Unboxing Geeks

تحالف بين كبرى شركات التكنولوجيا لإنشاء إطار سلامة لتقنيات الذكاء الاصطناعي

تحالف بين كبرى شركات التكنولوجيا لإنشاء إطار سلامة لتقنيات الذكاء الاصطناعي

قامت كبرى شركات التكنولوجيا مثل: Open AI وAnthropic وGoogle وMicrosoft بتأسيس تحالفًا لإنشاء إطار سلامة لتقنيات الذكاء الاصطناعي يهدف إلى الحفاظ على لمعايير السلامة والتطوير المسؤول لما يسمونه بـ نماذج “الذكاء الاصطناعي الجديد”.

وأعلنت الشركات الأربع يوم الأربعاء الماضي تأسيس منتدى Frontier Model Forum في منشور رسمي على الإنترنت، وشارك التحالف مجالات التركيز الرئيسية.

يأتي الإعلان بعد أقل من أسبوعٍ واحدٍ من اجتماع كبار المسؤولين التنفيذيين في تلك الشركات الأربعة، إلى جانب شركات أخرى كبرى في صناعة التكنولوجيا تشمل ميتا وأمازون، مع الرئيس الأميركي جو بايدن، حيث عاهدوه على الحد من المخاطر التي قد يتسبب فيها الذكاء الاصطناعي والالتزام بتدابير السلامة التي تولي الأفضلية لأمان الجمهور.

إطار سلامة لتقنيات الذكاء الاصطناعي

وقد حدد منتدى Frontier Modal Forum خطته الزمنية للعام القادم بثلاثة مجالات أساسية. تشمل تحديد الممارسات الأفضل لتطوير وإطلاق تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز البحوث الخاصة بسلامة الذكاء الاصطناعي، وإجراء مناقشات شفافة حول الضعف والمخاطر والأمان مع السياسيين والمؤسسات الأكاديمية والصناعية.

قد يهمك: أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والطب والحياة اليومية

وكجزءٍ من استراتيجيتها الأكبر، تفتح المجموعة أبوابها لانضمام المنظمات الأخرى كأعضاء إذا تم تلبية المعايير المتعلقة بنماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة، التي حددوها على أنها “نماذج تعلّم آلي بمقياس كبير تتجاوز القدرات الموجودة في النماذج الأكثر تقدمًا حاليًا”.

كما تخطط الشركات المؤسسة للتحالف لتجميع مجلس استشاري في الأشهر القادمة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مايكروسوفت، براد سميث: “تتحمّل الشركات التي تنشئ تقنية الذكاء الاصطناعي مسؤولية ضمان سلامتها وأمانها والحفاظ على السيطرة البشرية عليها. هذه المبادرة خطوة حيوية لجلب قطاع التكنولوجيا معًا في تقدّم مسؤول للذكاء الاصطناعي ومواجهة التحديات حتى يعود بالنفع على جميع البشرية”.

اقرأ: بيل جيتس يقلّل من شأن مخاطر الذكاء الاصطناعي

وأثارت المخاوف المتعلقة بسلامة الذكاء الاصطناعي ومخاطر الأمان دعوات للرقابة المتعددة الأطراف وإقامة حواجز للمستهلكين والشركات. ويُطلب من شركات التكنولوجيا معالجة القضايا المتعلقة بتقنية التزييف العميق وفبركة مقاطع الفيديو، وتهديدات الأمن السيبراني، والتمييز، وجمع البيانات.