كروم بوك.

وكما تتوقع، يعمل هذا الجهاز بشكل جيد أيضًا مع خدمات جوجل مثل Photos وDocs وGmail وDrive وKeep وغيرها.

بالتأكيد، أي حاسوب يمكنه تشغيل متصفح كروم يمكنه أن يفعل ذلك أيضًا، ولكن الطبيعة الخفيفة لنظام Chrome OS يجعله منصة أكثر استقرارًا وأسرع استجابةً.

كما ذكرنا سابقًا، يمكن لنظام Chrome OS تشغيل تطبيقات أندرويد، لذلك إذا كنت مستخدمًا لنظام أندرويد، ستجد ربط جيد بين النظامين.

يمكنك الحصول على معظم التطبيقات التي توجد على هاتفك على جهاز كروم بوك والحفاظ على تزامن المعلومات بينهما.

كما يمكنك استخدام بعض هواتف أندرويد كمفتاح أمان لجهاز كروم بوك الخاص بك أو ربط اللابتوب بباقة إنترنت الجوال.

تستمر جوجل في ترويج الأمان كعامل رئيسي يميز أجهزة كروم بوك، وأعتقد أنها عامل يستحق النظر فيه بالتأكيد.

الخط الأول للدفاع هو التحديثات التلقائية، حيث تقوم التحديثات في نظام Chrome OS بالتنزيل بسرعة في الخلفية، ويكفي إعادة التشغيل السريع لتثبيت الإصدار الأحدث.

اقرأ » لعبة ماين كرافت على كروم أصبحت تدعم مزيدًا من الأجهزة

وتقول جوجل أن كل صفحة وتطبيق على جهاز كروم بوك يعمل في محيطه الخاص به، لذلك يتم تقييد أي تهديدات أمنية لتلك التطبيقات الفردية.

وأخيرًا، يحتوي نظام Chrome OS على فحص ذاتي يسمى Verified Boot يتم تشغيله في كل مرة يبدأ فيها الجهاز.

وبالإضافة إلى كل هذا، الحقيقة البسيطة هي أنه لا يمكن بشكل عام تثبيت التطبيقات التقليدية على جهاز كروم بوك، مما يعني أن هناك عدد أقل من الطُرق التي يمكن للمخترقين استخدامها للوصول إلى النظام.

متى تتجنب أجهزة كروم بوك؟ الجواب بسيط: إذا كنت تعتمد بشكل كبير على تطبيق محدد لنظام ويندوز أو الماك، فمن المرجح أنك لن تجد نفس الخيار الدقيق على جهاز كروم بوك.

وهذا ينطبق بشكل خاص على مجالات مثل تحرير الصور والفيديو، ولكن يمكن أن يحدث ذلك أيضًا في العديد من المجالات الأخرى.

العديد من الشركات تعمل على برمجيات Google G suite، ولكن لا تزال هناك متطلبات محددة لدى العديد منها قد لا يتوافق معها جهاز كروم بوك.

إذا كنت مستخدمًا لجهاز ايفون مثلًا، ستفتقر أيضًا إلى تكامل ايفون بسهولة مع ايباد أو الماك. بالنسبة للعديد من الخبراء، العيب الكبير هو عدم القدرة على الوصول إلى iMessage على جهاز كروم بوك.

أخيرًا، لا يعتبر جهاز كروم بوك الخيار المثالي للألعاب، على الرغم من أنه يصبح خيارًا أكثر قبولاً بعد ظهور الألعاب السحابية.

في نهاية عام 2022، أعلنت جوجل وبعض شركائها من المصنّعين للأجهزة عن خطط لتصنيع أجهزة كروم بوك مع التركيز على الألعاب السحابية.

على جانب العتاد الداخلي، يعني ذلك إطلاق أجهزة كمبيوتر محمولة بشاشات أكبر ومعدل تحديث أعلى، بالإضافة إلى تحسين تلك الأجهزة للعمل مع خدمات مثل NVIDIA GeForce Now و Xbox Game Pass و Amazon Luna.

بالطبع، ستحتاج إلى اتصال بالإنترنت لاستخدام هذه الخدمات، ولكن الخبر الجيد هو أن تشغيل الألعاب الحديثة على جهاز كروم بوك لم يعد مستحيلاً بفضل الخدمات السحابية.

في نفس الإطار، يمكنك تثبيت الألعاب من متجر جوجل بلاي الخاص بنظام أندرويد، ولكن هذا ليس ما يفكر فيه معظم الناس عندما يريدون تشغيل الألعاب على جهاز كمبيوتر محمول.

وهناك تغيير محتمل آخر في المستقبل، حيث تعمل كل من Valve وجوجل على جلب كتالوج ستيم الضخم إلى جهاز كروم بوك.

حاليًا، يتوفر ستيم فقط كتجربة ألفا مبكرة على مجموعة محدودة من الأجهزة ذات المواصفات الأعلى، لكنه يعمل بشكل أفضل مما توقعنا.

بالطبع، لا نعتقد أن الألعاب الأكثر تطلبًا للمواصفات ستعمل على أجهزة كروم بوك، ولكن تتوفر العديد من الألعاب التي تعمل على جهاز كروم بوك.

ونأمل أن يتم دعم ستيم على المزيد من الأجهزة قريبًا، حيث أن قائمة الأجهزة المدعومة محدودة حاليًا.

أفضل كروم بوك في 2023

Lenovo IdeaPad Flex 5i

Lenovo IdeaPad Flex 5i

صنعت شركة لينوفو بعضًا من أفضل أجهزة كروم بوك الميسورة التكلفة التي يمكنك شراؤها، ويوفر كروم بوك IdeaPad Flex 5i كل ما ترغب فيه في جهاز أساسي بسعر مناسب.

تتميز الشاشة التي يبلغ حجمها 13.3 بوصة ودقتها 1080 بكسل بالسطوع العالي للغاية والوضوح الجيد، ولكن كنا نتمنى أن تكون نسبة الارتفاع أعلى بدلاً من 16:9، ولكن هذا الأمر شائع تقريبًا في أجهزة كروم بوك.

يعمل هذا الكروم بوك من لينوفو بمعالج إنتل كور i3 من الجيل الحادي عشر ويتضمن 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و128 جيجابايت من التخزين.

وبينما يبدو المعالج قديمًا نوعًا ما، إلا أنه يجب أن يكون كافيًا لأداء معظم المهام.

كما أن توفير ثماني ساعات من عمر البطارية جيدة للغاية بالنسبة لجهاز بهذا السعر، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح المضيئة التي تعتبر خيار ممتاز بالنسبة لجهاز محمول بهذا السعر.

تبدو أزرار المفاتيح صغيرة بعض الشيء، ولكن هذه هو الشكوى الوحيدة الحقيقية.

تتضمن ميزات Lenovo IdeaPad Flex 5i الأخرى منافذ USB-C و USB-A وفتحة بطاقة microSD وقفل أمان.

وعلى الرغم من أنه ليس الخيار الأخف والأنحف المتاح في هذه القائمة، إلا أنه معقول تمامًا بالنظر إلى السعر، حيث يزن ثلاثة أرطال ويبلغ سمكه 0.66 بوصة.

وأخيرًا، سيتلقى IdeaPad Flex 5i تحديثات البرامج والأمان حتى يونيو 2029، لذا يمكنك شراء هذا الجهاز والاستفادة منه لسنوات قادمة.

يُلبي Ideapad Flex 5i حاجة الكثير من المستهلكين، حيث يوفر مستوى جودة وأداء نادرًا ما يمكن العثور عليه في هذه النقطة السعرية، ليكون أحد أفضل كروم بوك في 2023.

تجدر الإشارة إلى أن Lenovo Flex5i لم يعد متاح مباشرة من لينوفو، ولكن يمكنك العثور عليه عادةً على أمازون بحوالي 400 دولار.

Acer Chromebook Spin 714

Acer Chromebook Spin 714

يُعتبر جهاز Chromebook Spin 714 من شركة أيسر من أفضل الخيارات المتاحة ضمن أجهزة كروم بوك الفاخرة. وفي إصدار 2022، حصل الجهاز على بعض التحسينات بسيطة.

يتميز Spin 714 بشاشة تعمل باللمس بحجم 14 بوصة ودقة 1900×1200 بكسل. وهذا الحجم يتيح للمستخدم نسبة ارتفاع 16:10 أطول من التي توفرها معظم أجهزة كروم بوك ذات دقة 1080 بكسل.

الميزة الجديدة الملحوظة في Spin 714 هي وجود كاميرا ويب بدقة 2K، لتساعدك في إجراء مكالمات الفيديو بدقة عالية.

أما بالنسبة لبقية المواصفات التقنية، فإن معالج Intel Core i5 من الجيل الثالث عشر يجب أن يكون كافيًا لمعظم المهام، وتتميز لوح المفاتيح ولوحة التتبع في إصدار عام 2022 بالجودة العالية.

كذلك، فإن عمر البطارية يدوم حوالي سبع ساعات من الاستخدام اليومي العادي، وهي فترة جيدة تكفي لأداء مُختلف المهام طوال يوم العمل.

بالنسبة لبقية المواصفات، فهي تتضمن 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وسعة تخزين تبلغ 256 جيجابايت.

وحسب ما ورد من أيسر، سيدعم الجهاز التحديثات الأمنية والبرمجية حتى عام 2030 أو 2031.

كما يتميز Acer Spin 714 بمفصلة دوارة 360 درجة، مما يتيح لك استخدام الجهاز في وضع التابلت.

كما يوجد قلم ضوئي مدمج لكتابة الملاحظات أو الرسم في تطبيقات مثل Chrome Canvas.

يبلغ سعر Spin 714 الجديد 700 دولار، وهو سعر معقول بالنسبة لجهاز كمبيوتر بهذه المواصفات والجودة.

بالنسبة لمعظم الناس، قد يكفي نموذج لينوفو في الأعلى، ولكن إذا كنت شخصًا يعمل بأكثر من مهمة في نفس الوقت، أو تريد شاشة ولوحة مفاتيح أفضل، فإن Acer Spin 714 هو الخيار الأمثل، ويستحق أن يكون أحد أفضل كروم بوك في 2023.

Acer Chromebook 516 GE

Acer Chromebook 516 GE - أفضل كروم بوك في 2023

قدمت شركة أيسر جهاز Chromebook 516 GE في خريف عام 2022 كجزء من خطة جوجل لتوفير أجهزة مناسبة للألعاب السحابية، ولكن لا يلزم أن تكون لاعبًا لتقدير هذا الكمبيوتر المحمول.

مقابل 650 دولار، ستحصل على شاشة بحجم 16 بوصة بدقة 2560 × 1600 بكسل ومعدل تحديث 120 هرتز.

وتدعم خدمة ألعاب NVIDIA GeForce Now ما يصل إلى 4K بدقة 120 هرتز، وبالتالي ستتمكن من الاستفادة من تلك الميزات على جهاز الكروم بوك هذا.

ويدعم أيضًا مكتبة ستيم، وهو سبب آخر يجعل اللاعبين مهتمين بتجربته. ولكن حتى غير اللاعبين يجب أن يستمتعوا بشاشة 516 GE الواضحة والنظيفة والعتاد القوي.

يتضمن الجهاز معالج Intel Core i7 1240P من الجيل الثاني عشر وذاكرة الوصول العشوائي بحجم 8 جيجابايت وسعة تخزين بحجم 256 جيجابايت.

وهناك منفذ HDMI و USB-C و USB-A وشبكة إيثرنت ومقبس سماعة رأس. كما تحتوي لوحة المفاتيح على أضواء LED قابلة للتخصيص، ولكن الأهم من ذلك هو أنها صلبة ومريحة في الاستخدام.

يزن 516 Acer Chromebook GE حوالي 3.75 رطل فقط، وفيما يتعلق بالدعم، تقول جوجل أنّه سيستمر في تلقي التحديثات حتى يونيو 2030، مما يجعله أحد أفضل كروم بوك في 2023.

HP Dragonfly Pro Chromebook

HP Dragonfly Pro Chromebook - أفضل كروم بوك في 2023

إذا كنت تريد شراء أفضل كروم بوك متاح، بمواصفات وتصميم رائعين، فقد يلبي HP Dragonfly Pro Chromebook تطلعاتك بسعر 999 دولار.

على سبيل المثال، فإن الشاشة هي الأفضل على الإطلاق، إذ أنها شاشة تعمل باللمس بحجم 14 بوصة ودقة 2560 × 1600 بكسل ويصل سطوعها إلى 1200 نيت.

ومن ناحية لوحة المفاتيح والتتبع، ربما هي الأفضل في سوق الكروم بوك على الإطلاق، فلوحة المفاتيح لديها صوت جيد جدًا عند الكتابة، ورغم أنّها ليست لوحة ميكانيكية، إلّا أنها توفر شعورًا بالصلابة والثبات.

وتُعد لوحة التتبع الكبيرة ممتازة أيضًا، مع استجابة رائعة ونقرات صلبة. كما يوجد قارئ بصمات الأصابع بحيث يمكنك فتح الجهاز دون كلمة مرور، وهي ميزة فاخرة نتمنى أن نراها في المزيد من أجهزة كروم بوك.

من حيث المواصفات، فإن Dragonfly Pro يتضمن معالج Core i5-1235U من الجيل الثاني عشر، ورغم أنّه ليس الأحدث، لكنه يوفر قدرًا كبيرًا من القوة.

كما يأتي الجهاز بسعة تخزين 256 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي بحجم 16 جيجابايت، وتساعد الذاكرة الإضافية في جعل الجهاز أكثر استجابة.

تتضمن الميزات الأخرى كاميرا ويب بدقة 8 ميجابكسل، وهي أفضل بكثير من معظم الكاميرات الموجودة في أغلب الحواسيب المحمولة، سواء كانت في هذه الفئة السعرية أم لا.

وقامت HP بذلك دون اللجوء إلى إطار كبير، إذ أن الإطار العلوي أسمك قليلاً من الإطارات الجانبية، ولكن ليس بقدر يجعل الجهاز غير متوازن.

ويوفر نظام السماعات الرباعي من Bang & Olufsen صوتًا مدهشًا، وهذه بالتأكيد من أفضل مكبرات الصوت التي رأيناها على كمبيوتر محمول.

ومع ذلك، فعمر بطارية HP Dragonfly Pro ضعيف جدًا ويقل عن 5 ساعات، وهذا أمر مُحبط للغاية لجهاز كمبيوتر محمول بسعر 999 دولار.

ربما لا يهتم الأشخاص الذين لا يسافرون كثيرًا ويقومون بمعظم أعمالهم على مكتبهم، ولكنها نقطة هامة جدًا بالنسبة لمن يقوم بأغلب العمل أثناء التنقّل.

النقطة السلبية الأخرى هي أنه لا يوجد هناك تنوع في المنافذ، يوجد فقط أربعة منافذ USB-C ولا يوجد مقبس سماعة رأس.

ومع ذلك، لا يزال HP Dragonfly Pro Chromebook أحد أفضل كروم بوك في 2023.