Unboxing Geeks

SwingVision

تطبيق SwingVision الاحترافي لتعقب تحركاتك أثناء لعب التنس

التطبيق متوفر لأنظمة التشغيل iOS و ipadOS و watchOS، كما سيتوفر قريباً لأجهزة أندرويد.

يحتاج العديد من لاعبين كرة المضرب “التنس” إلى دفع الكثير من الأموال مقابل معرفة البيانات الخاصة بطريقة حركتهم واحصائياتهم أثناء المباريات وحتى في التدريبات. ولكن باستخدام تطبيق مثل SwingVision، كل ما ستحتاجه هو هاتف iPhone مع ساعة Apple watch. حيث يعتمد التطبيق بشكلٍ رئيسي على الذكاء الاصطناعي، فهو يقوم بتسجيل المباراة أو الحصة التدريبية كاملةً ثم يقوم بتحويلها إلى مجموعة من النقاط والإحصائيات عالية الدقة، كما يمكن تحقيق ذلك بطريقة مذهلة في الوقت الفعلي أثناء اللعب.

يتم تعقب كل أرجحة من المضرب، وكل كرة تصطدم به أو بأرضية الملعب، وسرعة تلك الكرة، ووضعية التسديد مع مكان التسديد، وحتى مدة الزمن التي يستغرقها تبادل الكرات بين اللاعبين، وتقريباً كل ما يمكن قياسه في المباراة. كل ذلك بالإضافة إلى إمكانية رؤية خطوط الملعب وتحديد إن كانت الكرة قد سقطت داخل خطوط الملعب أم خارجه. هذه التقنية موجودة في ملاعب التنس الاحترافية وتدعى “عين الصقر”.

طريقة استخدام SwingVision

SwingVision

توجد العديد من مقاطع الفيديو الإرشادية لتسريع العملية، والبدء باستخدام تطبيق SwingVision ليس بالأمر الصعب فعلياً، لكنه قد لا يزال يتطلب بعض التجربة والخطأ قبل أن يصبح أمراً روتينيًا. عليك أولاً تنزيل تطبيق SwingVision المتوفر حاليًا لأجهزة آبل فقط، ولكنه سيكون متوافقًا مع أجهزة Android قريباً. لذلك عليك امتلاك هاتف آيفون أو لوحي آيباد.

القطعة الضرورية الأُخرى من المعدات اللازمة لعمل التطبيق هي حامل يتم تثبيته لوضع الهاتف في الجزء الخلفي من الملعب للتسجيل عبر كاميرات الجهاز. توصي SwingVision بتركيبه على الجزء العلوي من السياج، كما أنها تبيع طرازها الخاص من الحامل بسعر 60 دولار أمريكي. يعد الحامل ثلاثي القوائم خيارًا آخراً، لكن يوصى به فقط في حالة اللعب في صالة داخلية أو في مكان دون سياج خارجي. للحصول على التجربة المثالية، يجب أن يكون الهاتف مرتفعًا بدرجة كافية وبعيدًا بدرجة كافية عن خط الأساس للحصول على رؤية شاملة للملعب.

swing stick diagram

بمجرد تثبيته على الحامل، يتم فتح التطبيق للحصول على منظور مناسب من كاميرات الهاتف. يجب أن تكون الكاميرا بزاوية معينة بحيث تكون الخطوط الخارجية للملعب واضحة. قد يكون تحقيق هذا الأمر صعبًا بعض الشيء، لأن ما تراه على مستوى العين قد لا يكون نفسه عندما تثبّت الهاتف أعلى السياج، وهنا يأتي دور ساعة آبل التي يتم ربطها مع الهاتف لفتح التطبيق المتوافق مع الساعة بهدف إظهار عرض كاميرات الهاتف بالوقت الفعلي. إذا تم ترتيب كل شيء بشكل صحيح، فما عليك سوى الضغط على زر التسجيل الموجود على الساعة وبدء المباراة.

كيف تم استخدام الذكاء الاصطناعي مع SwingVision؟

قام الفريق بإنشاء نموذج ذكاء اصطناعي متطور داخل التطبيق لتمييز العديد من الأمور المتعلقة برياضة التنس، حيث تم تصوير العديد من مباريات التنس عبر مقاطع فيديو من زوايا مختلفة، ثم يتم تلقين النموذج بأن هذه الكرة داخل الخط فهي تحتسب، وتلك الكرة خارج الخط فهي لا تحتسب، وعلى هذا المنوال. حرفياً كأنك تقوم بتعليم رياضة التنس لشخصٍ ما.

تم تصوير مباريات التنس تلك بدقة فيديو تبلغ 1080 بكسل، لكن المعالجة عبر الخوارزميات التي تم توظيفها داخل التطبيق لا تحتاج إلى الدقة الكاملة، حيث يتم تقريب الصورة مثلاً على الكرة فقط وهي ترتطم بالأرض. التحدي بدايةً كان عبارة عن كيفية جعل ذلك يستمر لمدة ساعتين متواصلتين من التتبع الدقيق لحركة الكرة، ثم انتقل ذلك إلى حركة أجسام اللاعبين وهكذا.

المذهل هنا أن الشركة قامت ببناء نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها من الصفر، حيث بدأت بتعقب حركة الكرة فقط، لكنها وصلت إلى إعادة عرض اللقطة بالكامل بتقنية 3D وحتى المباراة بالكامل!

أهم الميزات

SwingVision Pro

لا تساعد ساعة آبل في الإعداد فحسب، بل تقوم بتوفير وظائف أُخرى مثل حفظ النتائج وتفضيل مقاطع فيديو للتبادلات المميزة للكرة بهدف عرضها بعد المباراة. ولكن ربما تكون الميزة الأكثر ابتكارًا وفائدة هنا هي تحدي قرارات حكم الخط. حيث يمكنك بعد احتساب نقطةٍ ما، الضغط على زر “التحدي” الموجود على الساعة لمشاهدة عرض فيديو للقطة مقرّبة للكرة وهي ترتطم بالأرض لتحديد ما إذا كانت داخلة أم خارجة.

كما يمكنك الرجوع لمشاهدة جميع التسديدات أثناء التبادل لمعرفة إن تم التغاضي عن كرة معينة خرجت من الملعب ولم ينتبه لها حكم الخط. من حيث الموثوقية، أظهر الاختبار أن التطبيق أكثر دقة من عيون الإنسان عندما تسقط التسديدات على مسافة 10 سم من الخط على جانبي الملعب.

قد لا يكون البعض معتاداً على ارتداء سوار رياضي أو ساعة على المعصم أثناء لعب التنس، لكن مستخدمي ساعات آبل يمارسون جميع أنواع الرياضة أثناء ارتداء الساعة لتعقّب تحركاتهم وأدائهم اليومي. ولكن قد يختلف ذلك في المباريات الاحترافية، لذلك قامت SwingVision بحل تلك المشكلة مع إمكانية ضغط زر التحدي من الهاتف مباشرة دون الحاجة إلى لمس الساعة، وذلك بنفس الطريقة التي تعمل بها تقنية عين الصقر.

تقنية HawkEye Live أو عين الصقر عبارة عن ميزة يتم استخدامها في العديد من البطولات الاحترافية لمعرفة مكان سقوط الكرات بدقة، والآن SwingVision تكاد تتفوق على ذلك حيث سيتم إصدار تنبيه في كل مرة تسقط فيها الكرة خارج خطوط الملعب. حيث صرّحت الشركة أنها تلقت العديد من العروض عبر منظمات التنس العالمية بهدف التعاون والشراكة لإتاحة تلك التقنية في بطولات احترافية متنوعة. ذلك سيخفف حتماً من حدّة التوتر بين اللاعبين أثناء التأكد من صحّة قرار الحكم أثناء احتساب نقاط حاسمة في المبارايات.

apple app scaled

بعد انتهاء المباراة أو الحصة التدريبية، يقدم تطبيق SwingVision مقتطفات من مقاطع الفيديو المميزة أثناء المباراة مع الإحصائيات الشاملة. بفضل قيام التطبيق في تحرير تلك المعلومات أثناء الوقت المستقطع بين النقاط، يمكن أن يستغرق التطبيق لتقديم المجموعة الكاملة من أبرز اللقطات والإحصائيات أقل من 10 دقائق. تكشف الخرائط الحرارية والرسوم البيانية والمخططات عن العديد من المقاييس بدءًا من تحديد موقع الملعب وحتى اختيار اللقطة.

أيضاً، هناك ميزة رائعة تقوم بتفصيل حركة الجسم أثناء لعب كرات مميزة حسب الضربة – لك ولخصمك – أو إعادة تشغيل التبادلات الأطول والأكثر إرهاقًا. تسمح لك بعض الفلاتر هنا بالتحكم لتقسيم النقاط بشكلٍ أكبر لإنشاء الفيديو الخاص بك. يمكنك إضافة موسيقى تصويرية حماسية مثلاً فيما بعد.

يقوم التطبيق أيضًا بإنشاء نتائج اللعبة تلقائيًا، حيث يُطلب من المستخدمين تأكيد النتائج النهائية في نهاية المباراة لإنتاج لوحة نتائج نقطة بنقطة يتم عرضها أثناء تشغيل المباراة. سيؤدي هذا أيضًا إلى توسيع وتنوع الفلاتر – على سبيل المثال، تمديد احتساب نقاط كسر التعادل أو إيقافها عند حدٍ معين بحسب نظام البطولة – مع إنشاء المزيد من البيانات للتحليل. كما يمكن أيضًا مشاركة كل ذلك مع خصم أو مدرب أو صديق حتى لو لم يكن لديهم التطبيق. صرّحت SwingVision أن تبادل هذه المعلومات أدى إلى وصول التطبيق لشريحة أوسع تُقدّر بنصف عملائها الجدد.

سيجد اللاعبون والمدربون الراغبون في التعمق أكثر في هذه التقنية، أن الفيديو وحده يعتبر أداة تعليمية لا تقدر بثمن. على سبيل المثال، أنا أمارس رياضة المضرب بشكلٍ دائم، وأحيانا أحتاج إلى إتقان تقنيات لم أكن أعرفها مسبقاً، لذلك قد أحتاج إلى رؤية حركة جسدي بشكلٍ أوضح لمعرفة ما الخطأ الذي ارتكبه ويؤدي إلى عدم تحريك المضرب بشكلٍ صحيح.

يتم أيضًا توفير مجموعة متنوعة من المعلومات حول أنواع دوران الكرة أثناء اللعب – الدوران العلوي “Top Spin” والأرجحة الخفيفة “Slice” والمسطّحة “Flat” – مع السرعة الخاصة بكل ضربة أو إرسال. وعلى عكس البث التلفزيوني، لا يتم تتبع سرعة الكرة بواسطة الرادار، بل عبر حساب متوسط المسافة من بداية ضرب الكرة حتى ارتطامها بالأرض، مما يؤدي إلى قراءة أقل بنسبة 20% من السرعة القصوى.

بالتالي، تلك الأرقام بمثابة معيار أكثر منه قياس لحظي، حيث في كل مرة تلعب فيها، يمكنك معرفة ما إذا كنت تحافظ على سرعة تسديداتك أو تزيدها. إذا شعرت بأن مستواك ينخفض مثلاً في حصة تدريبية معينة، يقدم التطبيق مقاطع فيديو تعليمية قصيرة لزيادة سرعة الضربات أو عمق التسديد والاستمرارية.

خلاصة

باختصار، تطبيق SwingVision عبارة عن مساعد رقمي متطور جداً ويمكنك اعتباره مدرّب شخصي يوفر لك إمكانيات غير مسبوقة لرؤية نفسك وأنت تلعب مع معرفة أخطائك أثناء الحركة بدقة عالية. أو يمكنك اعتباره طريقة منخفضة الثمن جداً لممارسة رياضة التنس باحترافية عالية دون الحاجة إلى حكام الخط أو تقنية عين الصقر.

بالطبع هذه التقنية مجانية وتوفر حتى ساعتان كاملتان من الإحصائيات وتحديد مقاطع الفيديو المميزة مع التخزين السحابيّ بشكلٍ مجاني تماماً. ولكن إن كنت تريد الحصول على جميع التقنيات السابقة التي تحدثنا عنها في الأعلى، فذلك يتطلب الترقية و الاشتراك بنظام Pro السنوي بسعر 150 دولار أمريكي فقط، مع نسخة تجريبية لمدة 30 يوم، ولكن احذر إن قمت تلك التجربة فسوف تدمن عليها تماماً ولن تستطيع العودة مرة أُخرى إلى اللعب من دون SwingVision.