Unboxing Geeks

دعوى قضائية ضد OpenAI لاستخدامها أعمال أدبية في تدريب ChatGPT

دعوى قضائية ضد OpenAI لاستخدامها أعمال أدبية في تدريب ChatGPT

رفع الكاتبان “بول تريمبلاي” و “مونا عوض” دعوى قضائية ضد OpenAI، الشركة المنتجة لروبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي ChatGPT، بتهمة استخدام أعمالهما الكتابية لتدريب نظام التعلم الآلي الذي يدعم روبوت الدردشة.

ووفقًا لما ذكرته وكالة رويترز، تم رفع الدعوى القانونية الخاصة بحقوق التأليف والنشر باسم الكاتبين في محكمة فيدرالية في سان فرانسيسكو يوم الأربعاء.

حيث يبدو أن ChatGPT يمكنه إعطاء ملخصات لأعمالهما، ولذلك من المنطقي أنه تم استخدام أعمالهما في نماذج التعلم الآلي المستخدمة في ChatGPT.

دعوى قضائية ضد OpenAI

تتهم الدعوى شركة OpenAI بتهمة تدريب ChatGPT على أعمالهما “دون موافقة ودون إعطاء الأمانة ودون تعويض” للكتاب، وفقًا لنسخة من ملف القضية.

قد يهمك: 5 بدائل ChatGPT يجب أن تطلّع عليها الآن

وتزعم الدعوى أن أعمالهما ربما جاءت من مجموعات بيانات الكتاب على الإنترنت المشار إليها في ورقة OpenAI لعام 2020، التي نُشرت أثناء تقديم GPT-3، النموذج اللغوي الكبير الذي يعمل كمحرك لروبوت ChatGPT.

ويزعم المدعون أن هذه المجموعات ربما تستمد موادها من مواقع غير مُرخصة وبدون حقوق مثل Library Genesis و Sci-Hub، التي تسمح للمستخدمين بتنزيل الكتب عبر التورنت، ونشر أعمال محمية بحقوق التأليف والنشر بشكل غير قانوني.

وتزعم الدعوى أن هذه “المكتبات الغير قانونية المؤرقة” جذبت اهتمام مجتمع تدريب الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة.

ومنذ انطلاق أدوات الذكاء الاصطناعي العام الماضي، بدأت الدعاوى القانونية التي تدور حول ما تم تدريب الأدوات عليه وكيف يمكن استخدامها.

حيث حظرت شركة Getty Images خدمة الصور المُولّدة بالذكاء الاصطناعي في سبتمبر الماضي، ورفعت دعوى قضائية ضد أداو توليد الفنون التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي “Stable Diffusion” في فبراير بتهمة نسخ أكثر من 12 مليون صورة من قاعدة بياناتها دون إذن أو تعويض.

اقرأ: استخدام ChatGPT في الجريمة: ثلاث طُرق تساعد المجرمين على استغلالك

وفي يناير، رفع ثلاثة فنانين دعوى قضائية ضد Stable Diffusion و Midjourney وموقع DeviantArt للاستفادة من أعمالهم في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي دون موافقتهم أو تعويضهم، مؤكدين أن “ملايين الفنانين” تعرضوا لنفس المصير.

وكجزء من الرد على هذه التحديات القانونية، أصدرت شركة أدوبي خدمة Firefly في مارس الماضي، وهي مجموعة أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتستخدم مكتبة الصور الخاصة بالشركة لإنشاء صور بدون الخوف من خرق حقوق ملكية الفنانين.

وستقوم أدوبي بدمج Firefly في المنتجات الأخرى في حزمة برامجها، مثل فوتوشوب.