Unboxing Geeks

الصين تخطط لاستثمار 40 مليار دولار في صناعة الشرائح

الصين تخطط لاستثمار 40 مليار دولار في صناعة الشرائح

تخطط الصين لإطلاق صندوق بقيمة 300 مليار يوان (41 مليار دولار) لدعم صناعة الشرائح الإلكترونية التي تواجه ضغوطاً من الولايات المتحدة، وفقاً لتقارير من وكالة رويترز.

هذا الصندوق الذي تدعمه الدولة هو الثالث من نوعه ضمن صناديق صناعة دوائر الشرائح المتكاملة الصينية، والذي يهدف إلى جمع 300 مليار يوان (41 مليار دولار).

الصناديق السابقة جمعت 138.7 مليار يوان (19 مليار دولار) في 2014 و 200 مليار يوان (27 مليار دولار) في 2019.

صندوق استثمار صيني في صناعة الشرائح

يتوقع أن يأتي حوالي 60 مليار يوان (8 مليارات دولار) من وزارة المالية الصينية. ولم يتم بعد التعرف على الجهات المانحة الأخرى، على الرغم من أن المانحين السابقين شملوا شركة الاتصالات الصينية وشركة التبغ الوطنية الصينية.

وسيتم تركيز الكثير من الصندوق نفسه بشكل خاص على إنشاء أدوات لتصنيع الرقائق.

جاءت هذه الأنباء بعد أيام قليلة من إعلان شركة هواوي الصينية للإلكترونيات عن هاتفها الذكي الجديد، Mate 60 Pro، المزود بشرائح محلية الصنع.

تعاونت هواوي مع شركة تصنيع الرقائق الدولية (SMIC) لإنشاء رقاقة جديدة من نوع Kirin 9000s، وفقاً لتقارير. ويبدو أن تقنية SMIC المتقدمة من معيار 7 نانومتر توفر لهاتف Mate 60 Pro سرعات تنزيل تتجاوز تلك الموجودة في هواتف الجيل الخامس العادية.

الصين تخطط لاستثمار 40 مليار دولار في صناعة الشرائح 1

الإعلان عن Mate 60 Pro بأكمله والدليل اللاحق على قوته يتعارض مباشرة مع الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة واليابان وهولندا، لتقييد وصول الصين إلى صناعة الشرائح الإلكترونية، والحد من قدراتها على الإنتاج.

اقرأ: الموصلات الفائقة أو “Superconductor” سوف تغير صناعة الرقائق إلى الأبد

في أغسطس الماضي، وقع الرئيس بايدن أمراً تنفيذياً يقيد بشكل أكبر الاستثمارات في الشركات الصينية التي تعمل مع التكنولوجيا مثل الرقائق الإلكترونية.

واستهدفت القيود السابقة هواوي بشكل خاص، بما في ذلك حظر في يناير على تراخيص تصدير التكنولوجيا الأمريكية إلى الشركة الصينية.

تأتي هذه الخطوة في إطار سعي الصين الدؤوب للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مجال تكنولوجيا الشرائح الإلكترونية، والتي تعتبر حجر الزاوية في العديد من الصناعات التكنولوجية المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، والتحكم في الروبوتات، والأجهزة المحمولة.

وعلى الرغم من الجهود المستمرة من قبل الولايات المتحدة للحد من إنتاج الصين للرقائق الإلكترونية، إلا أن الصين تبدو مصممة على تقوية قدراتها الصناعية في هذا المجال الحيوي.

ويعتبر هذا الإعلان الأخير من الصين بشأن إطلاق الصندوق الجديد خطوة مهمة في هذا الاتجاه.