Unboxing Geeks

رمضان 2023

أبل توفر للمستخدمين رسميًا تحميل التطبيقات خارج متجر App Store في أوروبا

أعلنت شركة أبل اليوم أنها ستُجري تغييرات على iOS و Safari و App Store في أوروبا مع تحديث iOS 17.4 من أجل الإمتثال لقانون الأسواق الرقمية (DMA). أحد أبرز التغييرات التي قدمتها آبل مع iOS 17.4 هو القدرة على تحميل التطبيقات من متاجر تطبيقات الطرف الثالث وهو الأمر المعروف أيضًا بإسم ” التحميل الجانبي “. فيما يلي جميع التغييرات التي أعلنت عنها شركة آبل اليوم.

التحميل الجانبي يصل إلى هواتف iPhone التي تعمل بنظام iOS 17.4

أعلنت شركة آبل في منشور على مدونتها الرسمية أنها تقدم خيارات جديدة لتوزيع تطبيقات iOS من خلال متاجر التطبيقات البديلة في أوروبا. يمكن للمطورين إستخدام واجهات برمجة التطبيقات والأدوات الجديدة التي ستسمح لهم بعرض تطبيقاتهم للتحميل من خلال متاجر تطبيقات الطرف الثالث أو ” الأسواق البديلة للتطبيقات ” كما تصفها آبل. ستتمكن متاجر تطبيقات الطرف الثالث أيضًا من إستخدام أُطر عمل ( Frameworks ) وواجهات برمجة تطبيقات ( API ) جديدة لتثبيت تحديثات التطبيقات وإدارتها نيابة عن المطورين الذين يستضيفون تطبيقاتهم على منصاتهم. في السابق، أفيد أن شركة آبل ستفرض رسومًا على المطورين إذا قرروا عرض تطبيقاتهم للتحميل خارج متجر App Store الخاص بها.ومع ذلك، في الإعلان الأخير، قالت شركة آبل إنها ستفرض فقط مبلغًا ضئيلًا قدره 0.50 يورو كرسوم على التكنولوجيا الأساسية الخاصة بها. سيتم تطبيق هذه الرسوم على جميع تطبيقات iOS، سواء تلك المتاحة للتحميل من خلال متجر App Store أو أي متجر آخر من الطرف الثالث.

تخفيض عمولة أبل في متجر App Store

نظرًا لأن شركة آبل وجدت نفسها محاطة بدعاوى مكافحة الاحتكار، فمن أجل إرضاء الهيئات التنظيمية، أعلنت أنها ستخفض عمولتها من 30% إلى 10% أو 17% على المعاملات الخاصة بالسلع والخدمات الرقمية. من المؤكد أن هذه الخطوة ستعزز معنويات المطورين الذين غالبًا ما يتهمون شركة آبل بفرض عمولات باهظة.

خيارات الدفع الخارجية في متجر App Store

أبلبعد أن قضت المحكمة بأنه سيتعين على شركة آبل السماح للمستخدمين بإختيار خيارات الدفع الخارجية التي يقدمها مطورو التطبيقات داخل تطبيقاتهم، قامت شركة آبل بتعديل قواعد وإرشادات متجر التطبيقات الخاص بها لنفس الشيء. الآن، سيتم السماح للمطورين بمعالجة عمليات الدفع داخل تطبيقاتهم ودون زيارة متجر App Store. وعلاوة على ذلك، يمكن لمطوري التطبيقات أيضًا إبلاغ المستخدمين في الاتحاد الأوروبي بالعروض الترويجية والخصومات والصفقات المتوفرة خارج التطبيق. وفي وقت سابق، منعت شركة آبل المطورين من عرض الصفقات والعروض على التطبيقات التي تتطلب من المستخدمين زيارة أي موقع ويب خارجي. وتجدر الإشارة إلى أن آبل لن تفرض عمولات على أنظمة الدفع الخارجية.

إختيار المتصفح الإفتراضي

بدءًا من iOS 17.4، ستسمح أبل للمستخدمين في أوروبا باختيار متصفح آخر غير Safari ليكون متصفحهم الافتراضي. عند تثبيت iOS 17.4، عندما يفتح المستخدمون Safari، ستظهر لهم نافذة منبثقة تسمح لهم باختيار المتصفح الافتراضي للنظام من قائمة الخيارات المتاحة.في حين قامت آبل بإصلاح قواعد وإرشادات App Store و Safari للامتثال لقانون الأسواق الرقمية الجديد، فإنها تؤكد مجددًا أن آبل سيكون لديها الآن سيطرة أقل على التطبيقات التي يمكنها خداع العملاء أو إساءة معاملتهم. وذكرت أيضًا أن التطبيقات التي تستخدم محركات التصفح الأخرى بخلاف WebKit الخاص بها قد تؤدي إلى تجربة إستخدام سيئة ” بما في ذلك التأثير سلبًا على أداء النظام وعمر البطارية “.يمكنك الإطلاع بالتفصيل على جميع التغييرات القادمة إلى App Store، والتحميل الجانبي في نظام iOS 17، والخيارات الجديدة لمعالجة المدفوعات في منشور خاص على المدونة الرسمية لشركة آبل.قبل الختام، نود أن نشير إلى أن شركة أبل بدأت الآن بالفعل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 17.4 للمطورين.