Unboxing Geeks

ابل-تدخل-صراع-جديد-مع-الاتحاد-الأوروبي-على-خلفية-انتهاك-قوانين-الأسواق-الرقمية

ابل تدخل صراع جديد مع الاتحاد الأوروبي على خلفية انتهاك قوانين الأسواق الرقمية!

مع نظام iOS 17.4، تحول الصراع بين شركة ابل ومنظمة الاتحاد الأوروبي إلى حالة من الهدوء بعد أن امتثلت ابل لقوانين الأسواق الرقمية DMA في أوروبا والسماح للمستخدمين بالقدرة على تنزيل التطبيقات من خارج متجر الآب ستور، وهو ما أسفر عن سعادة مفوضة المنظمة، مارجريت فيستاجر. ولكن على ما يبدو أن حالة الانسجام والهدوء لن تدوم طويلاً.

أعربت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشبكة CNBC عن بالغ قلقها إزاء انتهاك شركة ابل لجزء رئيسي من اتفاقيات قوانين الأسواق الأوروبية في أوروبا، الأمر الذي اعتبرته تصرف غير متوقع من شركة كبيرة مثل ابل، وستكون تداعياته خطيرة جدًا على مستقبل الشركة في المنطقة الأوروبية.

ابل في دائرة اتهام الاتحاد الأوروبي من جديد

ابل-تدخل-صراع-جديد-مع-الاتحاد-الأوروبي-على-خلفية-انتهاك-قوانين-الأسواق-الرقمية

في مارس الماضي، فتحت مارجريت فيستاجر تحقيقًا بشأن شركة ابل للتأكد مما إذا كانت الشركة قد امتثلت للوائح قوانين الأسواق الرقمية في منطقة الاتحاد الأوروبي والتي تنص على أساس السماح للمستخدمين بتحميل التطبيقات من خارج متجر الآب ستور دون فرض أي رسوم أو عمولات على المطورين.

على ما يبدو أن شركة ابل نجحت في تنفيذ جزء من هذه الاتفاقية وهو السماح بتنزيل التطبيقات من خارج متجر الآب ستور مع تحديث iOS 17.4، إلا أن الشركة “نوعًا ما” تخاذلت في تنفيذ الجزء الآخر من الاتفاقية وهو عدم تحصيل أي رسوم من المطورين لصالح متجر الآب ستور .

اكتشف مسؤولو الأسواق الأوربية أن شركة ابل تقوم بتحصيل 0.50$ على كل عملية تنزيل بعد اكتمال مليون عملية تثبيت للتطبيق من خارج متجر الآب ستور، ويتم توريد هذه الرسوم لصالح متجر الآب ستور. اعتبرت فيستاجر أن هذا السيناريو منافي تمامًا للوائح الأسواق الرقمية في منطقة الاتحاد، ما يترتب عليه مواجهة ابل مشكلات خطيرة للغاية إذا ما تم إثبات هذه الشكوك.

وأضافت قائلة: “إن هذا التصرف بمثابة تنفيذ خارج عن المألوف من شركة ابل، وهو أبعد ما يكون عما تنص عليه الاتفاقية بين المنظمة وشركة ابل، وفي حال التأكد من موقف شركة ابل المنافي للقواعد، فسوف يتم تطبيق القوانين بنفس الأولوية القصوى التي يتم التعامل بها مع أي عميل آخر في المنطقة.

تخطط مفوضية الاتحاد الأوروبية إلى فرض عقوبات كبيرة على شركة ابل في حال تم التأكد من شكوكها، والتي قد تعادل قيمتها 5% من إيرادات الشركة اليومية في جميع أنحاء العالم، أي ما يتجاوز 1 مليار دولار أمريكي تقريبًا. ووفقًا لصحيفة Financial Times الأمريكية، فإن المفوضية الأوربية تخطط لتوجيه اتهام لشركة ابل بشأن انتهاكها لقوانين الأسواق الأوربية في البلاد، الأمر الذي يحرم المطورين المستقلين من فرصة تحقيق صافي الربح عن طريق تحميل تطبيقاتهم من خارج متجر الآب ستور دون أي رسوم.

إذا لم تتخذ ابل قرارًا وتتصرف بسرعة لإجراء تغييرات على نظام iOS في الأسابيع المقبلة، فقد تواجه الشركة عقوبات مالية كبيرة إذا ما أصدرت المفوضية إعلانها قبل ذلك.