Unboxing Geeks

خوارزمية توصيات تويتر تُصبح مفتوحة المصدر رسميًا

خوارزمية توصيات تويتر تُصبح مفتوحة المصدر رسميًا

وعد فأوفى.. إيلون ماسك يفتح مصدر خوارزمية توصيات تويتر رسميًا، وتتوفر الآن على موقع GitHub.

أصبح اليوم “عصر جديد من الشفافية” في تويتر، حيث أعلنت الشركة في منشورٍ على مدونتها عن فتح جزءٍ كبيرٍ من مصدر برمجياتها، بما في ذلك خوارزمية توصيات تويتر التي تحدد التغريدات والحسابات التي يراها المستخدم على تايم لاين For You.

وفي ذلك الصدد، أوضح الفريق الهندسي في منشور رسمي، أن التغريدات التي تعرض على تايم لاين For You يتم اختيارها بناءً على ثلاث مناطق رئيسية: جلب أفضل التغريدات من مصادر التوصية المختلفة في عملية تسمى candidate sourcing، وتصنيف كل تغريدة باستخدام نموذج تعلّم آلي، وتطبيق قواعد وفلاتر، مثل تصفية التغريدات من المستخدمين الذين تم حظرهم، والمحتوى غير الآمن، والتغريدات التي شاهدتها بالفعل.

خوارزمية توصيات تويتر

وفي إعلان على تويتر، أشار الرئيس التنفيذي للشركة “إيلون ماسك” إلى أن الشركة ستفتح مصدر خوارزمية توصيات تويتر للجميع، وقال: “سيتم اكتشاف العديد من المشاكل المحرجة، ولكننا سنقوم بإصلاحها بسرعة”. ويأتي ذلك بعد تأجيل خطة الشركة لفتح مصدر الخوارزمية عدة مرات.

وعلى الرغم من أن الإصدار الحالي يشمل الكود الذي يعمل على تحديد التغريدات المميزة في تايم لاين For You، إلا أن الشركة أوضحت أنه لا يتضمن الخوارزمية التي تعمل على عرض الإعلانات على المنصة، وأنها تعتزم إصدار المزيد من الشفرات البرمجية مع مرور الوقت، طالما أنها “لا تشكل خطرًا كبيرًا على تويتر أو الأشخاص على منصتنا”.

وتأتي هذه الخطوة قبل يوم من بدء شركة تويتر في إنهاء ميزة التحقق من الحسابات والتي كانت تتوفر مجانًا في الماضي، حيث سيحتاج أصحاب الحسابات الموثّقة إلى شراء خدمة التحقق المدفوعة “تويتر بلو”.

إيلون ماسك يخفض تقدير قيمة تويتر: الشبكة الاجتماعية تستحق 20 مليار دولار فقط

نعتقد أن هذه الخطوة ستساعد في تحسين الثقة بين المستخدمين وتويتر، لأنها تعزز الشفافية وتسمح للمستخدمين بفهم كيفية عمل المنصة والخوارزميات التي تحدد ما يظهر لهم على التايم لاين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فتح مصدر برمجياتها يسمح للمطورين والمهتمين بمراجعة الشفرات البرمجية والمساهمة في تطوير المنصة بشكل أفضل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين المنصة وجعلها أكثر شفافية وأمانًا.

ومن الممكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين العلاقة بين تويتر والجمهور وتعزيز الثقة في المنصة.