Unboxing Geeks

تقنية توليد الإطارات AMD FSR 3 قادمة لجميع الأجهزة بدايةً من 2024

تقنية توليد الإطارات AMD FSR 3 قادمة لجميع الأجهزة بدايةً من 2024

كشفت شركة AMD مؤخرًا عن المزيد من التفاصيل حول تكنولوجيا FSR 3 المرتقبة لتوليد الإطارات (Frame Generation)، والتي تعد بتحسين كبير في أداء الألعاب على الكمبيوترات الشخصية.

وتشمل هذه التكنولوجيا ميزة جديدة تدعى “إطارات الحركة السلسة”، وهي مشابهة لتقنية توليد الإطارات التي تقدمها إنفيديا في DLSS 3، ولكنها متاحة فقط على وحدات معالجة الرسومات من الفئة 40xx.

AMD FSR 3

أعلنت AMD أن FSR 3 قادمة قريبًا، وعندما تصدر، يمكن تطبيقها على جميع ألعاب الكمبيوتر الحديثة وعلى أي وحدة لمعالجة الرسومات.

يمكن أن يمثل هذا الخطوة قفزة هائلة للاعبين، حيث سيسمح بتطبيق توليد الإطارات على آلاف الألعاب، بغض النظر عن نوع وحدة معالجة الرسومات.

الحدود الرئيسية لتكنولوجيا توليد الإطارات حاليا هي أن مطوري الألعاب يجب أن يضيفوها. وبما أن إنفيديا هي الشركة الوحيدة التي تقدمها حاليا، وهي حصرية لأحدث وحدات معالجة الرسومات، لم يتم تبنيها على نطاق واسع.

تريد AMD أن تعكس هذا الاتجاه عن طريق دعمه في جميع ألعاب DirectX 11 و DirectX 12.

تقول الشركة إنها استطاعت القيام بذلك باستخدام بيانات المتجهات الموجودة بالفعل في اللعبة لتقدير كيف يجب أن يبدو الإطار المدرج. وفي المقابل، تعتمد إنفيديا على الأجهزة المخصصة الحصرية لسلسلة 40xx لتوليد الإطارات.

تقنية توليد الإطارات AMD FSR 3 قادمة لجميع الأجهزة بدايةً من 2024 1

الأخبار الجيدة أن AMD تقول إن توليد الإطارات سيعمل على سلسلة Radeon 7000 وسلسلة 6000 الأقدم.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يعمل أيضاً على وحدات معالجة الرسومات Nvidia RTX، والتي تشمل السلسلة 40 والسلسلة 30 والسلسلة 20.

كما أعلنت الشركة أيضًا أنه قد يعمل على بطاقات Intel Arc، ولكن حسب موقع TechPowerUp، لم تؤكد AMD هذا.

يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل كبير لأصحاب وحدات معالجة رسومات القديمة من إنفيديا، والذين تم إقصائهم من تقنية توليد الإطارات DLSS.

لم تشارك AMD أي معايير الأداء لتشغيلها على بطاقات Team Green بعد، ومن المرجح أنها لن تفعل ذلك أبدًا. ولكن الشركة زعمت أنها يمكن أن تضاعف أو حتى تزيد ثلاثة أضعاف معدلات الإطارات في بعض الألعاب.

سيكون من المثير للاهتمام رؤية كيف ستكون الأداء على وحدات معالجة الرسومات الأقدم من AMD و Nvidia و Intel.

ذو صلة: إنفيديا DLSS 3.5 تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين تتبع الأشعة

عندما يتم إطلاق FSR 3، ستكون متاحة فقط في ألعاب Forspoken و Immortals of Aveum، التي ستحصل على تحديثات قريبًا.

وخلال الخريف والشتاء، تقول الشركة أن المزيد من الألعاب ستحصل على الدعم، مما يرفع العدد إلى عشرات الألعاب تقريبًا.

ثم، في الربع الأول من العام المقبل، ستقدم التحديث الكبير الذي سيجلبها إلى جميع ألعاب DX11 وDX12، بفضل تكنولوجيا Hyper-RX الخاصة بها.

ومع ذلك، ستظل قوة وحدة معالجة الرسومات هي المُحدد الرئيسي لقدرة توليد الإطارات.

فهي لن تعمل بنفس الطريقة على جميع وحدات معالجة الرسومات، وسيتم تحديد الوحدات الأقدم بناءً على القوة. وتقول AMD أن توليد الإطارات سيعمل على وحدات معالجة الرسومات إنفيديا، بما في ذلك السلسلة 20 والأحدث، جنبًا إلى جنب مع بطاقات Radeon 5700 القديمة، على الرغم من أنها توصي بجيل أعلى لتوليد الإطارات.