Unboxing Geeks

iPad Pro 2024

نجوم الحدث: آبل تكشف عن لوحيات iPad Pro 2024 مع شاشات OLED مزدوجة ومعالجات M4 الجديدة كلياً

باختصار، أجهزة iPad Pro 2024 الجديدة مع شريحة Apple M4، هي أفضل أجهزة لوحية حالياً على الإطلاق.

فاقت نهاية حدث آبل اليوم التوقعات مع كشف الشركة عن أحدث لوحيات احترافية في العالم حالياً، والتي تصعب منافستها وقد تكون مستحيلة فعلياً. حيث قد يكون الجهاز اللوحي الجديد iPad Pro 2024 أكبر الترقيات منذ إطلاق هذه السلسلة لأول مرة، فكل شيء فيها جديد وأفضل مما كان متاحًا من قبل.

بدايةً مع شاشات OLED للمرة الأولى في لوحيات آيباد، والتي لم ترضى الشركة أن تكون لوحات عرض عادية، بل قامت بتوفير تقنية جديدة بطبقة مزدوجة لزيادة دقة ألوان الشاشة مع سطوع مميز.

كما لوحيات iPad Pro M4 تمتلك أفضل شريحة معالجة ممكنة في أي جهاز لوحي على الإطلاق، وهي شريحة آبل الجديدة M4 المصنوعة بمعمارية 2 نانومتر من الحيل الثاني، وهي أسرع بمقدار 1.5 مرة من M2، بينما يمكن أن تشهد مهام الرسومات تعزيزًا يصل إلى 4x. كما تمت مضاعفة الكفاءة هنا، حيث يمكن لـ M4 تقديم نفس الأداء الذي توفره M2 الموجودة داخل iPad Pro 2022 بنصف الطاقة المطلوبة لذلك.

كشفت Apple أيضاً النقاب عن العديد من الميزات الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لـ Final Cut Pro والتطبيقات الأخرى والتي تدعمها M4، والتي تعد بما يصل إلى 38 TOPS.

لوحيات iPad Pro 2024

iPad Pro M4

iPad Pro 2024 هي أنحف منتجات Apple على الإطلاق – وهي أنحف حتى من الجيل السابع من iPod Nano، الذي كان سمكه 5.4 ملم فقط. حيث تبلغ سماكة طراز 11 بوصة 5.3 ملم، أما طراز 13 بوصة فهو أرق حتى حيث تبلغ سناكته 5.1 ملم فقط! كما أن هياكل الأجهزة اللوحية المصنوعة من الألومنيوم (المتوفرة باللون الفضي والأسود الفلكي) مصنوعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 100%.

تجدر الإشارة إلى أن طرازي  iPad Pro 2024 بتخزين 256 جيجابايت و 512 جيجابايت يأتيان مزودين بوحدات معالجة مركزية ذات 9 نوى (3 أداء، 6 كفاءة)، في حين أن الطرازين 1 تيرابايت و2 تيرابايت يحصلان على وحدات معالجة مركزية ذات 10 نواى (4 أداء، 6 كفاءة).

5.1 mm

يحتوي كلا الإصدارين على نفس وحدة معالجة الرسوميات ذات 10 نوى، والمحرك العصبي Neural Engine ذو 16 نواة، لكن الإصدارات ذات السعة التخزينية الأكبر تحصل على ضعف ذاكرة الوصول العشوائي – 16 جيجابايت بدلاً من 8 جيجابايت.

بالعودة إلى الشاشات، فقد تم التخلي عن تقنية Mini LED، وبالطبع تقنية IPS LCD بالنسبة لطرازات آيباد برو، وتم استبدال كلاهما بـ OLED. تسمي Apple هذه “شاشات OLED الترادفية” أو Tandem، مما يعني أنها في الواقع عبارة عن لوحتين OLED موضوعتين فوق بعضهما البعض لتعزيز السطوع. حيث تعد آبل بما يصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع، وما يصل إلى 1600 شمعة في المتر المربع لمحتوى HDR.

آيباد برو 2024

 

يمكن أيضاً لشاشات iPad Pro M4 الجديدة العمل بتقنية ProMotion لضبط معدل الإطارات بين 10 هرتز و 120 هرتز. ويتمتع كلاهما بدقة تبلغ 264 بكسل في البوصة، وهو ما يعني بالنسبة للطراز مقاس 11 بوصة دقة تبلغ 2420 × 1668 بكسل، وللطراز مقاس 13 بوصة 2752 × 2064 بكسل. كما يمكن طلب طرازات مخصصة مع الزجاج الواقي بنسيج نانوي لتقليل الوهج وتشتيت الضوء المحيط بشكل أقل. هذا ممكن مع تكلفة إضافية تبلغ 100 دولار، وهي متاحة فقط مع طرازي 1 تيرابايت و 2 تيرابايت.

كما تقدم شركة Apple أيضاً نسخة Pro من قلمها الشهير، حيث قمنا بالتعريف عن Apple Pencil Pro في منشور منفصل. ولكن باختصار، يحتوي القلم على مستشعر جديد يستشعر مدى قوة الضغط على الشاشة، والذي يمكن استخدامه لبدء الإجراءات (على سبيل المثال للتغيير السريع إعدادات الأدوات أثناء الرسم). سيتم تأكيد إيماءات الضغط بواسطة محرك لمس مخصص. كما يتصل Pencil Pro بشبكة Find My، حتى تتمكن من تعقبه في حالة فقده.

Apple pencil Pro

هناك المزيد من الملحقات الجديدة، حيث تتميز لوحة المفاتيح Magic Keyboard الجديدة كليًا بأنها أقل سمكًا وأخف وزنًا، وتتوافق مع التصميم الأكثر رشاقة لأجهزة Pro اللوحية الجديدة. تتضمن لوحة المفاتيح الآن صفًا وظيفيًا وتحتوي على لوحة تتبع أكبر. تقول شركة Apple أن “التجربة بأكملها تبدو وكأنك تستخدم جهاز MacBook”. إذا لم تكن بحاجة إلى لوحة مفاتيح كاملة، فهناك أيضًا Smart Folio جديد يتم توصيله مغناطيسيًا بالجهاز اللوحي ويمكنه حمله بزوايا مشاهدة متعددة.

لوحيات آيباد برو 2024: السعر والتوافر

آيباد برو 2024

يتوفر جهاز Apple iPad Pro 2024 عبر الإنترنت في 29 دولة بدءًا من اليوم 15 مايو، وفي متاجر Apple اعتبارًا من 15 مايو. تجدر الإشارة إلى أن الزجاج ذو الملمس النانوي هو قادم مع تكلفة إضافية اختيارية تبلغ 100 دولار لطرازي 1 تيرابايت و 2 تيرابايت. الأسعار أدناه خاصة بالأجهزة اللوحية ipad pro M4 التي تعمل بتقنية Wi-Fi، وإذا كنت تريد 5G، أضف 200 دولار.

هناك بعض الأسعار الجديرة بالذكر – تبلغ تكلفة لوحة المفاتيح Magic Keyboard الجديدة 300 دولارًا أمريكيًا للجهاز اللوحي مقاس 11 بوصة و350 دولارًا أمريكيًا لطراز 13 بوصة، بينما يبلغ سعر Smart Folio 80 دولار أمريكي أو 100 دولار أمريكي على التوالي. سعر Apple Pencil Pro هو 130 دولار أمريكي.