Unboxing Geeks

توصّل سوني ومايكروسوفت إلى اتفاق لإبقاء سلسلة Call of Duty على بلاي ستيشن

توصّل سوني ومايكروسوفت إلى اتفاق لإبقاء سلسلة Call of Duty على بلاي ستيشن

بعد خلاف مرير دام عدة أشهر حول اقتراح الشركة للاستحواذ على أكتيفيجن بليزارد، وقعت شركتا سوني ومايكروسوفت على اتفاقية للحفاظ على سلسلة ألعاب Call of Duty على أجهزة بلاي ستيشن.

أعلن الرئيس التنفيذي لقسم الألعاب في مايكروسوفت “فيل سبنسر” على تويتر صباح الأحد: “يسرنا الإعلان عن توقيع اتفاقية ملزمة بين مايكروسوفت وبلاي ستيشن للحفاظ على Call of Duty على أجهزة بلاي ستيشن بعد استحواذ أكتيفيجن بليزارد. نتطلع إلى مستقبل يتيح للاعبين حول العالم المزيد من الخيارات للعب ألعابهم المفضلة”.

صفقة سوني ومايكروسوفت

يأتي الإعلان بعدما تمكنت مايكروسوفت يوم الجمعة من هزيمة محاولة اللجنة التجارية الفيدرالية الأمريكية الأخيرة لإفشال صفقة الشركة بقيمة 68.7 مليار دولار للاستحواذ على أكتيفيجن بليزارد.

ورفضت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة منح الهيئة الرقابية إجراءً استثنائيًا لقرار يسمح للصفقة بالمضي قدمًا في الولايات المتحدة.

بذلك، تعتبر هيئة الأسواق والمنافسة في المملكة المتحدة الجهة التنظيمية الأخيرة المعارضة للصفقة، إلا أنها وقعت مؤخرًا اتفاقية مع مايكروسوفت لوضع الخلافات القانونية جانبًا والتفاوض على حل وسط.

ردًا على منشور سبنسر، قال رئيس مايكروسوفت ونائب الرئيس التنفيذي “براد سميث” على تويتر: “من اليوم الأول لهذا الاستحواذ، كنا ملتزمين بمعالجة مخاوف المنظمين ومطوري المنصات والألعاب والمستهلكين. حتى بعد انتهاء عملية الموافقة على هذه الصفقة، سنظل مركزين على ضمان توفير Call of Duty على منصات أكثر وللمستهلكين أكثر من أي وقت مضى”.

لم يكشف سبنسر عن شروط اتفاقية سوني ومايكروسوفت، على الرغم من أن بعض المصادر أكدت لاحقًا أن الصفقة مدتها 10 سنوات.

وقدمت مايكروسوفت عرضًا لشركة سوني في نهاية العام الماضي للتعاقد لمدة 10 سنوات للحفاظ على Call of Duty على أجهزة بلاي ستيشن الحالية والمستقبلية، على الرغم من أن شركة الإلكترونيات اليابانية رفضت العرض في ذلك الوقت.

ولتأمين الموافقة من المنظمين، بما في ذلك اللجنة التجارية الفيدرالية الأمريكية وهيئة الأسواق والمنافسة في المملكة المتحدة، وقعت مايكروسوفت اتفاقيات مماثلة مع نينتندو لجلب السلسلة إلى أجهزة الشركة المستقبلية، وتوصلت أيضًا إلى اتفاقيات مع مزودي خدمات ألعاب الأجهزة السحابية مثل إنفيديا.

قبل اليوم، أعرب جيم رايان، الرئيس التنفيذي لشركة سوني إنترأكتِف إنترتينمت، عن معارضته لاستحواذ مايكروسوفت على أكتيفيجن.

وقال رايان للرئيس التنفيذي لأكتيفيجن، بوبي كوتيك: “لا أريد صفقة جديدة لـ Call of Duty. أريد فقط حظر اندماجك”.

وأضاف رايان فيما بعد خلال شهادته في جلسة اللجنة التجارية الفيدرالية ضد مايكروسوفت: “أخبرته [كوتيك] أنني أعتقد أن الصفقة ضد المنافسة، وأنني آمل أن يقوم المنظمون بعملهم ويحظروها”.

ولكن مع اقتراب الاستحواذ من الاكتمال، لم يكن لدى سوني خيار سوى التوصل إلى اتفاق مع منافسها الرئيسي في سوق الألعاب.