Unboxing Geeks

على بابا

شركة على بابا مالكة “AliExpress” تخطط لإعادة هيكلة عبر 6 شركات منفصلة

قالت الشركة لوكالة رويترز إن مجموعة على بابا تخطط للتقسيم إلى ست وحدات، حيث سوف تسعى الكيانات المختلفة لجمع الأموال وتنظيم السوق في نفس الوقت الذي سوف تخفف فيه الصين حملتها على الشركات الخاصة.

ستشهد إعادة الهيكلة الكبيرة تقسيم الشركة إلى ست مؤسسات – مجموعة Cloud Intelligence Group (الحلول السحابية)، و Taobao Tmall Commerce Group (خدمات التجارة المحلية عبر الإنترنت)، ومجموعة الخدمات المحلية (خدمات التوصيل)، و Cainiao Smart Logistics Group (اللوجستيات)، والتجارة الرقمية العالمية Group (AliExpress)، و Digital Media and Entertainment Group (الألعاب والصور المتحركة وخدمات الويب).

تقسيم على بابا إلى ستة شركات

على بابا

يأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من عودة جاك ما (مالك الحصة الأكبر من أسهم شركة على بابا) إلى الصين، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها مؤشر على نهج بكين الأكثر ليونة تجاه الشركات الخاصة، حيث خضعت شركة علي بابا لتدقيق شديد خلال العامين الماضيين بعد أن كانت هدفا للجهات التنظيمية.

في رسالة إلى الموظفين، قال الرئيس التنفيذي دانييل زانج إن الهدف هو جعل المنظمة “أكثر مرونة، وتقصير روابط صنع القرار والاستجابة بشكل أسرع”. وسيستمر في منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة على بابا، والتي ستتولى دوراً جديداً كنموذج لإدارة الشركة القابضة.

سيكون لكل من الشركات الستة رئيس تنفيذي ومجلس إدارة مع القدرة على زيادة رأس المال خارج الشركة الجامعة. سيكون الاستثناء الوحيد هو Taobao Tmall Commerce Group، التي ستكون مملوكة بالكامل لمجموعة Alibaba.

جاك ما

يرى المحللون أن إعادة الهيكلة هي خطوة لتخفيف النهج تجاه المنظمين الأمريكيين والمستثمرين الدوليين. قد تكون عودة جاك ما إلى الصين بعد أيام من تعيين لي تشيانغ رئيساً للوزراء في الصين، إحدى الطرق لتعزيز الثقة في الأعمال التجارية بين رواد الأعمال المحليين، حيث تنتهي حملة الصين على شركات التكنولوجيا.