Unboxing Geeks

الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق توافق على استحواذ مايكروسوفت على أكتيفيجن بليزارد

الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق توافق على استحواذ مايكروسوفت على أكتيفيجن بليزارد

أعطت الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق (CMA) الضوء الأخضر لمايكروسوفت للاستحواذ على أكتيفيجن بليزارد، مما أزال العقبة الأخيرة أمام أكبر عملية دمج في قطاع التكنولوجيا على الإطلاق.

يأتي هذا التأكيد بعد جولة دولية طويلة من التنظيمات القانونية وسط نقاشات مستمرة حول المنافسة في الألعاب.

بعبارة أخرى، يمكننا القول الآن بثقة أن الصفقة ذات قيمة 69 مليار دولار ستحدث فعلاً.

الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق ومايكروسوفت

أثارت الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق قلقاً كبيراً في الربيع عندما أصدرت تقريراً يصف سيناريو يمكن فيه، على سبيل المثال، أن تسعى مايكروسوفت للحصول على احتكار عن طريق حجب لعبة “Call of Duty” عن محبي بلاي ستيشن، مما يجبرهم على الانتقال إلى منصة إكس بوكس.

وقّعت مايكروسوفت اتفاقاً لمدة 10 سنوات مع سوني لتوفير ألعاب Activision على بلاي ستيشن، مما عالج مخاوف الهيئة بدرجة كبيرة.

وفي الولايات المتحدة، تصدت مايكروسوفت لمحاولة من الهيئة الفيدرالية للتجارة (FTC) لإفشال الصفقة، وهي القضية التي تم تقديمها بشكل مماثل حول مخاوف الاحتكار.

كانت دعوى FTC ضد مايكروسوفت غير عادية، وأشارت إلى تنامي الهيكل الأمريكي المناهض للاحتكار، ولكن المحاكم الأمريكية منحت النصر لمايكروسوفت في النهاية.

وجد نص قرار الهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق بتاريخ 22 سبتمبر “مخاوف متبقية من أن المنافسة قد تتأثر بشكل كبير نتيجة للعلاقة المستمرة بين مايكروسوفت ويوبي سوفت”، وأبدى قلقه من أن مايكروسوفت “قد تنغمس في استراتيجيات لاحتكار منافسة الألعاب السحابية بعد الدمج”.

كانت التنازلات الرئيسية التي أدت إلى موافقة الهيئة هي خطوة مايكروسوفت في أغسطس لبيع حقوق البث المباشر في الأقاليم غير الأوروبية إلى يوبي سوفت.

وكانت الموافقة، بشكل أساسي، مشروطة بأن يتم تنفيذ هذه البيعة بشكل كامل، وفقا للقرار.

ردا على الموافقة المشروطة للهيئة، كتب بوبي كوتيك، الرئيس التنفيذي لأكتيفيجن بليزارد، رسالة مفتوحة وصف فيها القرار بأنه “معلم هام للدمج وشهادة على عملنا الذي يتوجه نحو الحلول مع المنظمين”.

في مقابلة مع بلومبرغ، انتقدت سارة كاردل، الرئيس التنفيذي للهيئة البريطانية للمنافسة والأسواق، مايكروسوفت لعدم التخلي عن عمليات الألعاب السحابية لصالح يوبي سوفت في وقت سابق، مما أدى إلى طول العملية، وإهدار المال والموارد.

وقالت: “إذا كنت تعتقد أن لديك حل يعالج مخاوفنا بشكل كامل وشامل، فقدمه في وقت مبكر من العملية”.

مع بدء الخطوات النهائية للدمج، ستتحول الأنظار العامة الآن إلى مستقبل ألعاب رئيسية مثل Call of Duty التي ستصبح جزءًا من محفظة مايكروسوفت.