Unboxing Geeks

حظر Intel

الصين تنوي حظر Intel و AMD و Windows من الأجهزة الحكومية!

قامت الصين بإصدار تعليمات تنفيذية توضح بضعة مبادئ توجيهية تهدف إلى منع استخدام المعالجات الأمريكية من شركات مثل Intel و AMD. وذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الأحد أن القواعد الجديدة تريد أيضًا حظر نظام التشغيل Microsoft Windows وغيره من منتجات قواعد البيانات الأجنبية لصالح الحلول المحلية. حيث يجب أن يكون لدى جميع الوكالات الحكومية “فوق مستوى البلدة” أجهزة كمبيوتر وخوادم مزودة بأجهزة تعتبر “آمنة وموثوقة”. وتشمل قائمة الأجهزة المعتمدة شرائح من شركتي هواوي وفيتيوم، وكلاهما محظور في الولايات المتحدة الأمريكية.

الصين ترد على الولايات المتحدة الأمريكية عبر حظر Intel و AMD وغالبا Windows

حظر Intel

يمكن أن يكون لهذه الخطوة من الصينيين تأثير مالي كبير على شركتي الرقائق الشهيرتين. ووفقاً لصحيفة فايننشال تايمز، فإن 27% من مبيعات إنتل البالغة 53 مليار دولار كانت في الصين، في حين حصلت شركة AMD على 15% من إيراداتها البالغة 23 مليار دولار في الصين. ومع ذلك، فإن هذه الأرقام لا تتضمن أي معلومات حول عدد الرقائق المستخدمة فعليًا في القطاع الحكومي.

ويُنظر إلى هذه الخطوة على أنها رد انتقامي على الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على مصنعي الرقائق الصينيين من العمل مع الشركات الأمريكية ومنع شركة Nvidia من بيع الرقائق المتعلقة بالذكاء الاصطناعي إلى الصين.

shipments

تستضيف الولايات المتحدة جميع الصنّاع الرئيسيين في تصميم الرقائق، إلى جانب اليابان وهولندا، ولكن الشركات الصينية مثل هواوي، وشاومي، وأوبو تعمل بالفعل على تطوير حلولها الخاصة.

لم يستجب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني وشركة AMD وشركة Intel لطلب التعليق من رويترز.