Unboxing Geeks

أفضل أجهزة الألعاب المحمولة في 2023

أفضل أجهزة الألعاب المحمولة في 2023

تعيش أجهزة الألعاب المحمولة حالة من الانتعاش هذه الأيام، حيث أن النجاح الهائل لجهاز «نينتندو سويتش» والنمو المستمر لمعالجات الهواتف المحمولة أدى إلى انفجار في سوق الأجهزة التي تتيح لك لعب جميع أنواع الألعاب أينما كنت.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب معرفة أفضل جهاز ألعاب محمول بالنسبة لك. فبينما يعتبر جهاز نينتندو سويتش من أجهزة الألعاب المحمولة التي تستحق الشراء، ولكن المتطلبات والتفضيلات الشخصية لكل لاعب تختلف بشكل كبير، وقد يكون جهاز الألعاب المحمول المناسب يتراوح بين 100 دولار وحتى 1000 دولار.

لمساعدتك على تضييق الخيارات، قمنا بالبحث في سوق أجهزة الألعاب المحمولة لنخرج لك بقائمة أفضل أجهزة الألعاب المحمولة في 2023.

ما يجب معرفته عن سوق أجهزة الألعاب المحمولة

nintendo switch1

يمكن تقسيم سوق أجهزة الألعاب المحمولة إلى ثلاث فئات رئيسية.

في القمة، لديك أجهزة الكمبيوتر المحمولة القائمة على معالجات x86 مثل Steam Deck أو Asus ROG Ally.

هذه هي الأجهزة المحمولة الأكثر قوة التي يمكنك شراؤها الآن، حيث تسعى إلى محاكاة تجربة أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتوسطة المواصفات.

ويعمل جهاز Steam Deck على نظام لينكس، ولكن يستخدم معظم الأجهزة الأخرى نظام ويندوز.

وإذا كنت تريد تشغيل بعض الألعاب الحديثة التي تم إطلاقها مؤخرًا في أي مكان (وتحتاج إلى شيء أقوى من سويتش)، فهذا هو نوع الجهاز الذي يجب الحصول عليه.

ومع ذلك، هذه الأجهزة عادةً ما تكون أكبر حجمًا وأثقل وزنًا، ويمكن أن يكون عمر بطاريتها قصير. وبطبيعة الحال، فهي الأكثر تكلفة، حيث تكلف من 400 إلى أكثر من 1000 دولار.

ثم في الفئة السعرية الأدنى، لدينا أجهزة الألعاب المحمولة المتنقلة مثل Logitech G Cloud أو Retroid Pocket.

تعمل هذه الأجهزة غالبًا بنظام أندرويد أو لينكس ويمكن أن تتراوح أسعارها من أقل من 50 دولارًا إلى حوالي 400 دولار.

قد لا تتمتع هذه الأجهزة بالقدرة على تشغيل ألعاب الأجهزة المحمولة أو الكمبيوتر الحديثة، ولكنها عادةً ما تكون أصغر حجمًا ويمكن استخدامها في الألعاب المحمولة والتدفق السحابي.

وعلى الرغم من أن معظمها يتم التسويق لها بهذا الغرض، إلا أن العديد من الأشخاص يشترونها فعليًا لمحاكاة الألعاب الكلاسيكية من خلال برامج مثل RetroArch.

ثم لدينا آخر فئة في أجهزة الألعاب المحمولة وهي فئة «أجهزة ألعاب محمولة فريدة». وهنا ستجد أجهزة مثل نينتندو سويتش أو Playdate، أي أجهزة ألعاب محمولة تعمل ببرامج مُخصصة وتهدف إلى توفير تجربة فريدة.

أفضل جهاز ألعاب محمول لمعظم المستخدمين: جهاز Valve Steam Deck

Valve Steam Deck - أفضل أجهزة الألعاب المحمولة في 2023

لا يزال جهاز Valve Steam Deck يوفر أفضل توازن بين السعر والوظائف في سوق أجهزة الألعاب المحمولة.

وبالتحديد، نتحدث عن الطراز الأساسي الذي يكلف 399 دولار ويأتي بسعة تخزين eMMC سعة 64 جيجابايت (والتي يمكن توسيعها بسهولة باستخدام بطاقة microSD).

يُعد الطرازان الأعلى بسعر 529 و 649 دولارًا مع قرص تخزين SSD أسرع وشاشة زجاجية فاخرة خيارات ممتازة أيضًا.

ومع ذلك، فإن جهاز Steam Deck الأساسي لا يزال جهازًا قادرًا بشكل لافت للنظر. بينما لا تتوافق كل الألعاب في مكتبة ستيم مع نظام التشغيل القائم على لينكس، فإن الآلاف منها متوافقة وقائمة الألعاب التي تعمل بشكل رسمي وما زالت قابلة للعب تتزايد باستمرار.

يمكن للجهاز تشغيل بعض الألعاب التي لا يمكن تشغيلها على جهاز نينتندو سويتش بشكل طبيعي ومستقر، مثل Elden Ring و Final Fantasy VII Remake و Resident Evil 4 remake.

ومع ذلك ليست تجربة الاستخدام بنفس سهولة جهاز نينتندو، حيث تتطلب بعض الألعاب تعديلات لتشغيلها بشكل مثالي، وقد بدأت بعض الألعاب الحديثة AAA في تحدي حدود الجهاز.

ومع ذلك، يحاول نظام التشغيل SteamOS تسهيل الوصول إلى الإعدادات نسبيًا، وفي الواقع، فهذا جهاز يشبه بشكل أساسي جهازًا من الجيل السابق يعمل بدقة 720 بكسل ويمكن حمله في أي مكان.

تجعل هذه القوة Steam Deck جهازًا ممتازًا للمحاكاة أيضًا.

بينما تحتاج بعض الأنظمة إلى بعض التعديلات (مثل Wii) والبعض الآخر يعتمد على الألعاب (مثل PS3 و Xbox)، فإن معظمها تعمل بلا عيوب، ويمكن للجهاز حتى تشغيل ألعاب سويتش.

مع استخدام أداة مثل EmuDeck يمكن إعداد كل هذا بسهولة. بالإضافة إلى المحاكاة، فإن مرونة Steam Deck تجعله جهازًا رائعًا للبث السحابي لألعاب إكس بوكس.

ويمكنك أيضًا ربطه بمحطة وتشغيل العديد من الألعاب (وليس كلها) بدقة أعلى على التلفزيون أو الشاشة.

أكبر عيب في Steam Deck هو حجمه: حيث يبلغ وزنه 1.5 رطلًا، وسُمكه حوالي بوصتين وطوله قريب من القدم، مما يتجاوز الحدود التقليدية لجهاز الألعاب المحمول.

حتى إذا كانت يديك كبيرتين، فقد يكون اللعب لعدة ساعات متعبًا. ويمكن أن تتراوح عمر بطاريته بين ثمان ساعات وأقل من ساعتين.

والشاشة IPS LCD بحجم 7 بوصات ليست بنفس جودة شاشة سويتش OLED، بينما الزر الرباعي الاتجاهات ليس بالجيد.

وعلى الرغم من كل ذلك، فإن جهاز Steam Deck عبارة عن قطعة هاردوير قوية. وتتميز أزرار الدواسات بالنعومة المريحة، وتعمل أزرار الوجه والزنادات بسرعة وبدقة، كما يتم التخلص من الحرارة بشكل مريح.

يُشعرك الجهاز نوعًا ما بأنّه يد تحكّم عادية، بالإضافة إلى وجود أربعة أزرار خلفية قابلة للتخصيص واثنين من لوحات التعقب لتسهيل تصفح واجهات الألعاب.

وعلى الرغم من ثقل وزن الجهاز، فإن القبضة المنحنية تنساب بشكل طبيعي في الأيدي.

بدائل Steam Deck الأكثر قوة

Asus ROG Ally

تملك شركة Valve منصة ستيم مما يتيح لها تقليص الأسعار على معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، لذلك يُعد سعر جهاز Steam Deck عند 399 دولار قيمة مذهلة.

ولكن إذا كان لديك ميزانية أعلى وتريد أقوى جهاز محمول ممكن، فقد ترغب في انتظار بعض الأجهزة المحمولة القادمة.

حيث يعمل كل من Asus ROG Ally و Ayaneo 2S بشرائح AMD الجديدة القوية القادرة على تشغيل الألعاب الأكثر تطلبًا بمعدلات إطارات أعلى.

يمكن أن يكون جهاز ROG Ally جذابًا بشكل خاص: فهو يأتي بشاشة 7 بوصة تأتي بدقة عرض أعلى (1080 بكسل) ومعدل تحديث أسرع (120 هرتز) من Steam Deck، وهو أكثر نحافة وأخف وزنًا قليلاً، وسيبدأ سعره بـ 600 دولار تقريبًا.

وتفيد تقييمات الخبراء أنه أكثر قوة فعلًا. ونظرًا لأنه يأتي من شركة متميزة، فهو متاح في متاجر كبرى عبر الإنترنت.

ويأتي بنموذجين: يكلف النموذج الأعلى سعر 700 دولار وسيبدأ شحنه للعملاء في يونيو، بينما لا يوجد موعد للإصدار الرسمي للنموذج الأساسي بعد.

يعمل كل من ROG Ally و Ayaneo 2S بنظام ويندوز 11، مما يعني القدرة على تشغيل الألعاب من عدّة متاجر مثل ستيم وإبيك غيمز وحتى تطبيق إكس بوكس.

وعلى الرغم من قدرة Steam Deck تقنيًا تشغيل ألعاب غير موجودة على SteamOS، ولكن هذا ليس هدف من الجهاز.

وفي حين أن Valve تبذل جهودًا كبيرة لتوفير المزيد من الألعاب التي تعمل بنظام ويندوز على جهازها، إلّا أنها ليست طريقة مثالية. ففي بعض الأحيان، قد يتسبب التحديث في تعطيل شيء ما في إحدى الألعاب.

ولكن نظام تشغيل ويندوز ليس معصومًا من الأعطال، وحتى الآن، لم ينجح أي جهاز يعمل بنظام ويندوز المحمول في توفير واجهة مستخدم محمولة بنفس الكفاءة التي يوفرها Steam Deck.

وعادةً ما تكون عمر بطارية هذه الأجهزة أقصر. ويبدو أن الرأي السائد حول ROG Ally هو أن هذه المشاكل لا تزال موجودة في هذا الجهاز.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون قفزة الأداء كبيرة طوال الوقت، حيث يبدو أن المزايا التي يقدمها ROG Ally عن Steam Deck تكون أكثر وضوحًا في وضع الطاقة العالية، ولكن التشغيل بقدرة أعلى يعني أيضًا استنزاف البطارية بشكل أسرع.

أفضل أجهزة الألعاب المحمولة بميزانية منخفضة: Retroid Pocket 3+

Retroid Pocket 3

جهاز Retroid Pocket 3+ هو جهاز يعمل بنظام أندرويد ويتمتع بقوة أقل بكثير من Steam Deck أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز، لذلك الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يشغل بها الألعاب الحديثة هي عبر خدمات الألعاب السحابية.

ولكن إذا كنت تريد جهازًا محمولًا لمحاكاة الألعاب القديمة عندما تكون بعيدًا عن جهاز الكونسول أو الكمبيوتر الخاص بالألعاب الخاص بك، فهذه طريقة مريحة بشكل عام وبسعر معقول يبلغ 149 دولار.

يُعد جهاز Retroid Pocket 3+ جهاز جيد، ويأتي مع شريحة (Unisoc T618) وذاكرة وصول عشوائي (4 جيجابايت).

التصميم يشبه بشكل عام جهاز نينتندو سويتش لايت الصغير، ويتميز بنحافة وخفة الوزن (235 جرامًا) ويمكن استخدامه لساعات دون التعب.

شاشة اللمس بحجم 4.7 بوصة ليست كبيرة، ولكنها ساطعة ومشبعة بالألوان، وتأتي بدقة 750×1334 بكسل بنسبة عرض إلى ارتفاع 16:9، وتدعم الألعاب السحابية ومحاكاة الأنظمة مثل PSP.

لا يزال للجهاز بعض الخصائص الفريدة: حيث أن الأزرار الأمامية صغيرة إلى حد ما، وأزرار التشغيل والتحديد موضعها غريب نوعًا ما على الجانب الأيسر، ولا تتوفر عند الزنادين الرقميين خاصية الحساسية للضغط.

بالنسبة لسعره، يمكن القول أن جهاز Retroid Pocket 3+ مصنوع بشكل جيد ويسهل حمله.

يمكن لجهاز Retroid Pocket 3+ محاكاة أجهزة الكونسول مثل Dreamcast/PSP بشكل مريح إلى حد ما، لذلك لن تواجه الكثير من المشاكل إذا كنت تريد تشغيل الألعاب القديمة من SNES و PS1 وما قبلها.

ومع تحديث البرامج الأخير، تحسّن أداء الجهاز مع الألعاب الأكثر تطلبًا مثل PlayStation 2 و GameCube.

كما يمكنك لعب معظم الألعاب الأصلية لنظام أندرويد أو بث الألعاب من جهاز الكمبيوتر أو Xbox أو PS5. وسيعتمد عمر البطارية على اللعبة التي تلعبها، ولكنها عادة تستمر بين خمس وسبع ساعات.

وأطلقت Retroid مؤخرًا جهازًا محمولًا يسمى Pocket Flip وهو عمليًا نفس الجهاز Pocket 3+ بتصميم قابل للطي.

خيار أقوى لتشغيل ألعاب أندرويد: AYN Odin

AYN Odin - أفضل أجهزة الألعاب المحمولة في 2023

يستحق جهاز AYN Odin الاهتمام إذا كنت تحب فكرة جهاز Retroid Pocket 3+ ولديك استعداد لدفع مبلغ أكثر بقليل للحصول على أداء أفضل في محاكاة أنظمة مثل GameCube و PS2 و Wii.

لا يمكن لمعالج Snapdragon 845 ومعالج الرسومات Adreno 635 تشغيل 100% من ألعاب تلك الأنظمة، ولكن يمكن لجهاز Odin القيام بأشياء أكثر من Pocket 3+، وستعمل العديد من الألعاب التي يمكن تشغيلها على كل من الجهازين بشكل أفضل هنا.

ويمكنه حتى تشغيل بعض ألعاب 3DS.

كما أن Odin عبارة عن جهاز أفضل من Pocket 3+ من حيث التصميم. يشبه تصميمه بشكل كبير، لكنه يتميز بانحناءات خفيفة على الظهر تجعله أسهل في الإمساك، وزرين خلفيين قابلين للتخصيص وزنادان تشغيل يعملان بشكل أفضل مع الألعاب الحديثة والألعاب السحابية.

كما يتميز بشاشة أكبر بحجم 6 بوصات ودقة 1080 بكسل، ويجب أن يحصل على حوالي خمس إلى سبع ساعات من عمر البطارية في المتوسط.

قد لا يكون أفضل أجهزة الألعاب المحمولة على الإطلاق، ولكنه يتميز بشكل عام بتصميم أكثر ثباتًا.

تبيع AYN ثلاثة نماذج مختلفة من Odin: النسخة الأساسية التي تبلغ قيمتها عادة 240 دولار، هي الخيار الأمثل لمعظم الناس.

ويأتي Odin Pro الأكثر قوة بضعف سعة الذاكرة العشوائية (8 جيجابايت) والتخزين (128 جيجابايت) ولكنه يكلف 290 دولار، وفي هذا السعر، ستكون قريبًا جدًا من Steam Deck الذي يتفوق بشكل شامل.

هناك أيضًا Odin Lite بسعر 200 دولار، وهو أكثر قدرة فنية من Pocket 3+، ولكنه أقل قوة من أشقاؤه الأكثر قدرة.

خيار جيد مرتفع السعر: Logitech G Cloud

Logitech G Cloud - أفضل أجهزة الألعاب المحمولة في 2023

إذا كان سعر جهاز Logitech G Cloud أرخص بحوالي 150 دولار، ربما كان أفضل جهاز أندرويد محمول في السوق ضمن أفضل أجهزة الألعاب المحمولة.

فهو يأتي بشاشة 7 بوصة بدقة 1080 بكسل ساطعة وحيوية وأكثر جاذبية عمومًا من Retroid Pocket 3+ و AYN Odin وحتى الإصدار الأساسي من Steam Deck.

وعلى الرغم من أنه يتمتع بنفس حجم شاشة Steam Deck، إلا أنه يزن أقل بحوالي نصف رطل ويسهل حمله لساعات.

ويعمل نظام الإهتزاز بشكل جيد، ويحصل على عمر بطارية جيد يصل إلى 10-12 ساعة.

كما تجعل شاشته الكبيرة تجربة الألعاب السحابية رائعة للغاية، ومن حيث المحاكاة، يمكن للجهاز تشغيل ألعاب Dreamcast/PSP بسهولة.

ومع ذلك، فإن Logitech G Cloud عادةً ما يباع بسعر 300 دولار. وعلى الرغم من أن هذا السعر أقل بـ 50 دولار من سعر الإطلاق، إلا أنه لا يزال باهظًا جدًا عندما يمكن لجهازي Pocket 3+ و Odin الحصول على معظم ما يوفره بسعر أقل بكثير، كما أن جهاز Steam Deck يمكنه القيام بأشياء أكثر مقابل 100 دولار إضافية.

كما أن Odin أقوى، حيث يمكن لجهاز G Cloud تشغيل بعض ألعاب GameCube و 3DS و PS2، ولكن ليس بنفس قدرة Odin، خاصةً عند الدقات العالية.

ونظرًا لأن الجهاز يدعم فقط نظام ملفات FAT32، فلا يمكنه تشغيل أي ألعاب أكبر من 4 جيجابايت على بطاقة microSD.

وعلى الرغم من كل ذلك، فإن G Cloud لا يزال تجربة أكثر فخامة من Odin و Pocket 3+ في العديد من الجوانب.

لذا إن لم يكن المال مشكلة بالنسبة لك، أو إذا رأيته معروضًا للبيع بحوالي 200 دولار، فإنه خيار يستحق التجربة.