Unboxing Geeks

أسعار معالجات إنتل رابتور ليك قد تشهد ارتفاع 15 في المائة

أسعار معالجات إنتل رابتور ليك قد تشهد ارتفاع 15 في المائة

كشفت آخر التقارير بخصوص أسعار معالجات إنتل رابتور ليك من الجيل القادم أن شركة تصنيع المعالجات الشهيرة تنوي رفع أسعار شرائحها الجديدة بنسبة تصل إلى 15 في المائة.

عادةً، عندما يتم إطلاق وحدة معالجة مركزية أو وحدة معالجة الرسومات من الجيل القادم، نتوقع الحصول على أداء أفضل مقابل نفس المبلغ الذي دفعناه سابقًا، أو شيء من هذا القبيل.

لكن يبدو أن إنتل تتجه نحو منهج مختلف مع تحديث وحدة المعالجة المركزية Raptor Lake القادمة، حيث يُشاع أنها تخطط لرفع الأسعار رغم الزيادة البسيطة التي تقدمها في الأداء مقارنةً بالشرائح الحالية.

بالطبع، هذه مجرد شائعة حتى الآن لأن إنتل لم تعلن أي شيء رسمي بعد، لكن الشائعة تأتي من مصدر موثوق، مما يشير إلى أن إنتل قد تواجه صعوبة في بيع هذه الشرائح عندما تُطلق في أكتوبر.

تأتي الشائعات عن رفع أسعار معالجات إنتل رابتور ليك من الجيل القادم من حساب تويتر @momomo_us، وهو حساب معروف بنشر معلومات دقيقة قبل الإطلاق في الماضي.

تُظهر التغريدة صورة مشوشة تقارن أسعار وحدات المعالجة المركزية للجيل الرابع عشر من إنتل مع الأسعار الحالية، مع عرض زيادات كبيرة. وظهرت أيضًا صور للصناديق الخاصة بجميع الشرائح الستة، مما يشير إلى أن إنتل تستعد لبيعها في المستقبل القريب جدًا.

أسعار معالجات إنتل رابتور ليك قد تشهد ارتفاع 15 في المائة 1

أسعار معالجات إنتل رابتور ليك

تشمل هذه الشرائح i9-14900K، وi7-14700K، وi5-14600K. ومن بين الشرائح الثلاثة، ستحصل شريحة i7 فقط على تحديث كبير عبر 4 أنوية كفاءة إضافية. ومن المرجح أن تتلقى الشرائح الأخرى زيادة متواضعة فقط بمقدار 200MHz في سرعتها القصوى.

نظراً لهذا، قد تكون الزيادة الفعلية في الأداء في العالم الحقيقي بنسبة 3% فقط، وفقاً لوثائق التدريب على المبيعات التي نشرتها MSI بالخطأ.

ذو صلة: سلسلة معالجات الجيل الثالث عشر Intel Raptor Lake قد تحتوي على 24 نواة!

بالنظر إلى الزيادات الضئيلة في الأداء، من المتوقع أن تحافظ إنتل على الأسعار كما هي، أو ربما تخفضها في هذا الجيل. ولكن هذا قد لا يكون الحال، حيث يبدو أن سعر المُعالج الرئيسي Core i9-14900K سيصل إلى 695 دولار، مقارنةً ب589 دولار لمعالج 13900K عندما تم إطلاقه في أكتوبر من العام الماضي.

ومن المتوقع أن يخرج معالج Core i7-14700K بسعر 485 دولار، مقابل 419 دولار لمعالج 13700K عند إطلاقه سابقًا.

أخيرًا، يفترض أن يكون i5-14600K هو الخيار المفضل لأغلب المستهلكين؛ فهو النسخة الاقتصادية التي تقدم مزيجًا رائعًا من “الأداء مقابل السعر”. ولكن سعرها الجديد والبالغ 385 دولار يضعها بجانب شريحة i7 السابقة والتي يبلغ سعرها قرابة 400 دولار.

نظرًا لأن التحسّن في الأداء ليس كبيرًا في هذه الشريحة، تبدو زيادة السعر غير مُبررة.

اقرأ: إنتل تعمل على نوع جديد من المعالجات لتعزيز أداء الذكاء الاصطناعي

تجدر الإشارة إلى أن نسخة الجيل الثالث عشر تم إطلاقها بسعر 330 دولار، وجرى عليها الكثير من الخصومات أيضًا، مما جعل السعر أقرب إلى 300 دولار.

بشكل عام، زيادة سعر شريحة i9 أمر مقبول حيث يتم بيع هذه الشريحة للمستهلكين ذوي الميزانيات الكبيرة الذين يرغبون فقط في الحصول على أسرع شريحة يمكن شراؤها بالمال، وبتردد 6GHz يمكنها الاحتفاظ بهذا اللقب.

أمّا شريحة i7 فستحصل على بعض الأنوية الإضافية وتحسّن في الأداء، لذا يمكننا أن نفهم زيادة السعر. لكن بالنسبة لشريحة إنتل i5 الجديدة، فلا نعتقد أن السعر المرتفع سيكون مقبولًا بالنسبة للغالبية العظمى من المستهلكين.